الشتات الفلسطيني

جبران باسيل يدعو لـترحيل نازحي سورية وفلسطين لأنهم يأخذون مكان اللبنانيين

دعا وزير الطاقة والمياه اللبناني جبران باسيل إلى “ترحيل النازحين السوريين والفلسطينيين في بلاده لأنهم يأخذون مكان اللبنانيين”.

وقال باسيل، خلال حفل فعاليات يوم النبيذ اللبناني في البترون شمال البلاد مساء امس، إننا “سنحافظ على كل شبر من أرضنا وعندما نقول لا نريد نازحين سوريين وفلسطينيين لأنهم يأخذون مكاننا، هو أمر يجب تكريسه بالفعل وليس بالقول، فبوجودهم وبعملهم وبعيشهم يأخذون مكان اللبناني”.

وكان الوزير اللبناني، الذي يتبع التيار الوطني الحر الذي يتزعمه النائب ميشال عون، المؤيد لنظام بشار الأسد، قد طالب بإغلاق الحدود أمام النازحين السوريين، وهو ما رفضه رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، كما اعتبرها وزراء حزب التقدمي الاشتراكي، الذي يتزعمه وليد جنبلاط بأنها “ظلام عنصري”.

وتساءل: “كيف يمكن أن يتم تعليم المنهج السوري في لبنان ببعض المدارس؟ أين سيادتنا وكرامتنا من هذا الأمر؟ وهل هناك أي بلد في العالم يعلم منهج بلد آخر على أرضه؟ ألا يكفينا الفلسطينيون في لبنان لتأتي بقية المخيمات إلى لبنان أيضا؟”.

ورفض اعتبار تلك الدعوة بـ”التفكير العنصري”، وقال إنه “تفكير وطني ونفتخر به ويكفينا هجرة من أرضنا، فشبابنا يهاجر ولا يجوز إعطاء مكاننا لغيرنا”.

وأكد وزير الطاقة والمياه اللبناني تمسكه بدعوة الحكومة إلى أن تبحث جدياً ترحيل النازحين إلى بلدان أخرى مثل الأردن، العراق، تركيا أو ترحيلهم إلى المناطق التي يقول المعارضون في سورية إنهم يسيطرون عليها.

وأضاف باسيل “عشنا التجربة في السابق مع الفلسطينيين ولا زلنا حتى اليوم نقول (حق العودة)، وقد أصبحوا مواطنين بواقع الأمر، إذ لم يأت أحد إلى لبنان وتركه رغماً عنه، فهي أرض خلقها الله مميزة مع كل المصاعب الموجودة التي نعيشها”، بحسب قوله.

بيروت – وكالات
الأيام، رام الله، 23/12/2012

مقالات ذات صلة