العيادة الطبية

اللبن الرائب ينقذ من السكري

يخفض تناول اللبن الرائب يوميا احتمال تطور مرض السكري من النوع الثاني بنسبة 28 في المائة. وأعلن باحثون من جامعة كامبردج ان مثل هذه النتيجة يمكن الحصول عليها من تناول أنواع أخرى من الألبان بنسبة دهون منخفضة.

تابع العلماء الحالة الصحية لـ 4 آلاف و225 متطوعا خلال 11 سنة، من بينهم 753 شخصا كانوا مصابين بمرض السكري من النوع الثاني. تبين ان احتمال إصابة الذين تناولوا بصورة دائمة ومنتظمة منتجات الألبان ذات نسبة الدهون المنخفضة بمرض السكري انخفض بنسبة 24 في المائة قياسا بالآخرين.

وقال مصدر في قسم البحوث الطبية بالجامعة: “تؤكد البحوث أن مواد معينة تلعب دورا مهما في منع الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. في حين هناك إثباتات عديدة على أن تناول المواد الغذائية الغنية بالسكر مضرة بالصحة”. لم يتمكن العلماء من إثبات العلاقة بين للبن الرائب وتطور مرض السكري، ولكنهم لا يستبعدون أن يكون هذا التأثير مرتبطا بنمط حياة متناولي اللبن.

كما يحتمل أن البكتريا وشكل فيتامين К الناتجة من تخمر منتجات الحليب تقي من السكري. تعتبر منتجات الألبان من المصادر المهمة للبروتينات والفيتامينات والعناصر المعدنية، ولكنها في نفس الوقت تحتوي على دهون مشبعة، لذلك لا ينصح بالإكثار من تناولها.

المصدر:RT+ “آر بي كا”

مقالات ذات صلة