منتدى عبد خطار
منتدى عبد خطار

العودة   منتدى عبد خطار > المنتدى العام > المواضيع العامة


افتتاح مؤتمر ثقافة المقاومة الرابع في قصر الأونيسكو ببيروت

افتتاح مؤتمر ثقافة المقاومة الرابع في قصر الأونيسكو ببيروت خلال افتتاح مؤتمر ثقافة المقاومة الرابع نظم الملتقى الثقافي الجامعي وشبكة المنظمات الأهلية في لبنان والحملة العالمية للعودة إلى

 
  18-05-2016 21:55   رقم المشاركة : 1
:: مخيم البداوي ::
مخيم البداوي
الصورة الرمزية مخيم البداوي

تاريخ التسجيل : 22-01-2007
مكان الإقامة : مخيم البداوي
عدد المشاركات : 1,500

مخيم البداوي غير متواجد حالياً
افتتاح مؤتمر ثقافة المقاومة الرابع في قصر الأونيسكو ببيروت

افتتاح مؤتمر ثقافة المقاومة الرابع في قصر الأونيسكو ببيروت

افتتاح مؤتمر ثقافة المقاومة الرابع في قصر الأونيسكو ببيروت

خلال افتتاح مؤتمر ثقافة المقاومة الرابع

نظم الملتقى الثقافي الجامعي وشبكة المنظمات الأهلية في لبنان والحملة العالمية للعودة إلى فلسطين، مؤتمر ثقافة المقاومة الرابع في قصر الأونيسكو في العاصمة اللبنانية بيروت، برعاية الرئيس الدكتور سليم الحص ممثلا برفعت بدوي، حضره النائب السابق زاهر الخطيب ممثلا بفواز فرحات، النائب السابق اسماعيل سكرية، مدير مجمع أهل البيت في لبنان الشيخ حسن تبريزي، مدير شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية جمال فياض، عضو قيادة بيروت في حركة فتح ناصر أسعد، مسؤول الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في لبنان مروان عبد العال، نائب رئيس اتحاد علماء بلاد الشام الشيخ عبد الله كتمتو، إمام مسجد القدس في مخيم شاتيلا الشيخ رضوان فرحات، اساتذة جامعيون وفاعليات أهلية وثقافية وشعراء وكتاب.

وبعد كلمة تقديم للإعلامية زينب سمير القنطار، قال ممثل الحص: أن يرعى الضمير العربي المقاوم الرئيس الدكتور سليم الحص افتتاح مؤتمر ثقافة المقاومة الرابع في بيروت عاصمة المقاومة، لهو تعبير واضح عن ضرورة الالتزام بمبدأ المقاومة وتنمية ثقافتها، فالرئيس سليم الحص هو من اوائل المؤمنين بالمقاومة وبثقافتها في مواجهة العدو الاسرائيلي. ولانه أدرك باكرا ان التخاذل والتفكك العربي يعطيان العدو الاسرائيلي مساحة واسعة من الاستبداد والتحرك نحو المزيد من الغطرسة في اغتصاب الارض وهضم حقوق الفلسطينيين والعرب، بادر الى احتضان المقاومة الفلسطينية بكل فصائلها وكان من داعميها في شتى المجالات لا سيما في المحافل الدبلوماسية العربية منها والدولية، بهدف تعزيز ثقافة المقاومة ضد عدو محتل لارض عربية اسمها فلسطين.

أضاف: هذا التفكك والخنوع العربي أفسح في المجال امام عدو لا يملك الا ثقافة الاجرام والقتل وممارسة سياسة القمع، التوسع واحتلال الاراضي العربية دون وازع ولا رادع، فكان اجتياح العدو الاسرائيلي للبنان في العام 1982 وصولا لعاصمة المقاومة بيروت ما شكل نقطة تحول بالغة الاهمية في نشر ثقافة المقاومة التي تكللت بطرد العدو الاسرائيلي من بيروت امام ضربات المقاومة التي أرغمت العدو الاسرائيلي على الصراخ مناديا سننسحب من بيروت. ولان بيروت اعلنت مقاومتها للاحتلال بدءا من خلده الى الضاحية الجنوبية وصولا الى شارع الحمرا وبرج ابي حيدر ومنطقة المتحف والبربير وكورنيش المزرعة والمدينة الرياضية، بادر الرئيس الحص الى احتضان المقاومة اللبنانية الشريفة وحمايتها والدفاع عنها فكان السد المنيع في وجه كل المحاولات الايلة للنيل منها منطلقا من الثوابت الوطنية والقومية العربية البحتة.

ورأى أن ثقافة المقاومة وجدت البيئة الحاضنة الممزوجة بحلم قهر هذا العدو الذي عجزت عن قهره الجيوش العربية مجتمعة او أفرادا، فكان الدعم السوري اللامحدود ما شكل الركيزة الرئيسية لانتصار المقاومة التاريخي على أعتى قوة في المنطقة اسرائيل، وعلى جيشها الذي وصف بالجيش الذي لا يقهر في العام 2006، محققا الحلم الذي راودنا منذ احتلال فلسطين وهو قهر العدو الاسرائيلي. بعد هذا التخاذل والاستسلام والتآمر العربي المتمثل بمد اليد للعدو الاسرائيلي، لم يعد في جعبتنا الا المقاومة والمحافظة عليها والعمل على نشر ثقافتها ليس من اجلنا بل من اجل تأمين الحرية والكرامة لاجيالنا القادمة لتبقى متمسكة بهويتها، رافضة لاي استسلام او تنازل عن الحقوق العربية.

بدورها، قالت الدكتورة فاتن الحراكة باسم المجلس الثقافي الجامعي: مما لا شك فيه ان الحرب الثقافية التي شنت علينا أثمرت بشكل مخيف، فأبعدت قسما من ابناء شعبنا عن كل ما يتعلق بالمقاومة وفلسطين، ولم يعد الخطر الوجودي الاول هو اسرائيل بل ابناء المذهب الاخر والطائفة الاخرى.

وأضافت: منذ تأسيسنا مؤتمر ثقافة المقاومة، على تواضعه، انتقلنا من رد الفعل الى الفعل، فألقينا الضوء على ما يتم التعتيم عليه من الادب المقاوم الذي لا يتناسب والسياسات الجديدة الممولة للعديد من وسائل الاعلام ولكثير من مانحي الجوائز الادبية الذين لا يعطون بركتهم الا للكتاب الذين لا يتطرقون الى المواضيع المخالفة لمشاريع الجهات المانحة. كما سلطنا الضوء على عدد من الدراسات التي تعنى بالحرب الناعمة وتجلياتها وسبل مواجهتها.

وأكدت ضرورة بذل جهود مضاعفة في سبيل اعادة التيار الثقافي الى الاتجاه الصحيح، وقالت: مهمتنا اليوم حمل ثقافة الحياة ونشرها واعادتها الى منابعها لتكون مجددا ثقافة مجتمع مدرك هويته، اذ لا أن نكون مجتمعا صحيحا ان اختلفنا حول المسائل الكبرى مثل تحديد عدونا ومصالح بلادنا العليا.

من جهته، أكد الدكتور عبد الملك سكرية باسم الحملة العالمية للعودة الى فلسطين أن المقاومة على اختلاف أشكالها هي حال تمرد ورفض لأن الشعوب الحية تأبى العيش بالذل والهوان، والمقاومة العسكرية أساس ورأس حربة كافة أشكال المقاومة ومهما بلغت من قوة تبقى ضعيفة بدون ثقافة وفكر يشكلان لها العمق الاستراتيجي الذي يفعل خطابها ويرفدها بالشباب المستعد للتضحية والفداء.

وأضاف: ان مؤتمرنا السنوي هذا يهدف إلى إعلاء شأن الكلمة والعقل لوأد التجهيل ولغة الغرائز والعصبيات، والبحث عن نقاط القوة لدينا كي نستثمرها على أكمل وجه ونزيدها قوة، وعن نقاط الضعف كي لا نبقى في مربع الضعف، فنحن نعيش في عصر يتغير بسرعة في ظل ثورة اتصالات مرعبة، أصبحت فيها بعض الحروب غير مرئية وغير ملموسة. ونتيجة لفشل اميركا في حروب عدة (فيتنام، أفغانستان، العراق) لجأت الى نوع جديد من الحروب. كما يلعب الغزو الثقافي وضرب القيم والاخلاق دورا اساسيا في الصراع لما له من تأثير في نقل الانسان والمجتمع من نمط حياة وانتماء حضاري الى نمط آخر استهلاكي تافه وغير قادر على المقاومة والدفاع عن حقه في الحياة الكريمة.

وتابع: بعد هزيمة اسرائيل في لبنان عامي 2000 و2006، وفي حروب غزة، وبعد أن تكسرت غطرسة جيش العدو وتحطمت الوية النخبة على مشارف عيتا الشعب وبنت جبيل في لبنان وحي الشجاعية في غزة، سعر العدو الحرب الذكية لادامة واشعال الحروب الاهلية والفتن الطائفية والمذهبية والقبلية، وما تقوم به العصابات الارهابية التكفيرية صنيعة اميركا واسرائيل واموال العرب من قتل للبشر وتدمير للحجر وتمزيق للمجتمع الا اسطع مثال، فقوة اسرائيل مستمدة لا من عبقريتها والدعم الغربي لها، بل من جهل وتخلف وتشرذم وضعف العرب.

وفي الختام كانت أمسية شعرية شارك فيها الشاعران عز الدين ومحمد علي شمس الدين.

افتتاح مؤتمر ثقافة المقاومة الرابع في قصر الأونيسكو ببيروت

افتتاح مؤتمر ثقافة المقاومة الرابع في قصر الأونيسكو ببيروت

افتتاح مؤتمر ثقافة المقاومة الرابع في قصر الأونيسكو ببيروت

افتتاح مؤتمر ثقافة المقاومة الرابع في قصر الأونيسكو ببيروت

افتتاح مؤتمر ثقافة المقاومة الرابع في قصر الأونيسكو ببيروت

افتتاح مؤتمر ثقافة المقاومة الرابع في قصر الأونيسكو ببيروت

افتتاح مؤتمر ثقافة المقاومة الرابع في قصر الأونيسكو ببيروت

افتتاح مؤتمر ثقافة المقاومة الرابع في قصر الأونيسكو ببيروت



بيروت – وكالات
 

أدوات الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى آخر مشاركة
اجتماع لقيادة الفصائل في السفارة الفلسطينية ببيروت مخيم البداوي المواضيع العامة 17-08-2016 13:05
مؤتمر ثقافة المقاومة يبدأ اليوم ويستمر 3 أيام مخيم البداوي المواضيع العامة 18-05-2016 14:34
أهالي مخيم نهر البارد يعتصمون لليوم الرابع بطرابلس رفضاً للإيجار وتقليصات الأونروا مخيم البداوي الشتات والاجئين 06-10-2015 16:07
مؤسسة بيت أطفال الصمود تحيي ذكرى نكبة فلسطين في قصر الأونيسكو ابو امين منتدى مخيم البداوي 11-05-2013 12:00
أجمل الفنادق العالم ....في أبو ظبي قصر الإمارات ابو عبير اخبار الجاليات العربية في اوروبا والعالم 03-06-2009 11:59


الساعة الآن 20:48



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى عبد خطار
Style & Design By : Baddawi.Com