الشتات الفلسطيني

تأكيد على تعزيز العلاقات الفلسطينية اللبنانية

استقبلت قيادة تحالف القوى الفلسطينية في لبنان اليوم في مخيم مار الياس – بيروت وفدا من لجنة العلاقات الفلسطينية في حركة أمل برئاسة عضو المكتب السياسي للحركة محمد الجباوي، وضم أعضاء اللجنة: بسام كجك، عباس قبلان، صدر الدين داوود، محمد بركات، أبو فادي خير الدين.

وحضر من تحالف القوى الفلسطينية : أمين السر محمد ياسين مسؤوول جبهة التحرير الفلسطينية، علي بركة ممثل حركة حماس، أبو عماد الرفاعي ممثل حركة الجهاد الإسلامي، أبو عماد رامز مسؤول الجبهة الشعبية -القيادةالعامة، شهدي عطية ممثل جبهة النضال الشعبي الفلسطيني، أبو الحكم معروف ممثل منظمة الصاعقة، أبو العبد مشهور عضو القيادة السياسية لحركة حماس، شكيب العينا مسؤول العلاقات السياسية لحركة الجهاد الإسلامي.

وافاد بيان للتحالف انه جرى خلال اللقاء بحث العلاقات اللبنانية الفلسطينية وأوضاع اللاجئين الفلسطينيين وجرى الاتفاق على :

أولا: أشاد المجتمعون بمواقف الرئيس نبيه بري الداعمة للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة بشكلٍ عام وقضايا اللاجئين الفلسطينيين في لبنان بشكل خاص وآخرها تدخله في وقف بناء الجدار العازل في محيط مخيم عين الحلوة وحرصه على إقرار الحقوق الأساسية للاجئين الفلسطينيين في لبنان عبر مشاريع قوانين في مجلس النواب .

ثانيا: أكد المجتمعون على مواصلة العمل لتعزيز العلاقات الأخوية اللبنانية – الفلسطينية وتفعيل التواصل والتنسيق اللبناني الفلسطيني على كافة المستويات، ومقاربة الوضع الفلسطيني في لبنان بكل جوانبه السياسية والإنسانية والاجتماعية والقانونية والأمنية بما يحفظ سيادة لبنان ويوفر العيش الكريم للاجئين الفلسطينيين ريثما يتمكنوا من العودة إلى ديارهم الأصلية في فلسطين.

ثالثا: أكد المجتمعون حرصهم على أمن المخيمات الفلسطينية واستقرارها، وعدم استخدامها لضرب السلم الأهلي في لبنان، والعمل على وضع حد للفلتان الأمني في بعض المخيمات من خلال تطوير وتفعيل القوة الأمنية الفلسطينية المشتركة، وتفعيل دور الهيئات الفلسطينية السياسية والأمنية الموحدة بما يحمي الوجود الفلسطيني في لبنان ويعزز العلاقات الفلسطينية -اللبنانية.

رابعا: أكد المجتمعون رفضهم لبناء الجدار حول مخيم عين الحلوة حيث انه لا يوفر الأمن للمخيم والجوار، وليس الطريقة المناسبة لمعالجة الفلتان الأمني، وشددوا على أن البديل هو بناء جسور التواصل والحوار والأخوة بين الشعبين الشقيقين، وعلى بناء أفضل العلاقات مع الدولة اللبنانية بكل مؤسساتها، وخصوصا مؤسسة الجيش اللبناني الشقيق.

2016 – كانون الأول – 08

مقالات ذات صلة