الرئيسية | العيادة الطبية | ثلث السياح الألمان يعودون من إجازاتهم بجراثيم خطيرة
الألمان يعودون من إجازاتهم بجراثيم خطيرة

ثلث السياح الألمان يعودون من إجازاتهم بجراثيم خطيرة

أفادت دراسة طبية لعلماء الأحياء المجهرية في ألمانيا بأن ما يقرب من ثلث السياح الألمان يعودون من رحلاتهم الطويلة بجراثيم تتسبب في أمراض خطيرة كونها تقاوم المضادات الحيوية بشدة.

بينت دراسة طبية لعلماء الأحياء المجهرية في المستشفى الجامعي بمدينة لايبزغ الألمانية صدرت الخميس (15 يناير/ كانون الثاني 2015) أن ما يقرب من ثلث المسافرين العائدين من مناطق ذات كثافة عالية للجراثيم يحملون معهم جراثيم مقاومة للمضادات الحيوية.

وتُقلق هذه الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية الأطباء والباحثين كثيراً وأصبحت تشكل تحدياً متنامياً في ألمانيا، خاصة في المستشفيات، بحيث أن هذه الجراثيم المقاومة يمكن أن تتسبب في عدوى بكتيرية يصعب أو يستحيل علاجها في بعض الأحيان. وقد قام أطباء المستشفى الجامعي في لايبزغ بين مايو/ أيار 2013 وأبريل/ نيسان 2014 بدراسة بيانات 255 مسافراً إلى مناطق تتواجد فيها نسبة عالية من الجراثيم المقاومة.

وبينت الدراسة أن العائدين من الهند هم أكثر المسافرين الذين يحملون معهم هذه الجراثيم المقاومة، إذ وصلت نسبة هذه الحالات إلى أكثر من 70 في المائة. كما بينت الدراسة أن نصف العائدين من جنوب شرق آسيا يحمل معه بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية. وقال كريستوف ليبيرت، رئيس قسم الأمراض المعدية والطب الاستوائي في المستشفى الجامعي، إن 30.4 في المائة من العائدين من أسفار في بلدان استوائية ثبت حملهم لجراثيم مقاومة.

وهذا العدد أعلى بكثير مما كان يُعتقد سابقاً، إذ بينت الدراسات السابقة على وجود معدلات مابين 14 و25 في المائة. ولا تزال الأسباب غامضة تماماً عن آليات وكيفية انتقال هذه الجراثيم.

ع.اع/ ي. أ (أ ف ب)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أقراص “سحرية” يمكن أن تطيل الحياة إلى أكثر من مئة عام

تاريخ النشر:06.09.2018 تفيد بعض التوقعات بأن ...