منتدى عبد خطار
منتدى عبد خطار

العودة   منتدى عبد خطار > منتدى فلسطين الحبيبة > الشتات والاجئين


اللاجئون والأونروا || تصعيد برغم الحوار

اللاجئون والأونروا || تصعيد برغم الحوار صورة تعبيرية على الرغم من انطلاق الحوار بين اللاجئين والمدير العام لـ الأونروا ماتياس شمالي يوم الاثنين، إلا أن ذلك لم يمنع

 
  20-04-2016 13:05   رقم المشاركة : 1
:: مخيم البداوي ::
مخيم البداوي
الصورة الرمزية مخيم البداوي

تاريخ التسجيل : 22-01-2007
مكان الإقامة : مخيم البداوي
عدد المشاركات : 1,500

مخيم البداوي غير متواجد حالياً
افتراضي اللاجئون والأونروا || تصعيد برغم الحوار

اللاجئون والأونروا || تصعيد برغم الحوار

اللاجئون والأونروا || تصعيد برغم الحوار

صورة تعبيرية

على الرغم من انطلاق الحوار بين اللاجئين والمدير العام لـ الأونروا ماتياس شمالي يوم الاثنين، إلا أن ذلك لم يمنع اللاجئين من مواصلة تحرّكاتهم وتصعيدهم ضد الوكالة، فواصلوا وقفاتهم التضامنية، واعتصاماتهم، في خطوة يعتبرونها ضرورية كوسيلة ضغط على الوكالة حتى تتراجع عن قراراتها بتقليص خدماتهما خصوصاً الصحية منها.

وفي هذا الإطار نظم تجمّع المؤسسات الأهلية في صيدا، أمس لقاءً تضامنياً في خيمة الاعتصام في مرأب الأونروا في محلة سهل الصباغ في صيدا للتأكيد على حق الشعب الفلسطيني في نيل خدماته الصحية والتربوية والاجتماعية كافة. وذلك في إطار استمرار برنامج التحركات الاحتجاجية التي تنظمها خلية الأزمة ضد تقليص الأونروا لخدماتها.

وتحدّث باسم التجمّع خلال اللقاء كل من: ماجد حمتو، مطاع المجذوب، جان مخول ومنى سعد وعلي هويدي وعلي سلام وفضل الله حسونة، فأكدوا أهمية بقاء ألأونروا بصفتها القانونية الشاهد الحي على قضية اللاجئين، واعتبار ما يجري الآن من تقليصات له أهداف سياسية تصب في خانة شطب حق العودة للاجئين الفلسطينيين.

وأشار عضو لجنة خلية الأزمة فؤاد عثمان إلى أننا ما زلنا نلمس حتى الآن من المدير العام للوكالة في لبنان ماتياس شمالي عدم جدية في التراجع عن قراراته الظالمة في حق شعبنا، لافتاً الانتباه إلى أن شمالي ما زال يستخدم سياسة المراوغة والمناورة مصرّاً على استكمال تنفيذ سياسة المجتمع الدولي بإنهاء خدمات الأونروا تدريجياً برغم بدء جلسات الحوار.

بدوره، اعتبر عضو اللجان الشعبية عدنان الرفاعي أن معركتنا طويلة مع إدارة الأنروا، لأنها قبل أن تكون معركة خدمية هي معركة سياسية تمسّ بحق العودة للاجئين الفلسطينيين في لبنان.

وفي تعلبايا البقاع، نظمت القوى والفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية اعتصاماً أمام مكتب الأونروا ضد الوكالة. ورفع المعتصمون لافتات وشعارات مندّدة بسياسة الأونروا، كما أطلقوا شعارات ضد شمالي.

وشدّد المعتصمون على أن اعتصامهم هو للتذكير باستمرار الاحتجاجات ضد الأونروا. وأشار عضو اللجنة المركزية لـ الجبهة الديموقراطية ومسؤولها في البقاع عبد الله كامل، باسم الفصائل، إلى أن الاعتصام يأتي في إطار تجديد مطالب إلغاء التقليصات الخدماتية ورفع الصوت عالياً.

وشدد كامل على أن خدمات الأونروا تُعد حقاً ثابتاً لنا وليس منة من أحد، مؤكداً على استمرارية التحركات والتمسك بالحوار.

وأكد كامل أن خطوة تعليق إغلاق المكتب الرئيسي أفسح المجال لإعطاء فرصة لإدارة الأونروا من أجل التراجع عن قراراتها الجائرة.

بدوره، أكد عضو خلية الأزمة أحمد عبد الهادي نائب المسؤول السياسي لحركة حماس على استمرار التحرّكات حتى في ظل الحوار إلى حين تراجع الوكالة عن قراراتها الجائرة.

الحوار

إلى ذلك أعلن نائب المسؤول السياسي لحركة حماس في لبنان أحمد عبد الهادي أن انطلاق الجلسات التمهيدية للحوار بداية مشجّعة، وهي استمرار للمشروع الذي نحمله من أجل تلبية مطالب أهلنا في لبنان وتوفير حقوقهم الأساسية.

وأشار إلى أن هذا الحوار يُكمِّل التحركات الشعبية الاحتجاجية التي نفذتها الفصائل والقوى الفلسطينية واللجان الشعبية والأهلية والمؤسسات ولجان الحراك الشعبي والشبابي وعموم أهلنا في المخيمات، بإشراف خلية الأزمة، والتي لن تتوقف حتى يتم تحقيق جميع المطالب.

ولفت الانتباه إلى أن الجلسة الأولى تمّت في أجواء من الوضوح والمسؤولية إذ أكدنا كقيادة فلسطينية على مطالب شعبنا وحقوقه في الصحة والتعليم والإغاثة وإعمار مخيم نهر البارد واغاثة النازحين الفلسطينيين من سوريا. وأوضح أن الجلسة كانت بمنتهى الصراحة والمسؤولية، وتم الاتفاق على عقد لقاء تمهيدي آخر يوم الخميس في سفارة دولة فلسطين، لاستكمال البحث في أسس الحوار ومحدّداته وتاريخ بدء جلسات الحوار من قبل اللجان الفنية في الملفات كافة..

المصدر: السفير
 

أدوات الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى آخر مشاركة
لقاء يضع أبناء مخيم البارد بمستجدات الحوار بين خلية الأزمة والأونروا مخيم البداوي الشتات والاجئين 02-05-2016 18:44
عمال فلسطين يطالب لبنان بإقرار الحقوق المدنية والأونروا تحسين خدماتها مخيم البداوي الشتات والاجئين 29-04-2016 14:17
انطلاق الحوار بين الفصائل والأونروا برعاية اللواء عباس إبراهيم مخيم البداوي المواضيع العامة 18-04-2016 11:20
حوار اللاجئين والأونروا .. اليوم مخيم البداوي الشتات والاجئين 18-04-2016 11:13
اللاجئون الاكثر تعليماً وفقراً the boss الشتات والاجئين 07-02-2009 09:55


الساعة الآن 12:23



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى عبد خطار
Style & Design By : Baddawi.Com