الشتات الفلسطيني

التيار الوطني الحر يزور الجبهة الديمقراطية وتأكيد على دعم حق العودة وتفعيل الحوار الفلسطيني اللبناني

زار وفد من التيار الوطني الحر برئاسة الدكتور بسام الهاشم وعضوية المحامي رمزي دسوم، ورامي المجذوب ونسيم ابو سمرا، مقر الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في مخيم مارلياس بمدينة بيروت. وكان في استقبال الوفد مسؤول الجبهة الديمقراطية في لبنان علي فيصل، وعضو المكتب السياسي للجبهة محمد خليل، وعضوي اللجنة المركزية سهيل الناطور وعدنان اليوسف.

وتحدث الدكتور بسام الهاشم بإسم وفد التيار الوطني الحر، فأكد حرص التيار على التواصل مع الجبهة الديمقراطية والاطلاع على موقفها ورؤيتها للوضع الراهن وبشكل خاص التحديات التي تواجهها القضية الفلسطينية.

واكد على دعم التيار الوطني لحق الشعب الفلسطيني بالعودة الى ارضه ووطنه، ودعم نضاله من اجل استعادة كافة حقوقه الوطنية المشروعة وفي مقدمتها حقه في اقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس وانهاء الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية.مشدداً على ان وجود الاحتلال الاسرائيلي يهدد امن لبنان وامن فلسطين، وتعزيز الجهود المشتركة لانجاز حق العودة للاجئين الفلسطينيين هو مصلحة لبنانية فلسطينية مشتركة، لقطع الطريق امام كل المؤامرات التي تستهدف تصفية القضية الفلسطينية وفي المقدمة قضية اللاجئين.

كما اكد الهاشم، على تفهم التيار الوطني الحر للظروف الانسانية والاجتماعية الصعبة التي يعيشها اللاجئون الفلسطينيون في مخيمات لبنان، مشيراً الى ان التيار الوطني الحر كان وما زال مع دعم صمود اللاجئين وتحسين ظروفهم الانسانية واقرار الحقوق الانسانية لهم بما لا يتجاوز قدرة الدولة اللبنانية.

ومن جانبه شكر مسؤول الجبهة الديمقراطية علي فيصل وفد التيار الوطني الحر على زيارته، معتبراً ان تفعيل الحوار والتواصل بين الفلسطينيين واللبنانيين يساعد على تقريب وجهات النظر ويدفع باتجاه ايجاد رؤى مشتركة تؤدي الى مواقف موحدة تصب في مصلحة الشعبين الفلسطيني واللبناني وتنصف الوجود الفلسطيني في لبنان، بما يساعد على اقرار حقوقهم الانسانية والاجتماعية وفي مقدمتها حق العمل خاصة لاصحاب المهن الحرة وحق التملك والاسراع في اعادة اعمار مخيم نهر البارد دعماً لصمودهم لحين تطبيق القرار 194 وعودة اللاجئين الى ديارهم التي هجروا منها بقوة الاحتلال والارهاب الاسرائيلي.

وشدد فيصل على تمسك الشعب الفلسطيني بحقه بالعودة، ورفضه كافة المشاريع والمؤامرات التي تستهدف النيل من هذا الحق التاريخي والمقدس والغير قابل للمقايضة او المساومة، وقد دفع الشعب الفلسطيني الدماء والتضحيات الكبيرة دفاعا عن هذا الحق .

وأكد فيصل أن تحصين المخيمات الفلسطينية في لبنان وإبعادها عن دائرة التجاذبات هي مسئولية فلسطينية ولبنانية مشتركة وخصوصا في ظل التأكيد الدائم على أن الفلسطينيين في لبنان ليسوا طرفًا في الصراعات الداخلية اللبنانية وهمهم الاستمرار في نضالهم من أجل حقوقهم الوطنية وفي مقدمتها حق العودة ، وهم مع امن واستقرار وسيادة لبنان. وقد اكدوا هذه السياسة بالممارسة العملية خلال الكثير من المحطات التي شهدها لبنان خاصة في الآونة الأخيرة، ولم يكن العامل الفلسطيني الا عامل استقرار ودعم لامن لبنان، ورفض كل محاولات زجه في تلك الاحداث.

وفي نهاية اللقاء اتفق الطرفان على استمرار الحوار والتواصل وتفعيل العلاقة الثنائية بين الجبهة الديمقراطية والتيار الوطني الحر، والعمل من اجل تشكيل لجان من اخصائيين لبنانيين وفلسطينيين لبحث كل الملفات والوصول الى موقف موحد يساعد على تطوير العلاقات الفلسطينية اللبنانية بما يخدم مصلحة الشعبين الشقيقين.

التيار الوطني الحر يزور الجبهة الديمقراطية وتأكيد على دعم حق العودة وتفعيل الحوار الفلسطيني اللبناني

مقالات ذات صلة