منتدى عبد خطار
منتدى عبد خطار

العودة   منتدى عبد خطار > منتدى فلسطين الحبيبة > الشتات والاجئين


افتتاح مجمع مدارس مخيم نهر البارد

افتتاح مجمع مدارس مخيم نهر البارد بحضور سعادة النائب وائل ابو فاعور ممثلاً رئيس الحكومة اللبنانية و سعادة سفير دولة فلسطين في لبنان الدكتور عبدالله عبد الله ومدير

 
  28-09-2011 12:33   رقم المشاركة : 1
الإدارة
ابو امين
الصورة الرمزية ابو امين

تاريخ التسجيل : 02-01-2007
مكان الإقامة : Berlin
عدد المشاركات : 1,624

ابو امين غير متواجد حالياً
افتراضي افتتاح مجمع مدارس مخيم نهر البارد

افتتاح مجمع مدارس مخيم نهر البارد

افتتاح مجمع مدارس مخيم نهر البارد

بحضور سعادة النائب وائل ابو فاعور ممثلاً رئيس الحكومة اللبنانية و سعادة سفير دولة فلسطين في لبنان الدكتور عبدالله عبد الله ومدير عام الانروا في لبنان فيليبوا غراندي وسفيرة الاتحاد الاوروبي في لبنان السيدة انجيلينا انخورست و المهندس حسن الغطاس مدير عام الخدمات الفنية في الصندوق السعودي للاستثمار و السيد سليمان جاسر ال حريج مدير عام مؤسسة الاوفيت و السيد مسؤول فصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان فتحي ابو العردات والقائم باعمال السفارة الفلسطينية في لبنان اشرف دبور ووفود عسكرية وامنية وفعاليات وشخصيات رسمية وشعبية واهالي من مخيم نهر البارد ، تم افتتاح مجمع مدارس الانروا في المخيم يوم الاربعاء 28-9-2011 .

بداية القى النائب وائل ابو فاعور كلمة رئيس الحكومة جاء فيها : نلتقي في هذا المكان الذي اريد منه ان يكون منطلقاً لفتنة فلسطينية لبنانية ومكان للتمرد على السلم الاهلي في لبنان فنحن نلتقي اليوم لطي هذه الصفحة السوداء ولنتجاوز واحدة من اصعب الاختبرات في العلاقة الفلسطينية اللبنانية .

واضاف مستذكراً شهداء الجيش اللبناني الذين سقطوا في مخيم نهر البارد في معركة ليس للشعب الفلسطيني اي علاقة بها ، هذا الجيش الذي يشكل الضمانة والسياج الحامي لكل لبنان من اقصى الشمال الى اقصى الجنوب .

والشهداء من الفلسطينيين المدنيين الذين عانوا ظلمين ، ظلم العيش في ظروف سعبة ومأساوية لسنوات عديدة وظلم الصاق الهوية الارهابية بالشعب الفلسطيني وهو منها براء .
ووجه ابو فاعور التحية الى القيادات السياسية في المنطقة التي اعطت الغطاء السياسي للجيش اللبناني كي يقوم بواجبه للقضاء على عصابات العبسي الارهابية التي اختطفت مخيم نهر البارد من اهله .

ووجه ابو فاعور الشكر لكل من قدم وساعد ومول اعادة اعمار مخيم نهر البارد مذكراً بان هذا الاعمار يحتاج الى المزيد من الدعم والمساعدة لاستكمال ما لم يتم بناءه من وحدات سكنية .

واضاف ابو فاعور بان الحكومة السابقة برآسة السنيورة لم تتوانى عن تقديم الاغاثة وجلب الاموال (مؤتمر فيينا) لاعادة اعمار مخيم نهر البارد ، والحكومة اليوم برآسة السيد نجيب ميقاتي ملتزمة وتؤكد التزامها بانهاء الملف اعمار مخيم نهر البارد واعادة اهله اليه .

وتطرق ابو فاعور الى النصر التي حققته فلسطين في الامم المتحدة حيث استطاع الرئيس ابو مازن ان يعيد الى قضية فلسطين تألقها ووجودها على الصعيد الدولي ، واضاف بان اسرائيل هزمت في الامم المتحدة وكانت معزولة وحمتها بعض الاعتبارات الانتخابية ولكنها هزمت هزيمة مؤلمة والعدل هو ان يعطى للفلسطينيين حقهم بدولتهم وعاصمتها القدس ولكن العدل في المقياس الدولي يكال بمكيالين ولا يعطى لاصحابه .

واكد ابو فاعور بانه لا عودة عن المصالحة الفلسطينية اللبنانية وبأن الفلسطيني لم يعد مع هذا الفريق اللبناني او ذاك ، والفلسطيني اليوم يعلن انه تحت القانون اللبناني وهو مع اتمام المصالحة الفلسطينية اللبنانية ومتمسك بالموقف الذي عليه اجماع اللبنانيين وهو رفض التوطين والتمسك بحق العودة الى فلسطين .

واشار ابو فاعور الى ان الحكومة اللبنانية تؤكد التزامها لاعطاء المزيد من التشريعات والتقديمات التي تساعد الفلسطيني وتعطيه الحق في حياة كريمة الى حين عودته الى وطنه فلسطين .


ثم كانت كلمة المفوض العام للانروا السيد فيليبو غراندي جاء فيها :" لقد دأبنا على العمل بجد في سبيل اعادة اعمار مخيم نهر البارد ، وقد تطلب الامر منا وقتاً اطول مما كنا نتوقع للوصول الى هذه المرحلة الاولية الهامة . وكنا قد انتهينا في وقت مبكر من هذا العام من اعمار 269 منزل جديد وتسليمها للعائلات التي تمكنت اخيراً من العودة الى نهر البارد : لقد عاد ما يقارب 1200 فلسطيني حتى الان الى المخيم ، كما قمنا ايضاً بافتتاح 56 متجراً جديداً وثلاث مدارس جديدة وهي تعد ضرورية من اجل اعادة احياء المخيم ."

واشار غراندي الى صعوبة عملية اعادة الاعمار في مخيم البارد لولا سخائل الجهات المانحة التي تبرعت منذ يوليو 2007 بما قيمته 273 مليون دولار من اجل عمليات الانروا المتعلقة بنهر البارد لكن تبقى الحاجة الى مبلغ اكبر فهناك عجز بقيمة195 مليون دولار من اجل اعادة الاعمار وحوالي 26 مليون لعمليات الاغاثة في الاعوام 2011-2012-2013 .

واضاف " ان دعوة اليوم لاستعادة الكرامة تمتد لتصل كل مجتمعات اللاجئين في لبنان والتي تناضل من اجل التكيف مع الاثار الكاريثية للفقر والمشقة ويتوجب علي ان اؤكد مع ذلك على الاحتياجات الخاصة لنره البارد ودور شركائنا في مساعدتنا على الايفاء بها ."

وختم " اختم بالتوجه الى لاجئي نهر البارد انفسهم والذين يعطي حضورهم هنا اليوم معنى خاصاً لهذه المناسبة . لقد اظهرتم الكرامة والقوة عبر السنوات الاربع الماضية وذلك بالرغم من ظروف النزوح التي لا تطاق طوال سنوات طويلة ".

ثم كانت كلمة سفير دولة فلسطين عبد الله عبد الله الذي شكر الانروا بشخص رئيسها لعملهم الدؤوب من اجل انهاء مأساة مخيم نهر البارد التي طالت وآن لها ان تنتهي ويعود اهالي المخيم الى مخيمهم بانتظار عودة كل اللاجئين الى ارض الوطن فلسطين ، مشيراً الى ان الانتهاء من هذه المأساة عبر اعادة اعمار مخيم نهر ابلارد يحتاج الى الدعم والتمويل الذي لا يجب ان يتوقف عند هذا الحد لان الانروا عليها مسؤوليات كثيرة وهي بحاجة الى تعاون الدول المانحة وتعاون الحكومة اللبنانية .

واشار عبد الله الى انه من غير المعقول ان تكون نتيجة تضحيات ابناء شعبنا الفلسطيني في مخيم البارد ان يتم معاملتهم بهذه الطريقة المهينة وكأنهم محاصرون ومعزولون عن بقية المجتمع الذي يعيشون فيه ، فليس معقولاً ان لا يستطيع الفلسطيني في مخيم نهر البارد اصلاح منزله قد يكون هناك خوف من بعض التسهيلات للفلسطيني ظناً انها قد تنسيه حق العودة ولكن يكفي ان يتذكر المسؤلين يوم 15 ايار كيف زحف الفلسطينيون الى حدود فلسطين بشيبهم وشبابهم فقط كي يتنسموا هواء بلدهم .

واشار عبد الله مقدراً موقف لبنان رئيساً وحكومة وشعباً في الامم المتحدة حيث حملوا راية فلسطين وعبروا عنها اصدق تعبير وذلك بالتعاون مع منظمة التحرير الفلسطينية التي ستبقى الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا لحين انهاء الصراع بتحقيق حلم العودة .

وتابع بأنه امامنا استحققاقات عديدة ، لقد اصبحت قضيتنا تتصدر العناوين الدولية وذلك بدعم اشقاءنا العرب واحرار العالم الذين يرفضون الظلم والاستعباء واحتلال اراضي الشعوب .
ونقل عبدالله توجيهات رئيس الحكومة الفلسطيني له بتعليمات من الرئيس محمود عباس بان منظمة التحرير الفلسطينية ورغم الظروف الصعبة فانها قررت تحويل مبلغ 2 مليون دولار الى صندوق اعادة اعمار مخيم نهر البارد لكي تساعد في اعادة الاعمار لتعيد الترابط الاجتماعي والاسري بين ابناء المخيم .

ثم كانت كلمة لسفيرة الاتحاد الاوروبي في لبنان انجيلينا انخورست حيث رحبت بالحضور جميعاً مؤكدة بان افتتاح هذه المدارس والرزمة الاولى منالمخيم القديم يعتبر خطوة ايجابية في الاستمرار باعادة اعمار المخيم .
واشارت الى الحياة الصعبة التي يعيشها الفلسطينيون في لبنان عموماً وفي نهر البارد على وجه الخصوص ، لانه لا زال هناك 25 الف من ابناء مخيم نهر البارد مهجرين بعد 4 سنوات .
واضافت بانه رغم التقصير في العديد من الامنور والخدمات الا ننا نشكر الانروا على الجهود التي تقوم بها تجاه الفلسطينيين .

واكدت انخورست ان من حق الفلسطينيين الحصول على دولة مستقلة ، وبأن الاوربيين يؤمنون بحل الدولتين ودعت الدول المانحة لكي تدعم بسخاء صندوق اعادة اعمار مخيم نهر البارد .

اما كلمة الصندوق السعودي فالقاها المهندس حسن الغطاس مدير الخدمات الفنية في الصندوق السعودي للانماء الذي اكد على دعم المملكة السعودية للسلطة الوطنية الفلسطينية وكافة المشاريع الانمائية في كل المخيمات في الوطن والشتات وتحديداً مخيم جنين .
واكد على استمرار الدعم في صندوق اعادة اعمار مخيم نهر البارد حتى الانتهاء من اخر رزمة تسلم لاصحابها .

اما كلمة صندوق اوبيك للتنمية الدولية فالقاها الاستاذ سليمان بن جاسر الى حريج الذي اكد دعم الاوبيك لصندوق اعادة اعمار مخيم نهر البارد ناقلاً تحيات صندوق الاوفيت الذي يضع في اولوياته دعم الشعب الفلسطيني ، حيث ذكر بان التعاون بين الشعب الفلسطيني وصندوق الاوفيت بدء منذ العام 79.

ثم كانت كلمة لمؤسسة كيان القاها رئيسها السيد احمد الحاني الذي اكد دعم مؤسسة كيان لصندوق اعادة اعمار مخيم البارد داعياً اهالي البارد الى الامل ورفض الاحباط والاتكال على الله .

كما القى الطالبان احمد بقاعي وسعاد عزام كلمة اكدوا فيها على سعادتهم كطلاب بالعودة الى مدالرسهم بعد اربع سنوات شاكرين كل من ساهم في اعمار المدارس لانهم ساهموا في بناء عقول الطلاب .
وسئلوا عن الفترة الزمنية التي تحتاجها عملية اعادة الاعمار للمخيم ، طالبين الدول المانحة لانهم بذلك يساهمون في اعمار البشر قبل اعمار الحجر .

المدارس التي تم اعمارها :
- ثانوية عمقا
- معهد الشمال للتدريب المهني
- مدرسة عين كارم
- مدرسة طوباس المتوسطة
- مدرسة جبل طابور

وبعد الانتهاء من القاء الكلمات قدم الفنان احمد قعبور وصلة غنائية الهبت مشاعر الحضور وجعلتهم يتفاعلون معه باغنيته الشهيرة اناديكم واغنية سموني لاجئ .

كذلك قدمت فرقة الكوفية وصلة فلكلورية امام الحضور اشعرتهم بان الشعب الفلسطيني يمتلك التراث والثقافة والانتماء لارض الاباء والاجداد فلسطين .

افتتاح مجمع مدارس مخيم نهر البارد

افتتاح مجمع مدارس مخيم نهر البارد

افتتاح مجمع مدارس مخيم نهر البارد

افتتاح مجمع مدارس مخيم نهر البارد

افتتاح مجمع مدارس مخيم نهر البارد

افتتاح مجمع مدارس مخيم نهر البارد


التوقيع : ابو امين

 

أدوات الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى آخر مشاركة
وضع حجر الاساس لاعادة اعمار مدارس الانروا في مخيم نهر البارد ابو امين الشتات والاجئين 27-05-2010 08:37
ماراتون لطلاب مدارس الأونروا في مخيم البداوي ابو الحسن منتدى مخيم البداوي 16-04-2010 08:39
مجمع الشهيد الرمز ياسر عرفات في مخيم البداوي ابو امين منتدى مخيم البداوي 04-04-2010 11:11
فريق التنميه - مخيم نهر البارد ابو امين منتدى اللجوء الفلسطيني الرياضي 18-05-2009 23:11
افتتاح مركز لـ بيت أطفال الصمود في مخيم نهر البارد نهر البارد الشتات والاجئين 09-03-2009 19:12


الساعة الآن 17:03



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى عبد خطار
Style & Design By : Baddawi.Com