الشتات الفلسطيني

التجمع الديمقراطي للعاملين في الانروا- لبنان يعقد جمعيته العمومية 14

التجمع الديمقراطي للعاملين في الانروا- لبنان

يعقد جمعيته العمومية 14″ / دورة الشهيد النقابي موفق بهيج

وينتخب مكتبا تنفيذيا جديدا

استئناف تحركات الأتحاد كفيلة بوضع حد لمماطلة الأنروا في تحقيق المطالب المشروعة للموظفين

عقد التجمع الديمقراطي للعاملين في الانروا في لبنان جمعيته العمومية “14” دورة الشهيد القائد النقابي موفق بهيج وعرض للأزمة المالية المفتعلة التي تعانيها الأنروا في المرحلة الراهنة، وما تشهده من عجز في موازنتها وصل لما يقارب من56 مليون دولار لهذا العام، وفي حال استمرار هذا العجز فانه سيؤدي إلى مزيدٍ من التدهور وتقليص الخدمات والتقديمات الصحية والأستشفائية والتعليمية للاجئين الفلسطينيين في لبنان. وعليه دعا المجتمعون وكالة الغوث لتحمل مسؤولياتها والعمل من أجل توفير الأموال اللازمة لتحسين الخدمات المقدمة للاجئين ووقف النزف الحاصل بأسرع وقت ممكن.

وعلى المستوى النقابي لاحظ المجتمعون عودة سياسة المزارع في التعيينات والتوظيفات وخصوصا ما حصل في الاونة الاخيرة في وظائف السائقين ومعلمي PRS وغيرهم، وعدم اصدار لوائح التعيين لغاية الان. ولاحظ المجتمعون ان الترقيات في بعض الوظائف تتم بناءا على رغبة ونشاط رئيس دائرة او قسم هنا أوهناك، كما لاحظ المجتمعون ان هناك توزيعا غير عادل لحجم العمل بين الموظفين حتى في القسم ذاته. كما توقف المجتمعون امام المماطلة في تعبئة الوظائف الشاغرة بموظفين مياومين… وبعد سنتين تفقد اللائحة صلاحيتها وبالتالي يفقد الموظف اليومي حقه بالتثبيت ويجبر على الخضوع لامتحان القبول بالوظيفة مجددا مما يخلق لديه شعورا بالاجحاف والظلم. بناءا عليه طالب المجتمعون ب :

– ضرورة وضع نظام عادل وواضح للترقيات من خلال اعادة تصنيف الوظائف بشكل عام . وضرورة وضع معايير موحدة لتوزيع العمل و الاعباء الوظيفيه في الدائرة الواحدة .

– انتاج سلم جديد للرواتب وسياسة جديدة للأجور أكثر إنصافاً وشفافية وعدالة.

– زيادة تعويض نهاية الخدمة لتصبح 12.5%. وزيادة مساهمة صندوق التوفير الى 15.8%

– تحسين برنامج التأمين الصحي من خلال انجاح عملية استدراج العروض الجارية لعام 2015، والأحتفاظ بكافة المكتسبات المحققة على هذا الصعيد، وبذل كل الجهود لعدم زيادة الأسعار.

– الضغط من اجل تخفيض فترة 10 سنوات المطلوبة لترفيع المعلمين.العمل من أجل أن تبقى لوائح التعيين دائمة وعلنية والالتزام بها وملء الوظائف الشاغرة بموظفين ثابتين.

– تخفيض ساعات العمل وأيام الدوام لقطاع العمال وزيادة عدد عمال النظافة في المخيمات وإعطائهم بدل خطورة عمل.

إن المرحلة الراهنة باتت تتطلب دورا استثنائيا لاتحاد العاملين وقيادته واجراء تقييم لأدائه ووضع خطة عمل من شأنها الارتقاء بالحياة الديمقراطية عبر مشاركة الهيئات والمؤتمرات ولجان القطاعات الثلاثة وتفعيل المشاركر القاعدية بها ووضعها دائما في صورة التطورات واشراكها في صناعة القرار وصياغة التحركات من اجل الدفاع عن مصالحها وحقوقها التي تستبيحها ادارة الانروا. ان وحدة العمل وتطوير دور الاتحاد وتعزيز الديمقراطية الداخلية فيه والتصدي الحازم والجاد لسياسة الانروا هي الطريق الاقصر لتحقيق مطالب العاملين وتحسين الرواتب وضمان الامان الوظيفي وتوفير الضمان الصحي اللائق

وفي نهاية الجمعية انتخب المجتمعون مكتبا تنفيذياً جديداً للتجمع من 16 رفيقة ورفيق.. كما منح التجمع شهادات تقدير للقادة النقابيين احمد ابو ودو وسليمان شمالي وابراهيم النمر ومحمود الكزلي ومحمد موسى ووساما للشهيد موفق بهيج ..

26/10/2014

مقالات ذات صلة