الشتات الفلسطيني

الجبهة الديمقراطية في مذكرات الى الرؤساء الثلاثة والكتل النيابية اللبنانية حول البيان الوزاري

الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

18/3/2014

الجبهة الديمقراطية في مذكرات الى الرؤساء الثلاثة والكتل النيابية اللبنانية حول البيان الوزاري

تجاهل البيان الوزاري لملف الحقوق الانسانية خطوة سلبية الى الوراء وينبغي تصحيحها

وجهت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين مذكرات الى الرؤساء الثلاثة في لبنان والى جميع الكتل النيابية حول تجاهل البيان الوزاري للحكومة الجديدة للملف الفلسطيني في لبنان لجهة الالتزام باقرار الحقوق الانسانية. وجاء في المذكرات:

لاحظنا تجاهل البيان الوزاري للملف الفلسطيني خاصة الحقوق الانسانية وهو امر سبق لنا وان طالبنا به سابقا ، كما لاحظنا ايضا خلو البيان من اي ذكر لحق العودة والقضية الفلسطينية ، في تراجع صريح ليس فقط عما اقرته الحكومات اللبنانية السابقة التي تعهدت بالعمل على اقرار الحقوق الانسانية واعمار مخيم نهر البارد وتسهيل حياة الفلسطينيين في المخيمات.. بل ومع موجبات لبنان بدعم حقوق الشعب الفلسطيني خاصة حقه بالعودة.

ان عدم الاشارة الى الحقوق الانسانية يشكل تراجعا من قبل الحكومة اللبنانية عن التزامها باقرار الحقوق الانسانية ويبعث برسالة سلبية واضحة الى الشعب الفلسطيني مفادها ان الدولة اللبنانية غير معنية بتحسين اوضاع الفلسطينيين في المخيمات واعادة بالعلاقات الفلسطينية اللبنانية الى مراحل متأخرة وبالتالي العودة بالمسار الايجابي الذي فتح سابقا خطوات الى الوراء. وبالتالي فمن شأن خطوة كهذه ان تزيد من حالة الاغتراب بين الدولة اللبنانية والفلسطينيين الذين لطالما عملوا وجهدوا من اجل تطبيع وتنظيم علاقاتهم بالدولة اللبنانية .. خاصة في هذه اللحظات التي تحتاج من الطرفين الفلسطيني واللبناني المزيد من التعاون والتنسيق لمواجهة المخاطر التي تهدد مصلحة الشعبين الشقيقين اللبناني والفلسطيني..

أن تجاهل الدولة اللبنانيةلالتزاماتها تجاه اللاجئين الفلسطينيين في لبنان سوف يضعف الموقف الاجماعي لشعبنا وفصائله في سعيهم لمواجهة تداعيات الازمتين الاقليمية والمحلية، لأن المدخل لتحصين الحالة الفلسطينية والمخيمات في لبنان يجب ان يكون من البوابة الاقتصادية والاجتماعية وبما يعزز موقف جميع الفلسطينيين المتمسكين بحقهم في العودة وفق القرار 194 وبهويتهم ووطنيتهم وبما يقطع الطريق على كل من يسعى الى العبث بأمن واستقرار الشعبين الفلسطيني واللبناني.

إننا نحذر من خطورة تراجع الحكومة اللبنانية عن التزامها باقرار الحقوق الانسانية ، ورغم ذلك فالفرصة لا زالت سانحة لتدارك هذه المسألة من خلال دعوة جميع الكتل النيابية الى التمعن جيدا بتداعيات هذه المسألة وخطورتها على اكثر من مستوى .. وان الجبهة الديمقراطية التي طالما سعت وعملت من اجل تنظيم العلاقات الفلسطينية اللبنانية على اسس صحيحة وسليمة ترى ان هناك من لا يريد لهذه العلاقات ان تأخذ مسارها الصحيح .. لذلك فاننا نجدد الدعوة للكتل النيابية وجميع الحريصين على علاقات لبنانية فلسطينية سليمة المبادرة لتدارك ما حصل والعمل سريعا على ايراد نص تلتزم الحكومة بموجبه بالعمل على اقرار الحقوق الانسانية خاصة حق العمل بحرية وحق التملك واعمار مخيم نهر البارد وغيرها من الحقوق وذلك في اطار المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين اللبناني والفلسطيني.

مقالات ذات صلة