منتدى عبد خطار
منتدى عبد خطار

العودة   منتدى عبد خطار > منتدى فلسطين الحبيبة > الشتات والاجئين


الشتات الفلسطيني

الشتات الفلسطيني من يشاهد "اللطميات" على ما شهدته مناطق السلطة الفلسطينية يحسب أن صورة الثورة الفلسطينية كانت زاهية على الدوام، ليس صحيحا عندما يصف محمود عباس حماس بالتيار التكفيري الظلامي

 
  16-05-2008 19:05   رقم المشاركة : 1
:: عضو ::
فلسطين عربيه

تاريخ التسجيل : 13-05-2008
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 21

فلسطين عربيه غير متواجد حالياً
افتراضي الشتات الفلسطيني

الشتات الفلسطيني

من يشاهد "اللطميات" على ما شهدته مناطق السلطة الفلسطينية يحسب أن صورة الثورة الفلسطينية كانت زاهية على الدوام، ليس صحيحا عندما يصف محمود عباس حماس بالتيار التكفيري الظلامي وتصفه حماس بالكذاب فهذا ليس جديدا. من يرجع لأدبيات الثمانينات مثل مجلة الهدف التي كانت تصدرها الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين يجد أنها تقسو على أبو عمار أكثر مما تقسو حماس على أبو مازن. وما شهده مخيم نهر البارد من اشتباكات بين فتح الانتفاضة وفتح وما تلاه من إخراج أبوعمار من طرابلس بعد أن أخرجه الإسرائيليون من بيروت يفوق كثيرا ما شهدته غزة. الحكيم جورج حبش قال بعد خروج أبو عمار من طرابلس إلى القاهرة "عرفات هو سادات فلسطين.. على كل فلسطيني أن يشعر بالخجل من مجرد مصافحته"!
لا تختلف حال الثورات في العالم عن حال الثورة الفلسطينية، انقسام الثوار أمر مألوف وإن كان الأفضل أن يتوحدوا في مواجهة المحتل. ما حصل في غزة هو تتويج للخلاف الاستراتيجي منذ قيام السلطة الفلسطينية. وأيا كان مآل الأوضاع تصعيدا أم تهدئة، فيجب ألا ينشغل الطرفان عن أصل الموضوع؛ فقوة القضية الفلسطينية ليست بسبب الثقل العسكري للفصائل الفلسطينية، قوتها أخلاقية ابتداء. وما حصل في غزة لا يلغي تلك القوة. وكما في لعبة الجودو يمكن أن تحول قوة اندفاع خصمك إلى قوة شد لك. قوة "إسرائيل" في رفض قيام الدولة الفلسطينية هي سبب بقاء سبعة ملايين فلسطيني مشتتين في أنحاء العالم.
معركة الشتات الفلسطيني بلا طلقات، تبدأ من فلسطين 48، ففي تلك الأراضي التي أعلن عليها قيام الدولة العبرية يدخل الفلسطيني في الكنيست لكنه يظل مهددا لـ"يهودية" الدولة، وفي غزة والضفة تظل المخيمات علامات فارقة لا يمكن محوها على رغم قيام سلطة الحكم الذاتي. أي شتات أكبر من كون رئيس السلطة ورئيس الوزراء لاجئين؟ في الأردن بدلا من طرح الكونفدرالية لماذا لا يركز على الشتات الفلسطيني الذي يشكل زهاء نصف السكان؟ مخيمات لبنان ليست "اشتباكات" في نهر البارد بل هي مأساة سياسية وإنسانية مزمنة. وفي العراق لا يجوز أن تذوب مأساة اللاجئين في أتون الكارثة العراقية.
الشتات الفلسطيني ليس رصدا لأحوال مأساوية فقط. هو مظلة جامعة لقصص النجاح التي جسدها ملايين الفلسطينيين في العالم. في الولايات المتحدة وأميركا الشمالية وأوروبا وأميركا الجنوبية ودول الخليج. ليس المقصود إيجاد إطار سياسي منافس لمنظمة التحرير الفلسطينية، على المنظمة أن ترعى حراكا كهذا وتشجعه. فكرة الاتحاد الأوروبي ظهرت في ظل أوضاع مأساوية تفوق ما شهدته غزة. اليوم على الفلسطينيين أن يدركوا أن قوة قضيتهم ليست في المقاومة والعمل السياسي على أهميتهما. وعلى أن يبادروا دون انتظار تعليمات من قيادات سياسية عاجزة.
يمكن تشكيل لجنة تحضيرية لمؤتمر الشتات الفلسطيني، تبدأ من رجال الأعمال ومن المؤسسات الاقتصادية الفاعلة، يتفرع منها لجان للأكاديميين والأطباء والطلاب وغيرهم. لن يطلق المؤتمرون طلقة، كل ما سيفعلونه أنم يوثقون حقيقة الصراع، ويقولون للعالم كل ما نريده العودة لبلادنا حتى وهي محتلة! لا توجد جنسية في العالم تنسيك وطنك، اليهود الأميركيون يشكلون السند السياسي والمالي لإسرائيل، ليسوا وحدهم، هل يخفي الإيرلندي في أميركا تضامنه مع بلاده؟
لم تنشأ الحركة الصهيوينة بفعل تشجيع العالم لها بل ولدت بفعل الظروف القاسية التي عاشها اليهود في أوروبا. والحركة الفلسطينية اليوم تغدو ضرورية أكثر من أي وقت مضى. فلسطين ليست معابر تفتح وتغلق بحسب رضى الإسرائيلي عن فتح أو حماس. فلسطين شعب أغلقت دون عودته لبلاده كل الطرق.


التوقيع : فلسطين عربيه
فلسطين عربيه

 
  14-06-2008 22:41   رقم المشاركة : 2
:: عضو ::
عاشقة فلسطين
الصورة الرمزية عاشقة فلسطين

تاريخ التسجيل : 26-04-2008
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 77

عاشقة فلسطين غير متواجد حالياً
افتراضي رد: الشتات الفلسطيني

تسلمي أختي على الموضوع
تحياتي


التوقيع : عاشقة فلسطين
أنا فلسطيني معتز وفخور ...... اصرخ بأعلى صوتي لن ارضى بديلا عنك

 

أدوات الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى آخر مشاركة
رابطة بيت المقدس والأعمال الفلسطيني اللبناني // لاستيعاب طاقات الشباب الفلسطيني مخيم البداوي الشتات والاجئين 06-05-2016 17:25
مخيم البداوي يجمع الشتات الفلسطيني ابو امين منتدى مخيم البداوي 02-01-2013 07:58
وداعا لما سوف يأتي (الشتات الفلسطيني) the boss المدن الفلسطينية 01-06-2009 12:37
إتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني مخيم البداوي ابو امين منتدى مخيم البداوي 14-08-2008 20:49
قطار الشتات الفلسطيني يصل الهند ابو امين الشتات والاجئين 08-10-2007 16:45


الساعة الآن 17:11



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى عبد خطار
Style & Design By : Baddawi.Com