ثقافة وفن

لطفي بوشناق يحصل على الجنسية الفلسطينة ويشير إلى تقصير الفنان العربي إزاء تضحيات الفلسطينيين

“القضية الفلسطينية ستبقى العمود الفقري لجميع أعمال الفنية، ومحور الثقل السياسي في المنطقة العربية”. بهذه الكلمات عبر الفنان التونسي الشهير لطفي بوشناق عن مشاعره بعد اللقاء الذي جمعه بالرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله، أكد فيه أبو مازن على “احترام الشعب الفلسطيني لهذا الفنان”، وذلك بعد تسليمه جواز سفر فلسطيني دبلوماسي.

لم يقتصر لقاء بوشناق على الرئيس الفلسطيني وإنما التقى كذلك بوكيل وزارة الإعلام محمود خليفة الذي احتفى بالفنان الكبير، مشيرا إلى أنه يستحق التكريم إذ أنه “الفنان العربي ذو الصوت الرخيم، يأتي من أهمية أعماله التي تطرق فيها لقضايا الوجع العربي ولموقفه الداعم للقضية الفلسطينية”.

من جانبه أعرب بلطفي بوشناق عن اعتزازه كونه مواطنا تونسيا وفلسطينيا عربيا يغني للحب والمساواة والحرية، واصفا جواز السفر الفلسطيني بأنه أرفع الأوسمة التي نالها في مشواره الفني. كما أشار إلى ما أسماه بتقصير الفنانين والمبدعين العرب أمام حجم التضحية التي يقدمها الشعب الفلسطيني، داعيا إياهم إلى زيارة فلسطين بالقول إن هذه الزيارة السجين وليس السجان وأنها ليست تطبيعا، وأشاد بـ “حرص القيادة والشعب الفلسطيني على انجاح أي زيارة لفنان ومبدع عربي لفلسطين”.

الجدير بالذكر أن لطفي بوشناق ليس أول فنان تونسي يزور فلسطين، فقد سبقه في ذلك المغني صابر الرباعي والممثلة هند صبري، فيما كانت المغنية الإمارتية أحلام أول فنانة عربية تحيي حفلا في فلسطين. كما تذكر زيارة آخر نجم عربي كبير وهي للمغنية السورية أصالة، التي غنت لفلسطين قبل أن تزورها وتقيم حفلا في برك سليمان (بيت لحم)، وذلك في أغسطس/آب الماضي.

مقالات ذات صلة