منتدى عبد خطار
منتدى عبد خطار

العودة   منتدى عبد خطار > منتدى فلسطين الحبيبة > الشتات والاجئين


سكان غزة يعيشون بدولارين في اليوم في ظل اشتداد وطأة الحصار الخانق

1.1 مليون منهم يعيشون على المعونات الغذائية سكان غزة يعيشون بدولارين في اليوم في ظل اشتداد وطأة الحصار الخانق بروكسيل ـ 4 حزيران/ يونيو 2008 أدى الحصار المفروض

 
  04-06-2008 15:12   رقم المشاركة : 1
الإدارة
ابو امين
الصورة الرمزية ابو امين

تاريخ التسجيل : 02-01-2007
مكان الإقامة : Berlin
عدد المشاركات : 1,624

ابو امين غير متواجد حالياً
افتراضي سكان غزة يعيشون بدولارين في اليوم في ظل اشتداد وطأة الحصار الخانق

1.1 مليون منهم يعيشون على المعونات الغذائية
سكان غزة يعيشون بدولارين في اليوم في ظل اشتداد وطأة الحصار الخانق

سكان غزة يعيشون بدولارين في اليوم في ظل اشتداد وطأة الحصار الخانق

بروكسيل ـ 4 حزيران/ يونيو 2008
أدى الحصار المفروض على قطاع غزة، منذ ما يزيد عن عامين واشتدت وطأته خلال السنة الأخيرة، إلى شلل في العمالة الفلسطينية التي تأثرت نتيجة إغلاق المعابر وعدم السماح بدخول المواد الخام للصناعة مما أدى إلى توقف عدد كبير عن العمل.

ففي الوقت الذي أشار فيه تقرير البنك الدولي إلى ارتفاع معدل الفقر في صفوف فلسطينيي قطاع غزة لأرقام قياسية؛ أفادت اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار بأن سكان غزة، المليون ونصف المليون إنسان، يعيشون حالياً بدولارين في اليوم.

وقالت اللجنة إن معدل الدخل الفردي السنوي للمواطن الفلسطيني في غزة لا يتجاوز 650 دولاراً، وهو ما يعني أن سكان القطاع يعيشون بنحو دولارين في اليوم، مشيرة إلى أن أكثر من 70 في المائة من سكان القطاع يعانون من البطالة، وأن 80 في المائة يعيشون تحت خط الفقر بسبب الحصار الذي تفرضه عليهم السلطات الإسرائيلية.

ولفتت الانتباه في تصريحات صادرة عنها إلى أن مليوناً ومائة ألف فلسطيني يعيشون فقط على المساعدات التي تقدمها لهم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" ومنظمة الغذاء العالمي (الفاو) ومنظمات خيرية أخرى عربية وإسلامية.

وقالت اللجنة إن 60 في المائة من أطفال غزة يعانون بسبب ذلك من الأمراض الناتجة عن نقص التغذية، وإن 70 في المائة من سكان غزة لا تصلهم المياه إلا يومين في الأسبوع وتصلهم فقط ثماني ساعات في اليوم، إضافة إلى أن الكهرباء تنقطع عن القطاع كله ثماني ساعات في اليوم على الأقل وقد تصل مدة انقطاعها إلى 16 ساعة.

ويشار إلى أن الحصار ألحق نحو 140 ألف عامل بطابور البطالة، لا سيما في ظل إغلاق 3900 مصنع وورشة ومتجر بشكل كامل، مما خلّف خسائر اقتصادية بمئات ملايين الدولارات منذ بداية الحصار.

وكانت "الحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة" قد دقت ناقوس الخطر، وحذّر من استمرار فرض الحصار الجائر على غزة، وناشدت مؤسسات المجتمع الدولي بضرورة التحرك السريع لإنقاذ مليون ونصف المليون إنسان قبل فوات الأوان، مشيرة إلى أن عدد ضحايا مرضى القطاع بلغ أرقاماً مخيفة وصلت إلى نحو 180 حالة وفاة خلال أحد عشر شهراً.

معلومات للمحررين:
يواجه قطاع غزة منذ قرابة سنتين حصاراً شاملاً، هدّد ما تبقى للفلسطينيين فيه، من فرص الحياة الإنسانية اللائقة. ومنذ مطلع الصيف الماضي تم تشديد ذلك الحصار المفروض على القطاع ذي المساحة الصغيرة المكتظة بالسكان، فأصبح يضيِّق الخناق على السكان القاطنين هناك بشكل صارخ، ومعظمهم من اللاجئين الذين يعيشون في مخيّمات بائسة.

لقد حوّلت سياسة الحصار التي تتبنّاها حكومة الاحتلال الإسرائيلي، قطاع غزة الذي يعيش فيه مليون ونصف المليون نسمة إلى أكبر سجن في العالم، بكل ما تعنيه كلمة سجن على أرض الواقع. ولم يعد أيّ من سكان القطاع يتمكن من مغادرة القطاع تحت أي ظرف من الظروف، حتى بالنسبة للحالات المرضية المستعصية والطلبة والطالبات الدارسين في الخارج ومزاولي الأعمال المختلفة فضلاً عن الصحافيين ومراسلي الإعلام ومسؤولي الوكالات والجمعيات الإنسانية.

ويشمل الحصار أيضاً منع تدفق العقاقير الطبية والمستلزمات العلاجية والتجهيزات الطبية، وكذلك المواد الغذائية والتموينية والمساعدات الإنسانية، فضلاً عن إمدادات الوقود والطاقة الخارجية التي يعتمد القطاع عليها اعتماداً كلياً، علاوة على المستلزمات الصناعية الأوّلية ومواد البناء والكثير من السلع والاحتياجات اللازمة لمعيشة السكان.

لقد أنشأت حالة الحصار المشدّدة المفروضة على قطاع غزة، وقائع مأساوية ذات أبعاد كارثية، وبخاصة على قطاعات الصحة والتغذية والتعليم والعون الإنساني، كما أدت إلى شلل تام في المرافق الصناعية والقطاعات الاقتصادية، وتسبّبت في أزمة متفاقمة في سوق العمل الذي كان يعاني في الأصل من معدلات بطالة قياسية هي الأعلى عالمياً.

وإزاء هذه التطورات تداعت مؤسسات وجمعيات من معظم الدول الأوروبية وأطلقت حملة ضخمة على مستوى أوروبا، سميت "الحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة"، وقامت بتنظيم المظاهرات والاعتصامات الشعبية أمام المقرات الحكومية في مختلف المدن، إضافة إلى الحملات الإعلامية وحملات التوعية المنظمة في الجامعات وعن طريق البريد الإلكتروني وإرسال الرسائل التي تبيِّن حقائق الحصار إلى السياسيين وصناع القرار والصحافة والمؤسسات الإعلامية المختلفة.

لمزيد من المعلومات:
The European Campaign to end the siege on Gaza
الحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة
info[@]freedomforpalestine.org
للاتصال: 0031613644444
 
  14-06-2008 23:20   رقم المشاركة : 2
:: عضو ::
عاشقة فلسطين
الصورة الرمزية عاشقة فلسطين

تاريخ التسجيل : 26-04-2008
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 77

عاشقة فلسطين غير متواجد حالياً
افتراضي

الله يفرجها عليهم يا رب
تسلم أخي على الموضوع
تحياتي


التوقيع : عاشقة فلسطين
أنا فلسطيني معتز وفخور ...... اصرخ بأعلى صوتي لن ارضى بديلا عنك

 

أدوات الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى آخر مشاركة
وقفة تضامنية في بيروت للمطالبة برفع الحصار عن غزة مخيم البداوي المواضيع العامة 30-08-2016 21:38
سلسلة بشرية في صيدا لرفع الحصار عن غزة مخيم البداوي المواضيع العامة 28-08-2016 15:14
اللجنة الدولية لفك الحصار عن غزة تزور مخيم الشهيد مروان عبد العال مخيم البداوي المواضيع العامة 26-08-2016 22:12
مهرجان تضامني في طرابلس لكسر الحصار عن غزة مخيم البداوي المواضيع العامة 24-08-2016 16:45
المبادرة الألمانية لكسر الحصار عن غزة ابو امين اخبار الجاليات العربية في اوروبا والعالم 22-06-2011 01:25


الساعة الآن 15:59



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى عبد خطار
Style & Design By : Baddawi.Com