الشتات الفلسطيني

بيان صادر عن اتحاد لجان حق العودة حول النازحين الفلسطينيين من سوريا

رفع منسوب المساعدات من قبل الاونروا خطوة ايجابية تحتاج الى استكمال

رحبت منظمة اتحاد لجان حق العودة في لبنان بخطوة وكالة الغوث برفع منسوب المساعدات المادية والعينية للنازحين الفلسطينيين من سوريا، مؤكدة على صوابية هذه الخطوة التي طالبنا بها منذ بداية عملية اللجوء لكنها لا زالت تحتاج الى استكمال لجهة تغطية المساعدات لكل القطاعات الخدماتية خاصة ما يتعلق بالايواء المؤقت وببدلات الايجار وتوفير الطبابة الكاملة وتأمين التعليم لجميع المراحل اضافة الى المواد العينية الى حين العودة السريعة للنازحين الى مخيماتهم في سوريا.

واكدت المنظمة انه وتحت هذه العناوين تحرك النازحون في مختلف المخيمات وبشكل موحد من اجل استجابة الاونروا للمطالب العادلة وتحقيقها، وهو امر على الاونروا مسؤولية العمل مجددا مع الهيئات الدولية من اجل تحقيقه لجهة سد جميع الثغرات التي لا زالت موجودة.

ان منظمة اتحاد لجان حق العودة تحيي جميع النازحين وتحركاتهم الموحدة التي تمكنت من تحقيق انجازات ملموسة لا زالت تحتاج الى استمرار التحركات من اجل تحقيق جميع المطالب. وندعو جميع الفصائل الفلسطينية الى دعم تحركات النازحين ومطالبهم العادلة التي بالامكان تحقيقها كما اثبتت التجربة..

اننا نعتبر بان ما تطالب به العائلات النازحة يقع في صلب عمل الاونروا وواجبها تلبيتها فورا، خاصة وان نزوح العائلات هو في اطار عمليات وكالة الغوث، وبالتالي فان الاونروا قادرة على تلبية احتياجات العائلات النازحة سواء من خلال موازنة الصندوق العام التي بامكانها تحمل مثل هذه الاعباء او من خلال خطة خاصة تطرحها الاونروا على الدول المانحة لتلبية احتياجات النازحين الفلسطينيين.

كما نؤكد على الطابع القسري والمؤقت للنزوح الى لبنان، وندعو جميع القوى في لبنان الى التعاطي بموضوعية مع هذا الملف الانساني الذي يحتاج الى دعم الجميع بعيدا عن اية حسابات سياسية. ونطالب جميع الهيئات المعنية بقضايا الاغاثة سواء على المستوى الفلسطيني او اللبناني او الدولي لزيادة عمليات التنسيق فيما بينها للاستجابة للحاجات المتزايدة للنازحين.

اتحاد لجان حق العودة

بيروت في 20/6/2013

مقالات ذات صلة