الرئيسية | اخبار مخيم البداوي | بيان توضيحي من اللجنة العليا لمتابعة وإعادة إعمار مخيم نهر البارد

بيان توضيحي من اللجنة العليا لمتابعة وإعادة إعمار مخيم نهر البارد

إلى أبناء شعبنا الفلسطيني في مخيم نهر البارد الكرام،

يهمنا أن نوضح التالي بخصوص الهبة الإيطالية والتي ما كان لها أن تتقدّم خطوة وتُحل كافة العقد التي كانت موضوعة لولا الجهد الكبير الذي بُذل على أكثر من مستوى لإستئنافها، علماً بأن ما كان حاصلاً أن الحكومة الإيطالية سوف تَسترد المبلغ ورفض السفير الإيطالي دفع أي مبلغ جديد ما لم يتم تسوية المرحلة الأولى مع الجهات المختصة.

لم نتوقف يوماً عن توضيح ملابسات كل قضية من قضايا ملف مخيم نهر البارد، وآخرها المنحة الإيطالية، والتي تدرَّج طرحها وتعدّد في عدة هيئات ولجان وإجتماعات، لم تكن لتشمل كافة المستفيدين منها، وخاصة أن الموضوع يُطرح من عدّة زوايا، لم يكن للجنة المتابعة الزاوية الوحيدة فيه، فهي طرف مع عدة مؤسسات معنيّة تتابع بشكل فني هذا الملف.

وعليه فإنّ كل توضيح شفوي قمنا به ونقدّمه اليوم، وتمكن له عبر هذا البيان التوضيحي التوثيقي لكافة المسائل التي عُولجت وكيف عُولجت، والتي بحاجة إلى علاج، مع الإشارة أنّ ما ننجزه لمصلحة شعبنا لا يمكن أن يتم في أجواء غير مريحة ولن نقول عنها أكثر من ذلك.

01- كشف وتقييم شركة خطيب وعلمي:

كما تعلمون فإن شركة خطيب وعلمي هي الجهة الوحيدة المخوّلة بالكشف على الأضرار التي تحصل في كافة المناطق اللبنانية. تُقدَّم بعدها هذه المعلومات إلى الحكومة اللبنانية حصراً. عند البدء في تنفيذ المرحلة الأولى من الهبة الإيطالية حصلت أخطاء في التقييم، قمنا بمخاطبة الحكومة اللبنانية للعمل من أجل التصحيح، وعقدنا لهذه الغاية عدة إجتماعات في السرايا الحكومي بحضور مندوب عن شركة خطيب وعلمي الذي أقرّ أن هناك (285) خطأ قد حصل بعد أن تمّ تشكيل لجنة فنيّة من قبلنا لهذه الغاية، لكن ولسبب إستقالة الحكومة وأصبحت حكومة تصريف أعمال حال ذلك دون تكليف الشركة بإعادة الكشف. والآن وبعد أن تشكّلت الحكومة نقوم بالمتابعة لهذا الموضوع.

02- المرحلة الثانية عن الهبة الإيطالية:

بناءً على إقتراح من مسؤول صندوق المهجرين والإتفاق مع السفير الإيطالي تمّ الإتفاق على توزيع المبلغ المتبقي من الهبة الإيطالية والبالغ //2.090.000// يورو (مليونان وتسعون مليون يورو)، وبناءً على طلب الأهالي وفي لقاء مع كافة الفصائل واللجان الشعبية بإجتماع رسمي بتاريخ 19/08/2013، تمّ إعداد كشف شمل (501) وحدة سكنية اختيرت حسب المعايير التالية:

· أن تتوزع عن كل القطاعات.

· أن يكون التوزيع حسب محاور الطرق والأقرب إلى البرايمات.

· أن تشمل المباني السكنية فقط.

· إضافة حي جنين (كملحق) والوحدات المؤجلة من المرحلة الأولى.

وقد تمّ إختيار الوحدات ووُضعت في قائمة أُرسلت إلى صندوق المهجرين.

عند الإعلان عن بدء المناقصة، تمّ إبلاغنا ان الوحدات المستفيدة من هذه الهبة هي (316) وحدة، وعند مراجعة صندوق المهجرين تبيّن ان هناك وحدات إستفادت في الفترة السابقة من PU, و ACTED ، وقد تمّ إستثناءها من الكشف.

كذلك تمّ الوقوف أمام الوحدات التي إستفادت من NRC، وتمّ إستكمال دفع فرق المبلغ المتبقي لهذه الوحدات أو تصفيرها إذا كانت قد تلقّت مبالغ أكبر من قيمة تقييم شركة خطيب وعلمي.

نحن نقوم بدورنا بمتابعة هذا الموضوع مقارنةً مع ما تلقّته هذه العائلات من مبالغ مع تقدير شركة خطيب وعلمي للأضرار.

كذلك يوجد مبانٍ غير مشمولة في كشف الهبة، وذلك بسبب صرف المبلغ المتوفر قبل إتمام كافة الأسماء المقدّمة. وهذا يجعل من هذه الأسماء لها الأولوية في أي مبالغ تتوفر لاحقاً، لأننا وبمساعدة السفير الفلسطيني نقوم بمساعي مع كل الدول المانحة من أجل الإلتزام بما وعدت به في مؤتمر فيينا.

كل ما قمنا به من متابعة مع الجهات المعنية بهذه الهبة هي تلبيةً للواجب المُلقى على عاتقنا، ونعاهد أبناء شعبنا بأننا سنستمر بالمتابعة للتخفيف من معاناتهم، ونطلب منكم تزويدنا بالوثائق التي تساعدنا على الحل من أجل تحصيل حقوقكم التي نُؤمن بها ونسعى من أجل تحقيقها.

إننا ماضون في مهمة ليست سهلة، ومساعدتنا من أجل تحقيقها لدى الجهات المعنية يحتاج لوقوفكم معنا حتى تتكامل الأدوار وينجز المطلوب. لا يوجد غايةٌ أمامنا إلا تحقيق ذلك.

اللجنة الفلسطينية العليا لمتابعة وإعادة إعمار مخيم نهر البارد

الأربعا في 27/02/2014

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إقامة صلاة عيد الفطر المبارك لهذا العام على أرض ملعب فلسطين في مخيم البداوي

بعد المساعي الخيرة التي قام بها مجموعة من الشباب في ...