الشتات الفلسطيني

الديمقراطية تعرض معاناة النازحين على المرجعيات

جال وفد قيادي من الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين برئاسة عضو لجنتها المركزية ابولؤي اركان وعضوية فادي بدر عضو قيادة لبنان و احمد موسى ومحمد ابوسعيد على مرجعيات سياسية وروحية واعلامية في منطقة الشمال شملت المطارنة : جورج ابو جودة ، افرام كرياكوس ، وباسليوس منصور . و النواب : اسطفان الدويهي ، ورياض رحال ، والنواب السابقون : نائلة معوض ، قيصر معوض ، وكريم الراسي ، وممثلو عدد من الاحزاب : الدكتور كمال معوض نائب رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي ، رفلي ذياب عضو المكتب السياسي في تيار المردة . وعدد من الشخصيات : العميد المتقاعد تيودور مكاري ، العميد المتقاعد سايد معوض ، المهندس زياد مكاري . و قد عرض الوفد لمعاناة النازحين الفلسطينيين من مخيم اليرموك ومخيمات سوريا ، الى مخيمات الشمال وعموم لبنان .

وقد دعا ابو لؤي الى وقف التعاطي العنصري مع هذه المعاناة الانسانية ، لان العنصرية سيف ذو حدين ، مؤكدا أن النازحين الى لبنان اقامتهم مؤقتة وهم تواقون الى العودة بالقريب العاجل الى بيوتهم في المخيم نظرا لما يمثله بالنسبة لهم من شاهد على تهجيرهم من ديارهم و ممتلكاتهم في فلسطين ، وهو عنوان من عناوين اللجوء المتصل بالنضال المتواصل من اجل تحقيق حق عودة اللاجئين الى ديارهم تطبيقا للقرار الدولي رقم 194 نقيضا لكل مشاريع التوطين و التهجير و الوطن البديل المرفوضة باجماع الشعب الفلسطيني . وجدد ابو لؤي مطالبة الحكومة اللبنانية مساواة النازح الفلسطيني بأخيه النازح السوري .

وانتقد ابو لؤي الاونروا بسبب تقاعسها الغير مبرر ، وحملها المسؤولية الكاملة عن تفاقم مأساة النازحين ، وطالبها بتوفير خطة طوارئ اغاثية شاملة تكريسا لدورها ووظيفتها كمؤسسة دولية لاغاثة اللاجئين الفلسطينيين اينما لجأوا واينما نزحوا واينما حلوا معتبرا ان المساعدة المالية الزهيدة التي ستقدمها خلال الايام القادمة هي محاولة فاشلة لذر الرماد في عيون النازحين .

وطالب ابو لؤي منظمة التحرير الفلسطينية بممارسة دورها المرجعي اتجاه الشعب الفلسطيني ونازحيه من سوريا ، عبر التحرك السياسي الدولي والاقليمي وزيارة الدول المانحة لتوفير اموال الاغاثة الطارئة ، والتواصل مع الاونروا والحكومة اللبنانية من اجل تخفيف معاناة النازحين .

الديمقراطية تعرض معاناة النازحين على المرجعيات

الديمقراطية تعرض معاناة النازحين على المرجعيات

مقالات ذات صلة