منتدى عبد خطار
منتدى عبد خطار

العودة   منتدى عبد خطار > منتدى فلسطين الحبيبة > الشتات والاجئين


تلكؤ الدول المانحة يهدد آلاف العائلات النازحة من البارد

مضى حوالى العام على انتهاء المواجهات العسكرية في مخيم نهر البارد، وما يزال الوضع على حاله بالنسبة للعائدين إليه والنازحين عنه على الصعد كافة، وسط غياب المعالجات الجذرية وانعدام الرؤية

 
  26-09-2008 07:20   رقم المشاركة : 1
:: عضو ::
وسيم
الصورة الرمزية وسيم

تاريخ التسجيل : 19-07-2007
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 191

وسيم غير متواجد حالياً
تلكؤ الدول المانحة يهدد آلاف العائلات النازحة من البارد

مضى حوالى العام على انتهاء المواجهات العسكرية في مخيم نهر البارد، وما يزال الوضع على حاله بالنسبة للعائدين إليه والنازحين عنه على الصعد كافة، وسط غياب المعالجات الجذرية وانعدام الرؤية المستقبلية المبنية على أسس وثوابت عملانية، عند المعنيين المحليين والمسؤولين الدوليين لترجمة ما تم الاتفاق عليه، الأمر الذي سيزيد من حجم الأعباء المعيشية والاقتصادية الملقاة على عاتق مئات العائلات القاطنة داخل المخيم، والتي تعيش ظروفاً مأساوية صعبة يزيد من وطأتها التـأخر الحاصل في تنفيذ مشاريع إعادة الإعمار، وعدم التزام الدول المانحة تعهداتها المالية المخصصة لإغاثة النازحين.
وجاءت الزيارة الاولى للمدير العام »للاونروا« في لبنان سيلفاتور لومباردو، إلى مخيم نهر البارد مطلع الاسبوع الحالي، وما اعقبها من تصاريح ومعلومات، لتشكل بداية النهاية لحلم العودة السريعة للنازحين وإعادة إعمار ما تهدم. ووضعت مصداقية الدول المانحة والجهات المعنية على المحك، خصوصاً بعد التحذيرات التي اطلقها لومباردو عن عزم »الاونروا« وقف التقديمات الإغاثية كافة ابتداء من آخر شهر تشرين الأول، في حال لم يتم تأمين الأموال اللازمة، ما يعني تشريد نحو ٣١٠٠ عائلة تتلقى شهرياً بدلات عن إيجار المنازل من الوكالة، فضلاً عن توقف التقديمات الإغاثية عن آلاف العائلات التي تستفيد من الحصص الغذائية التي تقدم اليها.
ولم يكن هذا التحذير الذي أطلقه لومباردو، المؤشر الوحيد على التلكؤ الحاصل وتأخر الدول المانحة والمعنيين في تنفيذ تعهداتهم والتزاماتهم تجاه هذه القضية، مقارنة مع الوضع على ارض الواقع، إلا انه في المقابل جاء ليعيد تسليط الضوء على الجانب المعيشي والوضع الإنساني الصعب للنازحين، بعد ان كادت قضيتهم تتلاشى.
وكانت »الاونروا« قد نظمت، أمس، جولة ميدانية على النازحين داخل المخيم الجديد، جرى خلالها الاطلاع على الاوضاع والظروف المعيشية للمقيمين في المنازل المؤقتة والاستماع الى مشاكلهم، كما تم تفقد الاعمال في بعض أقسام المخيم القديم.
تحدثت في مستهل الجولة لـ»السفير« الناطقة الرسمية باسم الوكالة هدى الترك، فقالت: »الهدف الاساسي من هذه الجولة هو نقل الصورة الحقيقية عن اوضاع اللاجئين ومعاناتهم، والوقوف على احتياجاتهم والاستماع الى شكواهم«.
اضافت: »نحن بانتظار وصول التمويل للاستمرار في تقديماتنا، وفي حال لم يحصل ذلك قبل آخر شهر حزيران، فإننا سنضطر الى وقف كل التقديمات الإغاثية للنازحين، خصوصاً أن الاموال المخصصة لهذه الغاية لم تعد تكفي لتغطية النفقات بعد تلك الفترة التي حددناها، وبالتالي فإن التوقف سيكون مفروضاً علينا، وسيترك تداعيات خطيرة على المستفيدين من هذه التقديمات، خصوصاً أن هناك آلاف العائلات تعيش في اوضاع صعبة، وهي بحاجة الى الكثير، وتحديداً في شهر رمضان ومع اقتراب عيد الفطر«.
وتابعت »هناك خوف من عدم حصولنا على الاموال اللازمة، ومن اجل ذلك نحن ندق ناقوس الخطر، ونناشد الإسراع في تأمينها، نظراً للحاجة الماسة اليها«. موضحة »أن حجم الأموال المفترض توفيرها هو ٤٢ مليون دولار اميركي لسد احتياجات النازحين الاغاثية حتى عام ٢٠٠٩«. كاشفة »ان اعمال الجرف داخل المخيم القديم من المقرر ان تبدأ الشهر المقبل، بعد ان تم التعاقد مع إحدى الشركات لهذه الغاية«. (بقلم عمر ابراهيم - السفير)


التوقيع : وسيم
ما الحياة إلا كأس الوان لكل انسان فيها لون وعنوان

 
  28-09-2008 08:20   رقم المشاركة : 2
:: عضو ::
alima

تاريخ التسجيل : 10-02-2008
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 126

alima غير متواجد حالياً
افتراضي رد: تلكؤ الدول المانحة يهدد آلاف العائلات النازحة من البارد

الله يكون معهم ونتمنى لهم العودة السريعة لمخيمهم
وشكراً لك اخي الكريم على هذا المجهود


التوقيع : alima
إِذا كَشَفَ الزَمانُ لَكَ القِناعا ----- وَمَدَّ إِلَيكَ صَرفُ الدَهرِ باعا
فَلا تَخشَ المَنيَّةَ وَاِلقَيَنها ----- وَدافِع ما اِستَطَعتَ لَها دِفاعا

 

أدوات الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى آخر مشاركة
توزيع ملابس صيفية على العائلات المهجرة في مخيم نهر البارد مخيم البداوي الشتات والاجئين 29-04-2016 12:51
حركة الجهاد تشيع والد الشهيد حمدي في مخيم نهر البارد مخيم البداوي الشتات والاجئين 26-04-2016 16:55
الخيرية توزع مساعدات عينية على عدد من العائلات الفلسطينية في دمشق مخيم البداوي الشتات والاجئين 25-04-2016 13:41
اجتماع للدول المانحة من أجل مخيم نهر البارد والفصائل لتقييم النتائج مخيم البداوي الشتات والاجئين 08-10-2015 22:14
مؤتمر حق العودة في دمشق: 5 آلاف مشارك من 60 دولة ابو امين الشتات والاجئين 17-11-2008 21:33


الساعة الآن 23:35



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى عبد خطار
Style & Design By : Baddawi.Com