منتدى عبد خطار
منتدى عبد خطار

العودة   منتدى عبد خطار > مخيم البداوي العام > منتدى مخيم البداوي


مخيم البداوي ينتفض على فوضى السلاح

مخيم البداوي ينتفض على فوضى السلاح حدث هذا الأسبوع ما يشبه انتفاضة شعبية في مخيم البداوي في شمال لبنان على فوضى السلاح، التي باتت تقلق السكان وتوقع

 
  21-01-2012 07:05   رقم المشاركة : 1
الإدارة
ابو امين
الصورة الرمزية ابو امين

تاريخ التسجيل : 02-01-2007
مكان الإقامة : Berlin
عدد المشاركات : 1,624

ابو امين غير متواجد حالياً
افتراضي مخيم البداوي ينتفض على فوضى السلاح

مخيم البداوي ينتفض على فوضى السلاح

مخيم البداوي ينتفض على فوضى السلاح

حدث هذا الأسبوع ما يشبه انتفاضة شعبية في مخيم البداوي في شمال لبنان على فوضى السلاح، التي باتت تقلق السكان وتوقع القتلى والجرحى في مناسبة وفي غير مناسبة.

يقول أحد الشبان الذين أطلقوا الصرخة الاخيرة: قبل 3 ايام، تحول عرس في المخيم الى مأساة، حيث حدث اطلاق نار قتل خلاله الشاب احمد المعماري (18 عاما) ولم يعرف من اطلق النار.

وفي الوقت ذاته حدث مشكل فردي بين شخصين من القيادة العامة وفتح، وحدث استنفار في المخيم واطلاق نار باتجاه مكتبي الكفاح المسلح والقيادة العامة، ثمة من يقول:هناك طابور خامس.

ويشير الشاب الفلسطيني الى انها ليست المرة الأولى التي يقتل فيها أناس برصاص مجهول: هناك حالات سابقة مثل ابو وسام غنيم ومحمد ذيب وماهر عبد الهادي، فضلا عن وقوع جرحى في حوادث اخرى.

ويتابع: الحادث أوجد حالة استياء واسعة بين الناس، وبرزت دعوات لوضع حد لانفلات السلاح وعدم استخدامه في الأفراح التي تصبح أتراحا او في المشاكل الشخصية التي تصبح اشتباكات بين تنظيمات او استنفارات.

في ظل الاستياء كانت حاجة الى وجود تحرك. وعملت مجموعة شبابية على تنظيمه بهدف وضع حد للانفلات وتنظيم السلاح في المخيم.

تمت الدعوة للتحرك الاربعاء مساء خلال لقاء لعدد قليل من الشبان، على ان يكون التحرك عند السابعة من مساء الخميس الماضي، على شاكلة وقفة سلمية احتجاجا على فوضى السلاح.

الدعوة تركت صدى كبيرا ايجابيا لدى سكان المخيم وسلبيا لدى الفصائل التي تراوحت آراء مسؤوليها بين داع الى عدم التحرك لأن الرسالة وصلت وبالتالي ضرورة عدم الاعتصام بذريعة التنبه لامكانية دخول طابور خامس، وآخر رافض تماما للتحرك من اساسه.

وبهدف منع التحرك استدعت الفصائل بعض الشبان وحققت معهم على أساس ان التحرك مدفوع من الخارج، على الرغم من ان مسؤولي الفصائل كانوا أكدوا تبرمهم من فوضى السلاح.

خلال النهار حدثت اجتماعات بين الشبان ومسؤولي الكفاح والفصائل وتم توصيل الفكرة التي تقول ان المطلوب تنظيم السلاح وليس سحبه، وان الجميع يجب ان يكونوا يدا واحدة لتنظيم السلاح وعدم السماح للطابور الخامس بالتحرك.

اقتنعت الفصائل بالتحرك وشاركت فيه حيث كان قد تم الاتفاق على ميثاق شرف لوقف فوضى السلاح، والانتخابات الشعبية للجان الاحياء والاتفاق على آلية للتنفيذ وردع المخالفين وملاحقة قضية انتشار المخدرات.

واللافت ان الفصائل اكدت التزامها هذا امام المعتصمين مباشرة ايضا، علما انه تم الاتفاق على عقد اجتماع شبابي الإثنين المقبل لرفع توصياتهم الى الفصائل التي تجتمع اسبوعيا كل يوم ثلاثاء لتبني تلك المطالب، واتفقنا انه اذا تم تنفيذ الاتفاق سوف يدعم الشباب الفصائل اما اذا لم تنفذ وبقيت الفوضى فإن الشباب سيعاودون تحركهم، كما يقول الشاب الفلسطيني.

التحرك كان عبارة عن إضاءة شموع ورفع صور القتلى ولافتات وقراءة الفاتحة، وألقيت كلمة الفصائل التي التزمت امام الناس بتنفيذ كل المطالب ثم كلمة للشباب أكدت متابعة ومراقبة تنفيذ الاتفاقات. وكانت الدعوة وضعت على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتم الاتصال بمجموعة من الشباب داخل المخيم لتنظيم التحرك. يذكر ان الفصائل كانت شكلت لجنة تحقيق في حادث مقتل المعماري، وأوقفت شخصين، قالت انها سلمتهم الى الاحهزة الأمنية اللبنانية المختصة.

تحرك مخيم البداوي ترك صدى ايضا لدى شبان من مخيمات اخرى، حيث شارك شبان من مخيمات صور وصيدا في اجتماعات شبابية، على اساس محاولة نقل التجربة الى المخيمات الاخرى التي تعاني بدورها فوضى سلاح، او انفلاتا أمنيا كما يحدث بين حين وآخر في مخيم عين الحلوة.

تجربة البداوي اذا سنحت لها فرصة النجاح، وسحبت التجربة على المخيمات الاخرى سوف تكون بمثابة ربيع مخيمات لبنان لفرض تنظيم السلاح داخل المخيمات سواء باتفاق مع السلطات اللبنانية أو بعدمه.



جريدة المستقبل - الشمال ـ أنيس محسن


التوقيع : ابو امين

 

أدوات الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى آخر مشاركة
فوز الاشبال بنهائي دورة ابو علي مصطفى‎ في مخيم البداوي على ارض ملعب فلسطين ابو امين منتدى مخيم البداوي الرياضي 04-11-2013 02:00
حقائق ومواقف أفرزتها فوضى"الربيع العربي! abo riad بالعربي الفصيح والحكي المشبرح 19-05-2013 01:25
فوز نادي القدس على النضال على ارض ملعب فلسطين في مخيم البداوي مخيم البداوي منتدى مخيم البداوي الرياضي 02-03-2013 05:51
فوز فريق النضال مخيم البداوي على فريق الدرة - مخيم البداوي ابو امين منتدى مخيم البداوي الرياضي 23-08-2010 22:06
الفصائل تثمّن قرار الجيش السماح للفلسطينيين واللبنانيين بدخو ابو امين منتدى مخيم البداوي 12-12-2008 09:32


الساعة الآن 13:51



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى عبد خطار
Style & Design By : Baddawi.Com