منتدى عبد خطار
منتدى عبد خطار

العودة   منتدى عبد خطار > مخيم البداوي العام > منتدى مخيم البداوي


نازحو البارد .. هكذا صرفنا المليوني ليرة

نازحو البارد .. هكذا صرفنا المليوني ليرة في احدى مدارس مخيم البداوي لأول مرة في تاريخ المخيمات الفلسطينية في لبنان، تصبح فيه جميع العائلات من أصحاب الملايين، هذه

 
  07-08-2007 15:51   رقم المشاركة : 1
الإدارة
ابو امين
الصورة الرمزية ابو امين

تاريخ التسجيل : 02-01-2007
مكان الإقامة : Berlin
عدد المشاركات : 1,624

ابو امين غير متواجد حالياً
افتراضي نازحو البارد .. هكذا صرفنا المليوني ليرة

نازحو البارد .. هكذا صرفنا المليوني ليرة

نازحو البارد .. هكذا صرفنا المليوني ليرة
في احدى مدارس مخيم البداوي

لأول مرة في تاريخ المخيمات الفلسطينية في لبنان، تصبح فيه جميع العائلات من أصحاب الملايين، هذه الملايين لم تسقط فجأة من السماء، ولم تأت بمجرد طلب المارد عبر الفانوس السحري، بل هي ضريبة معاناة وهجرة الشعب الفلسطيني منذ سنة 48 مروراً بتل الزعتر والنبطية وجسر الباشا وصولاً الى مخيم نهر البارد.

كل عائلة من مخيمي البارد والبداوي استلمت مليوني تبرعت بهما المملكة العربية السعودية، ولكن ماذا فعلت هذه العائلات بهذا المبلغ؟!

"التمدن" التقت عدداً منهم وتحدثت اليهم عما فعلوه بالمبلغ المذكور:

خلدية أحمد رضا قالت: "نعيش أنا واخوتي وأمي كل في مكان، موزعين على أربع بيوت ومسجد ومنذ ان استلمنا النقود ونحن نبحث عن بيت نستأجره يلم شمل العائلة". أضافت: "حتى لو استأجرنا بيتاً فان ما تبقى من الملونين لا يكفي لشراء أغراض للبيت، فنحن خرجنا من البارد بالثياب التي كنا نلبسها فقط، لذلك اشترينا ثياباً وبخاصة وانه لم يصلنا من اي أحد اي بون لشراء الملابس، رغم ان عائلات كثيرة استلمت ثياباً من بعض الجمعيات والمؤسسات".
وتابعت: تعاني اختي من مشكلة هرمونات وهي بحاجة لدواء شهري غالي الثمن".

هشام ديوان قال: "لقد سددت الديون التي عليّ، فأنا قبل الحرب كنت أملك محلاً للمكسرات وعلى دفعات مالية للتجار قدرها 525 $، كما كان على دفع مبلغ لسيارتي التي ما تزال في البارد ولم استلمها من الدهان وهو 700 الف ل.ل.".
أضاف: "أسكن وعائلتي المؤلفة من خمسة أشخاص في كاراج، وأدفع بدل ايجار 100 الف ل.ل. كما انني قمت بشراء ثياب لنا جميعاً".

علي حسن الخطيب قال: "أسكن وعائلتي المؤلفة من 8 أفراد في مدرسة كوكب. لقد ذهب من المبلغ 800 الف.ل. ديون، واشتريت ثياباً للاولاد، وأنا رجل مريض أعاني من الضغط والكهرباء واحتاج لأدوية شهرية، وباقي المبلغ احتفظنا به لشراء ما يلزمنا من الطعام والاشياء الضرورية. وكما ترين منذ ان أقمنا في المدرسة ونحن نعيش علي الارض بدون حصيرة، حتى ان الشباك يُطل علي الشارع وقد طلبنا من الادارة وضع "برداية" كي نستطيع ان نقوم بأمورنا ولا يرانا أحد، ولكن لا حياة لمن تنادي".

حسني عرابي قال: "أعيش مع عائلتي المؤلفة من 10 أفراد في بيت مستأجر لا توجد فيه مستلزمات الحياة الضرورية من مياه وكهرباء اجرته 100 $ شهرياً، اشتريت بعض الاغراض الضرورية للبيت والباقي تركناه للطعام، وعلب التموين غير صالحة. البيت الذي أسكن فيه غير صالح للسكن، لقد نمت منذ أيام على قارعة الطريق قرب جامع زمزم من شدة الحر".

سمير العلي يعيش مع عائلته المؤلفة من 13 شخصاً في غرفة في مدرسة كوكب قال: "دفعنا 500 $ ديون واشترينا ثياباً للاولاد، ولم نقدر ان نشتري للجميع، فكما ترين الغرفة لا يوجد فيها حصر، كما قمنا بشراء مواد تنظيف للغسيل والجلي كما اننا ننشر الغسيل علي الشباك لاننا لا نملك المناشر". ويتابع: "يعاني ابني من الكهرباء، وهو بحاجة الى دواء شهري غالي الثمن".

كمال سليم الحاج يعيش مع عائلته المؤلفة من 9 أفراد في مدرسة كوكب قال: "استلمت المبلغ منذ اسبوع وما زلت احتفظ به لاني لا أستطيع ان اشتري اي شيء لان لا مكان له في هذه الغرفة، اصرف النقود على شراء الطعام. يعيش في الغرفة اولادي المتزوجين حيث اصبح عددنا 21 شخصاً، ننام على الارض بدون حصر وعلى 6 فرش فقط".

صفاء محمود تسكن مع عائلتها في جامع القدس لكنها غير راضية عن كل ما يقدم من خدمات "لانها تلهي الناس عن الامور الاهم وهي العودة الى البارد ومن ثم الى فلسطين".
تقول: "سددت ديوني فأنا كنت أملك محلاً في مخيم البارد وعليّ دفعات للتجار، وما تبقى من المبلغ فهو للمصروف اليومي، فنحن هنا نعيش بدون عمل، كما اننا لو استأجرنا بيتاً فهل يكفي المبلغ لستة اشهر".

لقد اجمع النازحون على رفضهم للواقع الذي يعيشونه فهم "لا يريدون الملايين، بل العودة الى أزقة المخيم ومن هناك الى فلسطين".



ميسون جمال مصطفى


التوقيع : ابو امين

 

أدوات الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى آخر مشاركة
من المسؤول عن هكذا مصائب! abo riad بالعربي الفصيح والحكي المشبرح 22-05-2013 19:11
نازحو مخيم نهر البارد يواصلون اعتصامهم المفتوح ابو امين الشتات والاجئين 23-04-2010 07:30
نازحو البارد لا يزالون ينتظرون تحقيق الوعود لبيب منتدى مخيم البداوي 02-02-2008 12:46
نازحو البارد || سنعود إلى مخيمنا .. وسننهض من بين الأنقاض ابو امين منتدى مخيم البداوي 18-09-2007 12:46
نازحو البارد يتمسكون بالبقاء في المدارس الرسمية في البداوي ابو امين منتدى مخيم البداوي 25-08-2007 19:59


الساعة الآن 06:38



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى عبد خطار
Style & Design By : Baddawi.Com