منتدى عبد خطار
منتدى عبد خطار

العودة   منتدى عبد خطار > مخيم البداوي العام > منتدى مخيم البداوي


مذكرة موجه الى المفوض العام للانروا

حضرة السيدة : كارين ابو زيد المفوض العام للاونروا المحترمة حضرات السادة : ممثلو الدول المانحة المحترمون . تحية طيبة من ألم النزوح ومعاناة نكبة مخيم نهر البارد وبعد

 
  08-06-2008 22:36   رقم المشاركة : 1
الإدارة
ابو امين
الصورة الرمزية ابو امين

تاريخ التسجيل : 02-01-2007
مكان الإقامة : Berlin
عدد المشاركات : 1,624

ابو امين غير متواجد حالياً
افتراضي مذكرة موجه الى المفوض العام للانروا

حضرة السيدة : كارين ابو زيد المفوض العام للاونروا المحترمة
حضرات السادة : ممثلو الدول المانحة المحترمون .

تحية طيبة من ألم النزوح ومعاناة نكبة مخيم نهر البارد وبعد :-

بعد ان تداعت قيادة الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية في شمال لبنان لدراسة المستجدات المتعلقة بأزمة ابناء الشعب الفلسطيني في مخيم نهر البارد المنكوب ،وذلك بعد الاجتماع مع فريق طوارىْ الاونروا . واستنادا للمعاناة المستمرة لابناء المخيم منذ ما يزيد عن عام وخمسة عشرة يوما. يهمنا مخاطبتكم بهذه المذكرة التي تتضمن ابرز القضايا التي تخص ملف البارد بأبعاده المختلفة السياسية والاجتماعية والانسانية والحياتية والامنية.
اولا:- ضرورة معالجة مشكلة استملاك اراضي المخيم القديم وتسليمه للاونروا ، كشرط لا بد منه للبدء بجرف المخيم (قاطعا قاطعا) بالاستناد للبدء الفوري باعمار كل قاطع يتم الانتهاء من تجريفه .لاننا نخشى من جرف كل المخيم قبل الانتهاء من العمل على معالجة مشكلة استملاك الاراضي حتى لا تصبح قانونيا من حق المالكين .

ثانيا:- توفير الاموال اللازمة لإعادة الإعمار من خلال التحضيرالجيد للاجتماع التحضيري للمانحين المقرر عقده يوم الاثنين 9/6 في بيروت وذلك تحضيرا لموتمر المانحين المقرر عقده يوم 23/6 في فيينا .

ثالثا:- المطالبة بتلزيم اكثر من شركة بناء كبيرة لاعادة الاعمار وذلك بغية الانجاز السريع لعملية الاعمار ومنعا للفساد والمحسوبية وهدر الاموال ، اضافة لخلق باب التنافس الايجابي بين الشركات المتعهدة اعادة اعمار المخيم.
رابعا:- نطالب باستمرار حالة الطوارىْ حتى الانتهاء من ازمة البارد بالاعمار وعودة كل النازحين الى منازلهم الجديدة . مع التركيز على الجانب الصحى بخطة الطوارىء عبر الاستشفاء الشامل والكامل لابناء البارد المنكوب والبداوي المتضرر . اضافة للعمل على بناء مستشفى تخصصي بكامل الخدمات والتجهيزات في الجزء الجديد من المخيم (الاراضي التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينيه) . اضافة لتغيير التعاقد مع مستشفى رحال في عكار وتغطية كل تكاليف الصور الشعاعية والمغناطسية والسكنر وتبني الامراض المزمنة كالسرطان والقلب وغسيل الكلى والامراض العصبية . وتآمين الادوية عبر فتح العيادات لفترة دوام كافية . لان ما يجري في البارد يشير الى عدم وجود خطة طوارىْ (استشفائيا) .
خامسا:- تحسين نوعية وكمية المواد التموينية التى تقدم لابناء البارد . نظرا لغلاء المعيشة الفاحش ونسبة البطالة المرتفعة جدا جدا . اضافة لشمول ابناء مخيم البداوي وفلسطيني مدينة طرابلس ضمن التقديمات الاغاثية الممكنة .
سادسا:- الايجارات : نطالب بتغيير المعايير المجحفة المعتمدة في دفع بدل ايجارات للنازحين . حيث لا يوجد قانون في العالم يمنع صاحب عقار من تأجير اخيه او احد اقربائه. اضافة لتسريع عملية دفع الايجارات للجميع بما في ذلك العاملين في الاونروا. والالتزام في استمرار الدفع حتى الانتهاء من حالة النزوح بالعودة الى البيت الجديد بعد اعادة الاعمار .
سابعا:- الاسكان والتعليم : ندعو الى انجاز ما تبقى من وحدات سكنية وعدت الاونروا بانجازها قبل 31 أب 2008 .حتى يصبح عدد الوحدات 1500 وحدة سكنية على الاقل , مع الاخذ بعين الاعتبار ضرورة تحسين شروط بناء الوحدات بما ينسجم مع الحياة الآدمية , لأن التجربة الماضية لم تقدم النموذج الايجابي المطلوب .( لاحظوا واقع الوحدات السكنية الحديدية التي هي أشبه بحاويات بشرية). وهنا نشدد على ضرورة الاسراع في انجاز التحسينات المطلوبة لها ولكل التجمعات السكنية .وبما يخص المدارس فاننا نطالب بالاسراع في انجاز مدرستين على الاقل في الجزء الجديد ( قطاع A وقطاع B ) على ان لا تتكرر تجربة المدارس الجاهزة التي انجزت . وانجاز التحسينات الضرورية للمدارس الثلاثة المنجزة .
ثامنا:- ندعو الى ضبط النفقات والمصاريف الناتجة عن شراء السيارات الحديثة وتكاليف الفنادق ولاسيما فندق (كواليتي – ان ), حيث من الافضل لاسباب مالية وعملية أن تدار خطة الطوارى من المخيم الجديد . اضافة للحد من التوظيفات العشوائية القائمة على المحسوبيات واعتماد الكفائة والنزاهة والحاجة . ونطالب بوضع حد للسمسرة والفساد في تنفيذ المشاريع ولاسيما مشاريع الاسكان المؤقت والمدارس الجاهزة (تكاليفها باهظة جدا ) التي أدت الى سوء التنفيذ بالمقارنة مع دفتر الشروط مما انعكس سلبا على حق شعبنا في الاسكان اللائق لانه لم يكن لائقاً، ولا يصلح لحياة آدمية وهو ما تؤكده الوحدات والتجمعات السكنية عموما والوحدات الجاهزة خصوصا. وفي هذا السياق نؤكد عدم صحة ما تناقلته بعض وسائل الاعلام بأن مجموع ما وصل لكل عائلة نازحة من نهر البارد ما يقارب ثلاثين الف دولار امريكي . لأن هذا عار عن الصحة تماماً وندعو الى اجراء تحقيق لمعرفة حقيقة هذا الامر .
تاسعاً :- نطالب بمساعدة مالية عاجلة لأبناء البارد المنكوب نظراً لأوضاعهم المادية المزرية بسبب غياب فرص العمل . ونطالب بالعمل على ايجاد مشاريع انتاجية لمعالجة مشكلة البطالة وايجاد مصدر رزق للعائلات اضافة للعمل على التعويض لكل العائلات بسبب فقدانهم لممتلكاتهم واموالهم .الى جانب ادراج موضوع التجار واصحاب المصالح لجهة التعويض عليهم خاصة ان بعضهم يتعرض لملاحقات قانونية بسبب عدم قدرتهم على تسديد ما عليهم من ديون .
عاشراً :- نطالب الاونروا بالتعاطي مع الجزء الجديد من المخيم ( الاملاك الخاصة ) كنمو طبيعي للمخيم القديم . وشموله ضمن دائرة عمليات الاونروا وخدماتها على كافة الصعد وذلك من خلال : -
أ :- ترميم وتأهيل وإعادة اعمار البيوت المتضررة والتعويض على من قام بذلك مستديناً تحت ضغط ايجاد مأوى لأسرته .
ب :- الضغط على المؤسسات الدولية الغير حكومية ( N.G.OS )من اجل التنسيق مع اللجنة الشعبية الفلسطينية ، والتعاطي بشفافية مع تقديماتها والعمل على زيادة هذه التقديمات بما يساهم في ترميم وتأهيل المنازل المتضررة في الجزء الجديد المخيم . لان ما قدمته حتى الان على اهميته لا ينسجم مع حاجة الاهالي ومع الامكانيات المتوفرة لهذه المؤسسات. اضافة للعمل على تقديم مشاريع انتاجية تساهم في رفع مستوى المعيشة للعائلات .
ج:- تأمين البنى التحتية بشكل كامل وسريع ( ماء، كهرباء ،صرف صحي ، طرقات )
د :- المساهمة في تأمين بدل رسوم عدادات الكهرباء لان قيمتها باهضة، ويصعب على العائلات المنكوبة تسديديها ( 400 دولار امريكي للعداد الواحد ).
و:- العمل على بناء جسر للسيارات يربط قطاع A بباقي اجزاء المخيم الجديد .
حادي عشر :- ندعو الاونروا لبذل الجهود اللازمة مع الدولة اللبنانية لإنجاز ما يلي :-
1 – وقف التعامل مع المخيم كمنطقة عسكرية لما لذلك من تداعيات سلبية على حرية حركة ابناء المخيم والجوار وابناء المخيمات الاخرى ( بما يمكن من الدخول والخروج الى المخيم ).
2 – العمل على الغاء نظام التصاريح المعمول به لانه يمنع من التواصل الاجتماعي بين المخيم وخارجه والجوار اللبناني .
3 – تسليم ما يعرف بالاحياء المسماة برايم ( A B " ،C E"،) وإزالة المواقع العسكرية من بين البيوت واخلاء المنازل التي يشغلها الجيش .
4 – تسليم المقابر بما يسمح بحرية الدفن وزيارة الموتى .
5 – العمل على تسليم الاراضي الخاصة بمنظمة التحرير الفلسطينية للاستفادة منها بمشاريع صحية واجتماعية اضافة لمبنى مقر اللجنة الشعبية المدمر .
6 – العمل على اعفاء اصحاب السيارات المدمرة من كافة رسوم المكانيك وشطبها من السير وسجلات الدوائر الرسمية .
7 – السماح لاصحاب مراكب الصيد والصيادين بمزاولة مهنتهم لتأمين قوت عائلاتهم اسوةً بأخوتهم اللبنانيين وضمن القوانين المرعية الاجراء.
8 – التعاطي الانساني مع الموقوفين الفلسطينين واطلاق سراح الابرياء والاطفال منهم .
هذه ابرز مطالب واحتياجات ابناء الشعب الفلسطيني في مخيم نهر البارد ومنطقة شمال لبنان . آملين منكم التعاطي معها بمسؤولية كاملة وبذل كل الجهود المطلوبة لتحقيقها وذلك اختصاراً لمعاناة النزوح وكل تداعيات كارثة المخيم على كافة الصعد .


وتقبلوا بالغ الاحترام والتقدير


فصائل المقاومة واللجان الشعبية الفلسطنية


في شمال لبنان


طرابلس الاحد 8/ حزيران /2008

تقرير حسن عاطف


التوقيع : ابو امين

 
  09-06-2008 22:29   رقم المشاركة : 2
:: عضو ::
ابو راشد

تاريخ التسجيل : 21-12-2007
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 73

ابو راشد غير متواجد حالياً
افتراضي رد: مذكرة موجه الى المفوض العام للانروا

الله يكون بعون أهلنا في مخيم نهر البارد
و ندعو الله أن تعود الأمور إلى سابق عهدها بإعمار البارد و عودة الأهالي إلى بيوتهم التي دمرت ظلماُ و عدواناُ.
بس يا هل ترى فين مين عم يسمع و يحس بالنكبة يلي صارت؟؟
مشكور أخي أبو أمين و نرجو من الجميع المشاركة


التوقيع : ابو راشد

 
  10-06-2008 23:06   رقم المشاركة : 3
:: عضو ::
عاشقة فلسطين
الصورة الرمزية عاشقة فلسطين

تاريخ التسجيل : 26-04-2008
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 77

عاشقة فلسطين غير متواجد حالياً
افتراضي رد: مذكرة موجه الى المفوض العام للانروا

مشكور جزيل الشكر أخ أبو أمين على الموضوع
احترامي وتقديري


التوقيع : عاشقة فلسطين
أنا فلسطيني معتز وفخور ...... اصرخ بأعلى صوتي لن ارضى بديلا عنك

 

أدوات الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى آخر مشاركة
الإدارة الفرنسية تعاقب المنتمين الى الاتحاد العام لطلبة فلسطين مخيم البداوي المواضيع العامة 16-05-2016 07:55
إعتصام في مخيم نهر البارد بالتزامن مع زيارة المفوض العام للإونروا ابو امين الشتات والاجئين 26-06-2010 12:10
مذكرة اعتقال دولية بحق الرئيس السوداني عمر البشير عاشت فتح اخبار الجاليات العربية في اوروبا والعالم 05-03-2009 16:23
هويه فلسطينية صديق الأنين المدن الفلسطينية 11-12-2008 06:38
رسالة موجه لـ ِ من يحاولون اللعب بالنار عاشت فتح منتدى مخيم البداوي 30-04-2008 21:15


الساعة الآن 15:57



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى عبد خطار
Style & Design By : Baddawi.Com