الشتات الفلسطيني

النازحون الفلسطينيون من سوريا يعلقون اعتصامهم امام مقر الاونروا

لجنة النازحين المعتصمين امام رئاسة الاونروا

25/6/2013

النازحون الفلسطينيون من سوريا يعلقون اعتصامهم امام مقر الاونروا

النازحون: سنواصل التحرك رغم تعليق الاعتصام لتلبية حقوقنا الكاملة

علق النازحون الفلسطينيون من سوريا اعتصامهم في مؤتمر صحفي عقدوه امام مقر الاونروا الذي استمر 4 أشهر احتجاجا على تجاهل الاونروا لمطالبهم بحضور ممثلين عن المعتصمين واللجان الشعبية والفصائل الفلسطينية ورئاسة الاونروا ممثلة بالسيدة هدى السمرا والسيد محمد خالد على اثر اتفاق عقد مع الاونروا يوم 24/6/2013 وقد تحدث في المناسبة السيد علي فيصل عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين فحيا باسم الفصائل الفلسطينية واللجان والاتحادات الشعبية والمؤسسات الاهلية صمود المعتصمين والنازحين وتحركاتهم المستمرة والمتواصلة التي ادت الى هذا الاتفاق الجزئي المحدود الذي يعتبر خطوة بالاتجاه الصحيح لكنها منقوصة ولا تلبي مطالب النازحين.

فيصل اكد على استمرار التحركات رغم تعليق الاعتصام لتأمين المطالب المحقة للنازحين وفي مقدمتها تأمين بدلات الايجار الشهري الكامل وتوفيرالاستشفاء الكامل والسلة الغذائية الشهرية وضمان حل مشكلة الطلبة الجامعيين والاقامات.

كما اشار الى ان تعليق الاعتصام يهدف في احد جوانبه لتسهيل عمل الموظفين وتقديم الخدمات للاجئين في المقر الرئيسي على ان تستمر التحركات في المخيمات وامام مقرات الاونروا حتى الاستجابة لمطالب النازحين.

ثم تحدث السيد فؤاد ابو خالد باسم النازحين فتلا نص الاتفاق مع الاونروا ببنوده الرئيسية التالية:

1- تغطية نسبة 90% من كلفة الاستشفاء، على الشكل التالي: 50% من خلال الاونروا و40% من مؤسسة (MPM) للدرجة الثالثة.

2- العمل على رفع بدلات الايجار والسعي لدى الدول المانحة لتأمينها دوريا.

3- تغطية التعليم ومتطلباته، من المراحل الابتدائية الى المراحل الثانوية، والتواصل مع وزارة التربية والتعليم اللبنانية، لحل المشكلات العالقة.

4- تحسين قيمة السلة الغذائية من خلال زيادتها.

واكد على ان هذه الخطوة المحدودة لا تعني وقف تحركاتنا وباشكال اخرى حتى تستجيب الاونروا لكامل المطالب في الايواء والاستشفاء والغذاء الكامل. واشار الى ان تعليق الاعتصام اتى نتيجة التحركات وتفهم افضل للاونروا لمطالب النازحين وتبقى العبرة في التنفيذ والا سنعود للاعتصام من جديد.

*- الاونروا وعلى لسان هدى السمرا ممثلة الادارة اكدت التزامها ببنود الاتفاق واشارت الى ان الاونروا ستواصل العمل مع المانحين لتوفير خدمات افضل للنازحين وقد حسنت الاونروا مؤخرا تقديماتها على ضوء تحسن دعم الدول المانحة لضخامة معاناة النازحين. وعلى اثر انتهاء المؤتمر الصحفي هذا رفع النازحون الخيم المنصوبة امام رئاسة الاونروا.

مقالات ذات صلة