منتدى عبد خطار
منتدى عبد خطار

العودة   منتدى عبد خطار > مخيم البداوي العام > منتدى مخيم البداوي


مسؤول فتح في الشمال... شناعة: لا صراع بين زكي وأبو العينين

مسؤول فتح في الشمال... شناعة: لا صراع بين زكي وأبو العينين الحاج رفعت شناعة حول أزمة مخيم البارد وتشعباتها وتداعياتها كان لـ "التمدن" لقاء مع الحاج رفعت شناعة مسؤول

 
  17-08-2007 10:46   رقم المشاركة : 1
الإدارة
ابو امين
الصورة الرمزية ابو امين

تاريخ التسجيل : 02-01-2007
مكان الإقامة : Berlin
عدد المشاركات : 1,624

ابو امين غير متواجد حالياً
افتراضي مسؤول فتح في الشمال... شناعة: لا صراع بين زكي وأبو العينين

مسؤول فتح في الشمال... شناعة: لا صراع بين زكي وأبو العينين
الحاج رفعت شناعة


حول أزمة مخيم البارد وتشعباتها وتداعياتها كان لـ "التمدن" لقاء مع الحاج رفعت شناعة مسؤول اعلام حركة فتح في لبنان وأمين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وقائد حركة فتح في الشمال، أجاب فيه بداية عن تساؤلات الفلسطينيين حول غياب دور الفصائل الفلسطينية الفاعل في ظل الازمة الحالية وحول تصريحات السفير الفلسطيني في لبنان عباس زكي التي يعتبرها البعض على يمين الحكومة اللبنانية.

شناعة قال: "ما حصل منذ أزمة البارد وما يحصل منذ ارتكاب ما يسمى "فتح الاسلام" مجزرة بحق الجيش اللبناني وتداعياتها والمعارك التي أدت الى تدمير المخيم ونزوح أهله كان حدثاً ليس عادياً في تاريخ الشعب الفلسطيني في لبنان، والموضوع ليس بعيداً عن التأثيرات الاقليمية والدولية لان ظاهرة فتح الاسلام ليست لبنانية او فلسطينية فهي تمثل مشروعاً سياسياً خطيراً على الشعبين الفلسطيني واللبناني، وهذا ما ثبت عملياً".

ما حدث اربك الجميع
أضاف: "القيادة الفلسطينية لم تكن غائبة عن الموضوع، فمنذ البداية اجتمعت بشكل مكثف والتقت قيادات سياسية لبنانية مختلفة ووضعتها في صورة مخاطر هذه العصابة في المخيم في وقت كنا نسعى فيه الى ابعاد المخيمات الفلسطينية عن تطورات الاحداث اللبنانية. بعد انفجار الوضع، بدأنا نتعاطى مع تداعيات الحدث من مآسٍ اجتماعية فرضت نفسها في مخيم البداوي وجواره، وواصلنا متابعة التداعيات مع الجهات اللبنانية المعنية والسعي الى ضمان حماية الانسان الفلسطيني قدر الامكان، لكن الانفجار الدراماتيكي اربك الجميع وخلط الاوراق فما حدث ليس بسيطاً. ان المشاغل الحياتية اليومية واشكالات النازحين في مخيم البداوي هي التي شغلت قيادة منظمة التحرير في الشمال، وقد تمكنا من حل الكثير من الاشكالات المتعلقة بايواء النازحين ومساعدتهم وتقديم الخدمات الطبية لهم والتحضير للاسكان المؤقت، سواء في محيط مخيم البداوي او لاحقاً في محيط مخيم البارد".


التحريض ضد الاسكان المؤقت
واشار شناعة الى "ان الذين يقومون بحملات تحريض ضد مشروع الاسكان المؤقت هم أشخاص يسعون لتحقيق مآرب شخصية، ولكن اذا كانت الامور لم تحسم عسكرياً حتى الآن في البارد فكيف تستطيع الاونروا اقامة بيوت جاهزة او مؤقتة في محيط المخيم؟ التحريض مرفوض، والمنطق حالياً يفرض القبول باقامة بيوت مؤقتة في محيط مخيم البداوي كمرحلة أولى، لأن الافضل بالنسبة للعائلات الموجودة في المدارس وغيرها من التجمعات القبول بالسكن المؤقت الذي أقله يؤمن دخول المرأة الى الحمام باحترام".

ونفى "ان تكون الفصائل مقصرة منذ البداية في التعاطي مع قضية "فتح الاسلام" التي تحمل مشروعاً تدميرياً جهنمياً وتتستر وراء الدين، وقد أبلغنا القيادات اللبنانية بذلك، لكن للاسف فان هذه القيادات لم تأخذ المبادرة في معالجة الموقف. لقد كنا كحركة فتح أول من رفع الصوت عالياً وقلنا ان هذه العصابة تحمل مشروعاً سياسياً وليس دينياً، انها جزء من "القاعدة" وليست لديها قيم اخلاقية وهذا ما تؤكده ارتكاباتها من ذبح وقتل وقصف للبلدات اللبنانية".

لو أجمعت الفصائل على انهاء الظاهرة
وأكد "ان موقف فصائل منظمة التحرير كان واضحاً منذ البداية، لكن الفصائل الاخرى لم يكن موقفها واضحاً، بل كان بعضها يحرض ضد حركة فتح وينتظر معركة بيننا وبين "فتح الاسلام". وما يقال من اتهامات بحقنا ليس صحيحاً فنحن لم نشمت بـ "المنشقين - فتح الانتفاضة لانهم استخدموا كمقر ومستودع أسلحة من أجل مشروع أكبر منهم، وليس صحيحاً اننا ساومناهم على مقر او غيره كما يدّعي البعض. لقد كنا نتمنى لو ان الفصائل الفلسطينية أجمعت على انهاء هذه الظاهرة لكن ذلك لم يحصل".

وحول ما أعلنه أكثر من مرة رئيس لجنة الحوار اللبناني ـ الفلسطيني السفير خليل مكاوي من ان مخيم البارد سيكون نموذجاً، وانه سيخضع لاشراف مباشر من السلطة اللبنانية قال: "النظرة الى "النموذج" تختلف بين شخص وآخر، حالياً الجيش اللبناني هو المسيطر في المخيم وقد يفرض سيطرته المتواصلة أثناء الاعمار، لكن مستقبل وضع المخيم ستتحكم فيه التطورات والاحداث. والحوار بين الحكومة ومنظمة التحرير سيحدد طبيعة وجود الفصائل في المخيم".

متابعة ملف الموقوفين
اما بالنسبة لملف الموقوفين من أبناء البارد لدى السلطة اللبنانية فقال: "ما زال هناك ما يزيد على 50 موقوفاً بانتظار المحاكمات حسب ملف كل واحد منهم، اما الاتهامات فهي مختلفة بين موقوف وآخر، لكن هناك شبهات حول تورط البعض مع "فتح الاسلام" وليس شرطاً بان يكونوا كلهم على علاقة بهذه الجماعة. اعتقد ان عدداً كبيراً من الموقوفين لا علاقة لهم بالجماعة المذكورة.

اما بالنسبة للمتهمين الجنائيين فان الذين اطلق سراحهم منهم بعد خروج الدفعة الاخيرة من البارد لم تقفل ملفاتهم، والموضوع يحتاج للمتابعة، وقد سبق وطرحنا قضية المطلوبين بقضايا لا تشكل خطراً على أمن الدولة مع الحكومة اللبنانية التي وافقت على دراسة وانهاء هذا الملف. اما الذين ما زالوا موقوفين فان الدولة ابلغتنا انها لا تستطيع اطلاق سراحهم قبل اقفال ملفاتهم بعد محاكمتهم، وبعض الملفات يحتاج الى وقت، ومن يخرج يكون قد "نظّف" ملفه".

ما يحصل في "فتح" مجرد تبديل مواقع
ونفى الحاج شناعة صحة ما يشاع عن اقالات وتغييرات في حركة فتح على خلفية صراع قوى بين السفير عباس زكي واللواء سلطان ابو العينين، او بسبب تداعيات حرب البارد مؤكداً "ان لا اقالات، فبالنسبة لبلال اصلان قائد منطقة الشمال سابقاً فهو تسلم مسؤولية التفويض السياسي في لبنان، خالد عارف قائد منطقة صيدا سابقاً ارتأت القيادة ان يكون عمله في بيروت لحاجتها لعمل سياسي وهو ناشط سياسي مميز وله علاقات واسعة، منير المقدح تسلم مسؤولية صيدا على المستوى العسكري، اما ابو طعان فقد طلب اعفاءه من مهمته في الشمال وهو مستشار السفير عباس زكي للشؤون العسكرية".


التوقيع : ابو امين

 

أدوات الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى آخر مشاركة
مسؤول حركة حماس في الشمال يستقبل وفدا من تكتل ابناء فلسطين 48 ابو امين منتدى مخيم البداوي 22-04-2012 14:31
امين سر حركة "فتح" - اقليم لبنان الحاج رفعت شناعة يزور منطقة الشمال ابو امين منتدى مخيم البداوي 20-02-2012 13:48
صراع ديكة داخل حركة فتح في لبنان ابو الحسن الشتات والاجئين 19-11-2008 14:31
أبو العينين: مخيم عين الحلوة لا يؤوي الارهابيين ابو امين الشتات والاجئين 24-10-2008 15:04
خلافات زكي ـ أبو العينين || الفلسطينيون أمام مأزق جديد ؟ ابو امين منتدى مخيم البداوي 16-09-2007 15:53


الساعة الآن 04:23



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى عبد خطار
Style & Design By : Baddawi.Com