منتدى عبد خطار
منتدى عبد خطار

العودة   منتدى عبد خطار > مخيم البداوي العام > منتدى مخيم البداوي


دعوة الى برلمان لبناني ـ فلسطيني لمواكبة اعمار مخيم نهر البارد

دعوة الى برلمان لبناني ـ فلسطيني لمواكبة اعمار مخيم نهر البارد المخيم القديم من الجو بعد انتهاء الحرب نشطت العضوات الثلاث في مجلس بلدية طرابلس (سميرة بغدادي، د.

 
  30-10-2007 23:31   رقم المشاركة : 1
:: عضو ::
رائده
الصورة الرمزية رائده

تاريخ التسجيل : 17-07-2007
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 20

رائده غير متواجد حالياً
افتراضي دعوة الى برلمان لبناني ـ فلسطيني لمواكبة اعمار مخيم نهر البارد

دعوة الى برلمان لبناني ـ فلسطيني لمواكبة اعمار مخيم نهر البارد

دعوة الى برلمان لبناني ـ فلسطيني لمواكبة اعمار مخيم نهر البارد

المخيم القديم من الجو بعد انتهاء الحرب

نشطت العضوات الثلاث في مجلس بلدية طرابلس (سميرة بغدادي، د. ميرفت الهوز وليلى تيشوري) في التخفيف من معاناة نازحي مخيم نهر البارد، وكان لهن دور بارز خاصة على الصعيد الاجتماعي، وتحديداً احتضان الاطفال النازحين، وبعد انتهاء الحرب في المخيم المذكور وبدء العودة اليه، وفي ظل الحديث عن اعمار المخيم وتوثيق العلاقة اللبنانية الفلسطينية فان للمجتمع المدني دوره ورأيه في هذا الخصوص، وللاطلاع على وجهة نظر المجتمع المدني اللبناني التقت "التمدن" رئيسة اللجنة الاعلامية في بلدية طرابلس ليلى تيشوري في حوار جاء فيه:

الحق في قيام الدولة الفلسطينية كاملة السيادة
ما هو دور المجتمع المدني في اعادة اعمار مخيم نهر البارد؟
ـ "قبل التطرق الى موضوع دور المجتمع المدني في اعادة اعمار مخيم نهر البارد، لا بد أولاً من التأكيد على التمسك بحق العودة الى الديار والممتلكات (في فلسطين) الذي يكفله القرار الاممي رقم 194، وهو حق وطني وتاريخي وقانوني وفردي وجماعي غير قابل للتعويض او الانابة او المقايضة او المساومة، وغير قابل للسقوط مع مرور الزمن، ومع تأكيدنا على رفض كافة مشاريع التوطين والتهجير والحلول الجزئية وصيغة الدولة ذات الحدود المؤقتة، والتمسك بالحق في قيام الدولة الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة على حدود الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس".

توافق وطني شامل
أضافت: "مع تأكيدنا على كل ذلك نقول: "ان اعادة اعمار مخيم نهر البارد تتطلب توافقاً وطنياً شاملاً يستدعي تكاتف الجهود على كافة المستويات، وقد تبلور هذا التوافق بمواقف عدة، ابرزها مؤتمر اعادة اعمار المخيم "المنتصر"، والاجراءات الفعلية والايجابية التي قامت بها الدولة لمساعدة نازحي المخيم عبر العديد من القنوات البلدية، والدوائر الصحية الرسمية وهيئة الاغاثة العليا، وغيرها..

ويبقى للمجتمع المدني الدور المكمل للدور الرسمي، هذا المجتمع الذي حمى بجسده كيان الدولة الوطنية، وهو يحلم بتطويرها باتجاه بناء مجتمع ديمقراطي يحترم حقوق الانسان، هذا المجتمع مدعو اليوم الى المساهمة في اعادة الاعمار".

كيف يمكن لهذه المساهمة ان تتبلور؟
ـ "أولاً عبر لقاء موسع لكل هيئات المجتمع المدني المعنية، لقاء يشكل خطوة أولى على طريق صناعة رأي عام واستراتيجية قائمة على قاعدة العودة السريعة والمشرفة الى مخيم نهر البارد، والخطوة التالية يجب ان تتمثل بتشكيل لجان متخصصة اجتماعية وصحية وبيئية وهندسية واقتصادية واعلامية، مع التأكيد على مشاركة اللجان الشعبية والاتحادات والنقابات الفلسطينية في الدورة الجديدة، من خلال تنسيق الجهود في ما بينها".
وأكدت تيشوري: "ان الشراكة المدنية لاعادة اعمار المخيم، مطالبة بأن تكون مساندة لكل عناصر ومستلزمات اعادة الاعمار".

الاولويات
ما هي الاولويات برأيك؟
ـ "بالتزامن مع اعادة الاعمار، وتوفير الايواء المؤقت، لا بد من اعطاء أولوية للمعوقين وذوي الاحتياجات الخاصة.
العمل على مساعدة الطلبة الجامعيين للالتحاق بالجامعات، وتحديد الطلاب وذوي الاوضاع الصعبة.
تحسين شروط الصحة والتعليم، والايواء ورعاية الاطفال والمسنين.
ايلاء أهمية قصوى لاعادة تأهيل وتفعيل مؤسسة "صامد" الانتاجية الفلسطينية لتأمين فرص عمل للاجئين الفلسطينيين في المخيمات.
حل اشكاليتي العلاقات الفلسطينية ـ الفلسطينية والفلسطينية ـ اللبنانية.
مناقشة ومتابعة مسألة "الاتجاه الديني" في المخيمات، ورصد تداعياته أمنياً وسياسياً واجتماعياً.
خلق أجواء اعلامية ايجابية تخفف من الانطباع الذي ساد اعلامياً، والذي حمَّل الفلسطينيين مسؤولية الاحداث.
القيام بعمل جاد للمصالحة مع المجتمع اللبناني وخاصة جوار ومحيط مخيم نهر البارد.
توفير مساعدة فورية وعاجلة لكل عائلة لمواجهة الاعباء، خصوصاً اننا أمام عام دراسي جديد من دون مبان او مدارس.
توفير مساعدات لعائلات الشهداء اللبنانيين والفلسطينيين.
التعويض عن الاضرار والممتلكات، وخصوصاً ان مئات المنازل والمحال التجارية والمصانع الصغيرة قد دمرت، وذهب من جراء هذا الدمار جنى العمر لآلاف العائلات المشردة.
العمل المشترك لمعالجة نكبة البارد، والنتائج الكارثية على كافة الصعد النفسية والاجتماعية والتشتت الاسري القسري كي لا يجد الارهاب مكاناً له بين الفقر والعوز والتشرد والمعاناة.

اعادة الحياة للدورة الاقتصادية عبر تقديم قروض ميسرة وصغيرة ومشاريع مستقبلية تتجاوز البارد الى اللبنانيين المتضررين في محيطه، وخصوصاً ان أزمة البارد قد اثرت على الاقتصاد الشمالي واللبناني ككل، وكذلك على حياة الناس، وضرورة التركيز على السوق القديم الذي يشكل قيمة اقتصادية للمخيم لا يستهان بها وتنمية القرى والبلدات المحيطة بالمخيم".
أضافت: "وفي هذا السياق قد يقول قائل ان كل هذا، مطلوب من المجتمع المدني؟ وهنا نرد ان للمجتمع المدني أدواراً عدة منها التدخل المباشر، والمساندة والمؤازرة والمواكبة وتشكيل صلة وصل ما بين الدولة والمجتمع المنكوب، وهنا يلعب هذا المجتمع دور "برلمان فلسطيني لبناني" في الظل".
وتمنت تيشوري "اقرار الحقوق الاجتماعية والانسانية للشعب الفلسطيني في لبنان، في وقت قريب، وفي مقدمتها حق العمل وحرية وحق التملك، وذلك من خلال حوار رسمي لبناني ـ فلسطيني".


أنتم في بلدية طرابلس ما هو الدور الذي تتوقعونه لاعادة اعمار مخيم نهر البارد؟
ـ "قبل كل شيء أؤكد على الدور الفاعل الذي لعبته بلدية طرابلس أثناء الازمة على كافة الاصعدة الصحية والبيئية والاجتماعية والغذائية، وعلى صعيد التواصل الانساني، وكان هذا الحلقة الاهم التي بلورت تعاطف الدولة ودعمها عبر وزارئها ومؤسساتها مع الشعب الفلسطيني، حيث كانت تعمد البلدية برئيسها، وبأعضائها وبأجهزتها المختصة الى زيارات ميدانية الى مخيم البداوي، والى المنازل الكائنة في طرابلس والتي استقبلت ضيوفاً فلسطينيين بالآلاف، وقد عمدت البلدية الى رصد اعداد الوافدين عبر استمارات تحدد الاحتياجات، وكانت ترسل المساعدات الى المنازل.. حيث كان الضيوف والمضيفين من المستفيدين من المساعدات الغذائية، ومواد التنظيف والحفاضات والادوات المنزلية والادوية، وغير ذلك. كما قامت البلدية بتوجيه من رئيسها وعضوات المجلس البلدي الثلاث باستقبال 200 طفل من نازحي البارد، كل مرة 24 ساعة، في طرابلس، وفي مطاعم مرموقة، لتوفير وسائل الترفيه والرعاية والغذاء المميز لهم، اصراراً من بلدية طرابلس على اشاعة اجواء الفرح في نفوسهم، والانفصال عن هموم التهجير والنزوح، وهذا ما انعكس ايجاباً ايضاً على نفوس اهاليهم المرهقة.

وفي هذا السياق أؤكد على استعداد بلدية طرابلس تقديم كل الدعم المطلوب في خطة اعمار المخيم بما يتوفر لديها من امكانيات وظروف".


التوقيع : رائده

 

أدوات الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى آخر مشاركة
15 مليون دولار من السعودية لإستكمال اعمار مخيم نهر البارد مخيم البداوي الشتات والاجئين 13-11-2014 23:13
دعوة اعتصام للجبهة الديمقراطية للمطالبة بتسريع اعمار البارد ابو امين منتدى مخيم البداوي 09-02-2012 21:39
وضع حجر الاساس لاعادة اعمار مدارس الانروا في مخيم نهر البارد ابو امين الشتات والاجئين 27-05-2010 08:37
مروان عبد العال || اعمار مخيم نهر البارد مسؤولية سياسية ابو امين الشتات والاجئين 26-04-2010 11:43
ندعو الى الاسراع في اعمار مخيم البارد Lina منتدى مخيم البداوي 28-11-2007 00:08


الساعة الآن 12:06



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى عبد خطار
Style & Design By : Baddawi.Com