الشتات الفلسطيني

فلسطينيو عين الحلوة ينتفضون ضدّ عنصرية “بسمات وطن” (فيديو)

عبّر اللاجئون الفلسطينيون في مخيمات لبنان عن استيائهم واحتجاجهم على ما ورد في برنامج “بسمات وطن” الذي تبثّه قناة LBCI اللبنانية، إذ تهكّم البرنامج على رفض سكان مخيم عين الحلوة لفكرة بناء الجدار حول المخيم الذي بدأت السلطات اللبنانية ببنائه.

واعتبر الفلسطينيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي أن البرنامج تعرّض لهم بطريقة عنصريّة واصفاً كل من اعترض على بناء الجدار بـ”الحمار”، علماً أن فعاليات مدينة صيدا (جنوب لبنان) التي يقع قربها مخيم عين الحلوة رفضت فكرة بناء الجدار.

واعتبر الفلسطينيون أن البرنامج يشكّل إساءة للعلاقات اللبنانية الفلسطينية، إذ جاء في أغنية عبر البرنامج: “انت الي قايم ضدو فهام نتفي وبوزك سدو”.

ودعا أبناء المخيمات لتحركات احتجاجيّة ورفع لافتات لوقف هذه البرامج التي تتعرض لكرامات الناس، كما دعوا لتحركات قانونية عبر توكيل محامين لرفع دعوى قضائية بحق القناة.

وجاء في البرنامج الساخر، للمخرج شربل خليل، أغنية بعنوان “جدارك عين الحلوة”، ويدعو الدولة اللبنانية لاستكمال بناء الجدار الذي يحاصر المخيم ويخنقه، بحجة “حماية لبنان من الإرهاب”.

وهذه ليست المرة الأولى التي يفيض بها هذا البرنامج بالمقالب والمواقف العنصرية، وآخرها سخريته من اللاجئات السوريات في لبنان، وتصويرهن على أنهن “رخيصات”.

خليل العلي
3 ديسمبر 2016

شاهد الفيديو

video-error

مقالات ذات صلة