المقالات

السفير الفلسطيني والفرحة بالسيسي والشماتة بحماس

السفير الفلسطيني والفرحة بالسيسي والشماتة بحماس

سليم البيك

مَن أفضل مِن سفير السلطة الفلسطينية (أي حركة فتح) في القاهرة ليقدم الخدمات التي يريدها النظام المصري الجديد مِن ‘الداخل’ الفلسطيني، مِن الممثل لسلطة أبو مازن في مصر و’بالتالي’ صاحب العداء الاستراتيجي مع حركة حماس. السلطة التي وجدت في النظام الجديد لمصر ما لم تجده في نظام مبارك، السلطة المهرولة تجاه التبعية ونيل رضى نظام السيسي بما يفوق تبعيتها لنظام مبارك، لسبب أساسي هو العداء الذي يحمله هذا النظام للإخوان المسلمين و’حماس”، وهو أعمق وأشمل ما يمكن أن تُشارَك به السلطة الفلسطينية، أما فلسطين وقضيتها فلم تعد تشغل بال لا هؤلاء في ‘حماس? ولا أولئك في ‘فتح’، فكيف الحال بنظام السيسي الذي أساء في فترة قياسية لأهالي غزّة (بحجّة حماس) بقدرٍ يُظهر نظامَ مبارك كأمٍ حنون على هذا القطاع.

كان ما يُسمّى بالسفير الفلسطيني بركات الفرا ضيفاً في إحدى فقرات برنامج ‘خطوط عريضة’ على قناة ‘إم بي سي مصر’، بدأت الفقرة بتقرير حوى رسائل مباشرة للمشاهد تقول بأن ‘حماس” هي سبب المتاعب المصرية، وأنها أحد أسباب أزمة الكهرباء والوقود في مصر بسبب تهريبه إلى قطاع غزة عبر الأنفاق. هكذا بأسلوب فج ومباشر، وفيه شيء من البلاهة، كيف لقطاع غزة بجميع أهاليه، لا فقط بعناصر ‘حماس”، أن يسبب أزمة وقود وكهرباء في مصر والفروق الجغرافية والديمغرافية بين القطاع وجمهورية مصر العربية فروق فلكية؟ ثم يكمل التقرير بأن ‘حماس” تساهم في تقوية ‘الإخوان’ عسكرياً رجالاً وعتاداً، بل إن الأمر وصل ‘بحماس” إلى حد المشاركة في تنفيذ هجمات ضد الجنود المصريين في سيناء وأيضاً إلى التحضير لمخططات عدوانية تهدف إلى تهديد الأمن المصري.

هذا الكلام كبير (جداً جداً)، أي إن ثبت (بالنسبة لتفوّهات المذيعة فهي مثبتة، ولكن كيف وأين ومتى ولماذا لم نعرف) إن ثبت يمكن للجيش المصري أن يحتلّ القطاع ويدخل في حرب شرسة مع.. مع الجيش الإسرائيلي. كنت أود أن أكتب مستنكراً تلك المباشرة في بث الرسائل التحريضية للمُشاهد في التقرير، وأنها تحتاج إلى إثباتات وقرائن (عجزت عن تقديمها جميع عناصر اللواء الإعلامي المصري التابع لنظام السيسي، وجماعات الإسناد العربي كـ ‘إم بي سي مصر’ و ‘روتانا مصرية’ السعوديتين). حسب ما قاله سفير سلطة أبو مازن فالدلائل كلها إعلامية، أيْ تأييد الإعلام التابع ‘لحماس” للإخوان، كمحطتي ‘الأقصى’ و’القدس? (الأخيرة ليست لحماس بالمناسبة وليس كل إسلامي فلسطيني تابع بالضرورة لحماس يا سيادة السفير)، ما تبثّه القناتان إذن دليل على كلّ ما تريدون اتهام ‘حماس” به عسكرياً وأمنياً وسياسياً.

كنت أود أن أكتب مستنكراً، ولكني بعد الاستنتاج الذي توصلت إليه أعلاه، أقول لم لا نفترض أن ‘حماس” فعلاً تهدّد الأمن المصري ونصدّق كل ما يقوله إعلام السيسي والمبصوم عليه بالعشرة وبفرح شامت من قبل السلطة الفلسطينية وممثلها في القاهرة، ونغض النظر عن مسألة الإثباتات، لأن كل ما أريده هو مشاهدة هزيمة عرمرية للجيش الإسرائيلي على كافة حدود القطاع، فمن غير المعقول أن يضرب الجيشُ المصري ‘حماس? في القطاع ويترك الجيشَ الإسرائيلي متغندراً على حدوده شامتاً (هو الآخر) ‘بحماس?. لكن كم من الفلسطينيين سيقتل الجيش المصري بحربه على ‘حماس? وكلّنا نعرف كم هي ‘حماس? متداخلة مع النسيج الاجتماعي في القطاع، أعجبنا ذلك أم لم يعجبنا (أنا ممن ‘لم يعجبنا’ بالمناسبة)؟

أو لنكذّب فرضية أن الحركة تشكل تهديداً للأمن القومي المصري، وليكفّوا عن التحريض على أهالي غزة بحجّتها.

نرجع للمقابلة والسفير الذي تفوّه بمنطلقات حركة فتح الجديدة، منطلقات وثوابت لا جدال فيها ولا انحياز عنها، منها مثلاً أن ‘محمود عباس الذي انتخب من الشعب الفلسطيني كله هو الذي يمثل الفلسطينيين’، الشعب الفلسطيني كله؟ كيف ومتى ولماذا وأين كنت أنا في حينها، لا أعرف. هو الثابت الجديد الذي اتخذته ‘فتح’ بالمناسبة، ثابت آخر جديد هو أن ‘حماس? لم يتم انتخابها ديمقراطياً في غزّة، ثابت ثالث هو أن ‘حماس? استطاعت وبجدارة نزع إسرائيل من مكانها واحتلاله، أقصد مكانها في ثوابت وسياسات ‘فتح’ القديمة. وبالمناسبة، ليست ‘حماس? أفضل من ‘فتح’ في ذلك.

بالفلسطيني نقول ‘وجد من يحكّ له على جرب’، هو ما توضّح في هذه المقابلة، فالسفير لا يقول في مقابلته إلا ما تريد القناة سماعه مع كثير من الإضافات المستحبّة لها، فيذكّرنا بين فينة وأخرى سائلاً: ما مصلحة حماس لتناصب مصر الدولة الأكبر والأقوى في المنطقة العداء؟ ثم يضحك شامتاً قبل أن ينصح سفيرُ أبو مازن ‘حماسَ’ بأن توجّه بنادقها للإسرائيلي، حقيقةً، ليست هذه نكتة.

تنويه

لم أستطع مشاهدة المقابلة على التلفزيون، فانتظرت إلى أن تم رفعها في اليوم التالي على الإنترنت وشاهدتها، أتى اهتمامي بها بعد قراءة تعليقات عدّة على فيسبوك كان أبرزها أن السفير يصرّح أو يلمّح بأن معبر رفح سيبقى مغلقاً إلى أن تعود السلطة ‘الشرعية’ إلى قطاع غزة، أي سلطة أبو مازن. على الإنترنت لم أجد ذلك، رغم أني شاهدته عبر موقع ‘شاهد’ التابع ‘لمجموعة إم بي سي’، لكن المقابلة كانت مقطوشة أشكرة (كوضوح الشمس)، ولا أعرف إن كان ما تمّ حذفه له علاقة بما تمّ تناوله على فيسبوك أم لا. لا يهم على كل حال، هو تفصيل صغير في مقابلة مع ممثلٍ لسلطة تنتهج التضييق على أهالي غزة، بما قد يفوق تضييقات “حماس” على الأهالي، وكلٌّ من مكانه.

القدس العربي، لندن، 24/9/2013

مقالات ذات صلة