منتدى عبد خطار
منتدى عبد خطار

العودة   منتدى عبد خطار > مخيم البداوي العام > منتدى مخيم البداوي


على العالم تحمُّل المسؤولية"... الفلسطينيون: لقد نُـكِبنا

على العالم تحمُّل المسؤولية"... الفلسطينيون: لقد نُـكِبنا تتكثف الجهود المبذولة لايجاد حلول مؤقتة لايواء نازحي مخيم البارد بما يحفظ كرامتهم وخصوصياتهم ويراعي عاداتهم وتقاليدهم بعدما أصبح النزوح عبئاً

 
  07-08-2007 15:30   رقم المشاركة : 1
الإدارة
ابو امين
الصورة الرمزية ابو امين

تاريخ التسجيل : 02-01-2007
مكان الإقامة : Berlin
عدد المشاركات : 1,624

ابو امين غير متواجد حالياً
افتراضي على العالم تحمُّل المسؤولية"... الفلسطينيون: لقد نُـكِبنا

على العالم تحمُّل المسؤولية"... الفلسطينيون: لقد نُـكِبنا

على العالم تحمُّل المسؤولية"... الفلسطينيون: لقد نُـكِبنا


تتكثف الجهود المبذولة لايجاد حلول مؤقتة لايواء نازحي مخيم البارد بما يحفظ كرامتهم وخصوصياتهم ويراعي عاداتهم وتقاليدهم بعدما أصبح النزوح عبئاً ثقيلاً عليهم وعلى مناطق تواجدهم وخاصة في مخيم البداوي المكتظ بالسكان الاصليين والنازحين. كما تطرح قضية تواجد اعداد من النازحين في مدارس مخيم البداوي ومدينة البداوي وطرابلس مشكلات في مقدمها العام الدراسي المقبل خاصة ان العودة الى البارد لن تكون قريبة اضافة الى ان المعارك هناك ما زالت مستمرة منذ حوالي شهرين ونصف وبغياب المقدرة على تحديد موعد لنهايتها.
وفي اطار البحث عن حلول لمشكلات النازحين كانت زيارة وفد من قيادات منظمة التحرير الفلسطينية الى مخيم البداوي وعقده لقاءات عديدة مع الفصائل والمؤسسات والنازحين، وقد عقدت لهذه الغاية ورش عمل ناقشت كل ما يتعلق بشؤون النازحين على صعيد الاغاثة الغذائية والصحية والسكنية والاجتماعية، واطلعوا على المقترحات المتداولة في شؤون الايواء المؤقت واعادة الاعمار وتأمين عودة سريعة مع الحفاظ على جغرافية المخيم.

منطقة منكوبة
اثر الاجتماعات التي استمرت عدة ساعات، عقد عباس زكي وقادة الفصائل في لبنان والشمال مؤتمراً صحافياً أعلنوا فيه ان المنظمة عموماً تضع نصب عينيها جملة أولويات لجهة "اعلان مخيم البارد والبداوي منطقة منكوبة تعاني ألماً قد يفوق ألم نكبة الـ 48، وعلى العالم ان يتحمل مسؤوليته لرفع الظلم عنها، ولجهة المعاناة من حيث السكن، ومعاناة الشبان الذين ما زالوا موقوفين لدى الجيش اللبناني".

لا للتحريض
وأكد زكي على ضرورة التوقف عن التحريض "الذي قد يصل الى ما لا نريده داخل البيت الفلسطيني او مع الاشقاء في لبنان، ومن يفكر انها مرحلة تصفية حسابات وان الفلسطيني هو الضحية او ان يكون عنوان فتنة عليه ان يعيد حساباته".
وقال زكي: "ان وجودنا في لبنان يقوم على قاعدة عدم التدخل في الشؤون الداخلية اللبنانية، ونحن نقف على مسافة واحدة من الجميع، ولن ندخل مع اي طرف".

نختلف على لون الشمس
ورداً على سؤال حول تداعيات معركة نهر البارد وتحمل قيادة منظمة التحرير جزءاً من المسؤولية، قال زكي: "نحن في سياستنا الراهنة نعتبر أنفسنا ضيوفاً مؤقتين على الارض اللبنانية، ولسنا دولة في الدولة، وقد احترمنا شرعية البلد ولن نشرع في ظل التجاذبات فتح النار كي لا يصبح الفلسطيني مفتاح شر، وأنا باعتقادي اننا لا نتحمل اي مسؤولية لان بضاعة فتح الاسلام صدرت الى نهر البارد وسيكتب التاريخ مستقبلاً من أراد ان يرد على اي تعايش لبناء سلم أهلي حقيقي في لبنان مستهدفاً الفلسطيني ليكون هو عنوان الشر، ونحن نحول دون ان يكون الفلسطيني عنواناً لتجاوز البلد او لاقحامها في كوارث كما هو جار الآن. ولو اننا فتحنا النار كان وضعنا تغير، وكان الناس نظروا الينا بالكراهية، لكن نحن وقع علينا هذا العدوان كما وقع على اللبنانيين وبالتالي احترمنا التقاليد والقيادات اللبنانية والجيش اللبناني، ولو كنا نملك القرار ولدينا الحرية في التصرف بالبلد بعيداً عن التجاذبات، لكان الموضوع اختلف. لان هناك من كان ينتظر ان يحصل اجماع فلسطيني، في وقت يختلف فيه الفلسطينيون على لون الشمس. لذلك نحن أعطينا للبنان كل ما أراد وقدمنا الغطاء السياسي، وأعطينا الجهد من أجل تخفيف نكبة اخواننا".

الايواء المؤقت
ورداً على سؤال حول الايواء المؤقت، واعادة الاعمار والعودة الى المخيم قال زكي: "نحن نحرص على الشفافية وعلى ان يأخذ الجميع الدور المنوط بهم، لكننا نسعى الى إما ان تدفع وكالة الاونروا ايجارات ريثما يعود البناء، وإما ان نحضر بيوتاً جاهزة لتكون في محيط المخيم كي نخفف من الاكتظاظ الحاصل".

وعن التعويض الاقتصادي في المخيم قال زكي: "المهم بداية ان يتوقف القتال وان تصفى هذه الظاهرة او ان تستسلم، وطبعاً سيكون هناك اعادة اعمار بتمويل من الدول المانحة، ونطلب من الحكومة ومن الاونروا ان يقوما بهذا الواجب وطبعاً سيصار الي تكليف لجنة مهمتها حصر كل ما دمر او فقد، لانه لا بد ان تحترم حقوق هذا الانسان الفلسطيني الذي أصبح بين ليلة وضحاها لا يملك شيئاً".

سلاح المخيمات
ورداً على سؤال حول مسؤولية الامن في المخيم بعد اعادة الاعمار قال زكي: "هناك حوار لبناني ـ لبناني قرر تنظيم السلاح داخل المخيمات، وسنبحث شكل هذا التنظيم وان شاء الله يعود لبنان كما كان مؤسسة واحدة، وان يكرم اللبنانيون الفلسطينيين الذين نعتبرهم "مهاجرين لدى انصار كرام".


التوقيع : ابو امين

 

أدوات الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى آخر مشاركة
الجهاد الإسلامي وأمل / الفلسطينيون حريصون على أمن لبنان والمخيمات مخيم البداوي الشتات والاجئين 10-12-2014 05:53
اعتصاما" جماهريا" حاشدا" امام مقر الانروا (مخيم البداوي) the boss منتدى مخيم البداوي 01-12-2009 19:57
مرور قرابة السنتين على عمليّة "نهر البارد" ابو الحسن الشتات والاجئين 29-11-2008 13:49
لبنان: عمّال الصحّة في "الأونروا" يحتجّون على السياسة ا ابو امين الشتات والاجئين 07-11-2008 15:46
خروج على "الإجماع الوطني"! ابو امين منتدى مخيم البداوي 14-09-2007 12:25


الساعة الآن 10:54



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى عبد خطار
Style & Design By : Baddawi.Com