عالم التكنولوجيا

لأول مرة في تاريخ الفضاء.. مسبار صيني يهبط بنجاح على الجانب المظلم من القمر

الخميس 03 يناير 2019 | 11:04 ص

بوابة الهدف _ وكالات

أعلنت وسائل إعلامٍ صينيّة رسميّة، الخميس، أنّ مسبار صيني نجح في الهبوط على الجانب المظلم من القمر، وذلك للمرّة الأولى في تاريخ الفضاء.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة أن المسبار القمري “تشانغ أه-4” الذي غادر الأرض في الثامن كانون الأول/ديسمبر، حط بدون مشاكل حوالي الساعة 10,26 بتوقيت بكين (02,26 ت غ).

وذكر التلفزيون الحكومي الصيني أن المسبار أرسل صورة لسطح القمر إلى القمر الاصطناعي “شيوهتشياو” الذي يدور حول القمر.

وخلافًا لسطحه الأقرب إلى الأرض والمطل دائمًا عليها، لم يحط أي مسبار أو مركبة استكشاف على الجزء البعيد من القمر، الجبلي والمليء بالحفر. وقد التقط الاتحاد السوفياتي في 1959 أول صور له، لكن لم تحط عليه أي مركبة من قبل.

ومن أكبر التحديات النجاح في الاتصال بالرجل الآلي على سطح القمر إذ أن وقوع الوجه المظلم للقمر على الجانب المعاكس للأرض يمنع إمكانية اتصال مباشر لنقل الإشارات. لذلك أطلقت الصين في أيار/مايو الماضي قمرا اصطناعيا يحمل اسم “شيوهتشياو” تموضع في مدار القمر بشكل يسمح بنقل الأوامر ووالمعطيات بين الأرض ومركبة الاستكشاف.

وهذه هي المرة الثانية التي ترسل فيها الصين مركبة لاستكشاف سطح القمر بعد المسبار “يوتو” في 2013 الذي استمر في العمل 31 شهرًا.

وسيجري المسبار دراسات على الموجات المنخفضة والموارد المعدنية وإمكانية زراعة الطماطم وأنواع أخرى من النبات.

وتستثمر الصين مليارات الدولارات في برنامجها الفضائي الطموح الذي يشرف عليه الجيش، وباتت تضع أقمارا اصطناعية في مدار الأرض للاتصالات ومراقبة الأحوال الجوية وتحديد المواقع، وتأمل في إرسال روبوت إلى المريخ ورحلة مأهولة إلى القمر.

مقالات ذات صلة