الشتات الفلسطيني

مئات الطلاب الفلسطينيين النازحين من سوريا مستقبلهم مهدد بالضياع بسبب الاجراءات اللبنانية

اتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني 19/5/2014

مكتب الاعلام – بيروت

مئات الطلاب الفلسطينيين النازحين من سوريا

مستقبلهم مهدد بالضياع بسبب الاجراءات اللبنانية

واتحاد الشباب يدعو الجهات المعنية للاسراع بحل هذه الأزمة

يعيش اليوم مئات الطلاب الفلسطينيين النازحين من سوريا هاجس الخوف والقلق على مستقبلهم التعليمي خاصة الذين يتوجب عليهم تقديم الشهادات الرسمية في المرحلتين المتوسطة والثانوية . فبعد الاجراءات اللبنانية الاخيرة التي منعت دخول النازحين الفلسطينيين من سوريا الى لبنان. يعيش هؤلاء الطلبة حالة من الخوف والقلق بسبب عدم قدرتهم الى العودة الى لبنان اذا غادروا لتقديم الامتحانات الرسمية في سوريا .

يضاف الى هذه الازمة ازمة مئات الطلاب الذين من المفترض ان يتقدموا للشهادة الرسمية اللبنانية ويقف القرار اللبناني بعدم تجديد اقامات النازحين الفلسطينيين في لبنان عائقا امام حصولهم على بطاقات الترشيح والتقدم للامتحانات .

ولهذه الغاية اجرى اتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني سلسلة من الاتصالات مع الجهات المعنية اللبنانية والفلسطينية ووكالة الانروا بهدف الاسراع بايجاد الحل المناسب لهذه الازمة التي تتعارض مع الحد الادنى من معايير حقوق الانسان التي نصت عليها الاتفاقات والمواثيق الدولية, كما يتعارض مع مقدمة الدستور اللبناني التي تنص على احترم حقوق الانسان وفي مقدمتها الحق في التعليم للجميع .

ودعا الاتحاد الدولة اللبنانية الى التعاطي الانساني مع هؤلاء الطلبة واتخاذ الاجراءات اللازمة التي تكفل للطلبة التقدم للامتحانات الرسمية سواء في سوريا او في لبنان ومساعدتهم على اكمال دراستهم , كما طالب الاتحاد وكالة الانروا ومنظمة التحرير الفلسطينية بتحمل مسؤوليتهم بهذه القضية ومساعدة الطلبة على تجاوز هذه الازمة وتسهيل ذهابهم وعودتهم من لبنان الى سوريا للتقدم للامتحانات الى جانب اتخاذ الاجراءات التي تمكن الطلبة من التقدم للشهادة الرسمية اللبنانية .

مقالات ذات صلة