منتدى عبد خطار
منتدى عبد خطار

العودة   منتدى عبد خطار > منتدى فلسطين الحبيبة > التراث الفلسطيني


ملف التراث الفلسطيني

مركز حفظ التراث الثقافي في بيت لحم يصدر كتاباً بعنوان "ذاكرة المكان" بيت لحم 16-2-2006-وفا- أعلن مركز حفظ التراث الثقافي في بيت لحم، في الضفة الغربية، اليوم، عن إصدار

 
  21-10-2008 10:55   رقم المشاركة : 1
:: عضو ::
the boss
الصورة الرمزية the boss

تاريخ التسجيل : 15-08-2007
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 591

the boss غير متواجد حالياً
ملف التراث الفلسطيني

مركز حفظ التراث الثقافي في بيت لحم يصدر كتاباً بعنوان "ذاكرة المكان"

بيت لحم 16-2-2006-وفا- أعلن مركز حفظ التراث الثقافي في بيت لحم، في الضفة الغربية، اليوم، عن إصدار كتاب "ذاكرة المكان"، وهو عبارة عن مجموعة قصصية عن تراث منطقة بيت لحم من تأليف الدكتور عبد الرحمن عباد.
جاء ذلك، خلال ورشة العمل الذي نظمها المركز في قاعة مركز السلام في بيت لحم، بحضور الأستاذ عبد الله شكارنة، مدير التربية والتعليم والدكتورة خلود دعيبس، مديرة مركز التراث الثقافي والدكتور المؤلف عبد الرحمن عباد وعدد كبير من أسرة التربية والتعليم وعدد من المدعوين، وأشاد الأستاذ شكارنة بهذا العمل الرائد من قبل المركز والمؤلف، الذي من شأنه أن يرتقي بالطالب نحو المعرفة الكاملة بالأماكن التاريخية التراثية في محافظة بيت لحم.
وأوعز شكارنة إلى جميع مدراء ومديرات المدارس في بيت لحم، بالتعامل مع هذا الكتاب نحو الفائدة الكبيرة التي ستعود على الطالب من خلال مسابقات وأسئلة.
من جهتها، أشارت الدكتورة دعيبس في كلمتها، إلى رؤية المركز التي تركز على اهمية أن تؤدي برامج التوعية إلى تغيير المواقف اتجاه التراث الثقافي، من خلال التعريف بمميزاته وتبني سلوكيات إيجابية اتجاه معالمه التي تزخر بها البلاد.
ولفتت الدكتورة، إلى أن القصص تستهدف رفع درجة التوعية بأهمية التراث الثقافي كأحد مكونات الهوية وكمورد اقتصادي بذات الوقت.
وأوضحت نهاية الجيوسي، منسقة التوعية في المركز أهداف المركز من إصدار هذه المجموعة القصصية، وهي عبارة عن تعريف بعناصر التراث الثقافي، من خلال عرض سبعة مشاريع إعادة تأهيل، ينفذها المركز بشكل روائي يحبب الناشئة بتراثهم، ويعرض لهم نمط الحياة اليومية لمناطق المشاريع ربطاً بتراثها الطبيعي.
وأشارت الجيوسي، إلى أن المشاريع السبعة تتوزع على سبعة مواقع منها: مشروع ترميم دار قمصية في بيت ساحور والتي سوف تستخدم فندقاً ومطعماً شعبياً، ترميم دار أبو عيد في بيت جالا وسوف تستخدم مقراً لأكاديمية الموسيقى، مشروع ترميم منطقة وسط البلد في بيت فجار ومبنى فيها سوف يستخدم مقراً لمركز رعاية شؤون المرأة الريفية، مشيرة أن مجموع هذه المشاريع قيد الإنجاز، إضافة إلى ثلاثة مشاريع ترميم في بتير, الخضر والجبعة، تعمل على إعادة استخدام مبانٍ قديمة بعد ترميمها كمقرات لمراكز مجتمعية.
بدوره، قام الدكتور عباد بعرض محتويات الكتاب، وتخلل الورشة مداخلات تركزت حول الخطوات اللازمة لإيصال تلك القصص للمدارس والمؤسسات المعنية بثقافة الطفل كمساهمة من مركز حفظ التراث الثقافي بتشجيعهم على المطالعة والاطلاع خارج نطاق المنهاج الدراسي، وبما يعزز الشعور بأن كل ما يبذل في مجال حفظ التراث هو لهم ولمستقبلهم


التوقيع : the boss

 
  21-10-2008 10:55   رقم المشاركة : 2
:: عضو ::
the boss
الصورة الرمزية the boss

تاريخ التسجيل : 15-08-2007
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 591

the boss غير متواجد حالياً
افتراضي رد: ملف التراث الفلسطيني

إطلاق مشروع الحفاظ على التراث الثقافي في بيت لحم


رام الله 16-2-2006 وفا- أطلقت اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، مساء اليوم، مشروعاً بقيمة نصف مليون دولار للحفاظ على الآثار التاريخية في محافظة بيت لحم في الضفة الغربية، بتمويل من التعاون الإيطالي.
ووقع الاتفاقية عن الجانب الفلسطيني في مدينة رام الله، أمين عام اللجنة الوطنية للثقافة والتربية والعلوم هشام مصطفى، والسيدة كوستنزا فارينا مديرة مكتب "اليونسكو" في رام الله بحضور نائب القنصل الإيطالي العام فرنسشكو فورته، إضافة إلى مديرة مركز الحفاظ على التراث الثقافي في بيت لحم د.خلودعيبس.
وقال السيد مصطفى: إن هذا المشروع يهدف إلى حفظ التراث الثقافي والديني للشعب الفلسطيني في مدن المحافظة وقراها وبلداتها، وقدم شكره إلى الشعب الإيطالي الذي وفر الأموال لتنفيذ المشروع.
وعبرت السيدة فارينا، عن فخرها بتوقع هذه الاتفاقية التي ستطلق مشروعاً لمسح التراث الفلسطيني وهو جزء هام من التراث الثقافي العالمي، مؤكدة أن المشروع سيخرج بمخطط هيكلي يحدد كافة المعالم الأثرية في المحافظة تمهيداً لترميمها، ولفتت إلى أن هذا المشروع سيسهم في تفعيل السياحة في مدينة بيت لحم، خصوصا السياحة الدينية.
من جانبه، اعتبر نائب القنصل الإيطالي العام، أن مشروع حفظ التراث في الأراضي الفلسطينية هام جداً بالنسبة للشعب الفلسطيني، وسيكون إحدى ركائز تقدمه وحصوله على استقلاله.
وعبر نائب القنصل عن سعادته لتوقيع هذه الاتفاقية، مؤكداً أنه يوجد الكثير من المشاريع التي يمكن إطلاقها بين الشعبين الفلسطيني والإيطالي.
في إطار متصل، أوضحت د. خلود دعيبس أن محافظة بيت لحم كانت تنتظر هذا المشروع منذ وقت طويل، أملاً في الوصول إلى ترميم كافة الآثار في المحافظة.
وأكدت دعيبس، أن تنفيذ هذا المشروع يضع فلسطين على قائمة الدول المرشحة لتكون جزءاً من التراث العالمي الإنساني.
ــــــــــــــــــ


التوقيع : the boss

 
  21-10-2008 10:56   رقم المشاركة : 3
:: عضو ::
the boss
الصورة الرمزية the boss

تاريخ التسجيل : 15-08-2007
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 591

the boss غير متواجد حالياً
افتراضي رد: ملف التراث الفلسطيني

بساط السموعي: موروث تراثي ومشاكل التسويق تهدد باندثاره
الخليل 17- 2 -2006 وفا- فضل العطاونة
يهدد الاندثار صناعة البساط البلدي (السجاد) الذي تشتهر به بلدة السموع (21 كليو متراً) جنوب مدينة الخليل في الضفة الغربية، بسبب قلة تسويقه جراء العراقيل الإسرائيلية.
وتعود بداية تصنيع السجاد السموعي إلى ما قبل عشرة أجيال توارثها الأبناء عن الأجداد، منذ أن كانت تعيش حياة البداوة وتسكن في بيوت الشعر في جور الصحراء والبيئة القاسية.
وتقترن صناعة السجاد السموعي بشكل وثيق بحياة العربي وبتاريخه وتراثه وحضارته منذ زمن بعيد.
ويؤكد مهتمون، على ان صناعة البساط البلدي نمت وتطورت إلى حد متقدم في العهد التركي، حيث شكلت فيما بعد احد الروافد الهامة لاقتصاد العشائر العربية، خصوصاً في دول الخليج واليمن والأردن وبابل في العراق، وفي جنوب فلسطين.
ويعتبر السجاد السموعي "البساط البلدي" الأفضل والأفخر من بين صناعات السجاد في فلسطين، باعتباره سجاداً من صوف الضأن الخالص.
وتتفرد بلدة السموع جنوب الخليل بهذه الصناعة لأسباب عديدة من اهمها وجود عدد كبير من الاغنام يتجاوز40 الف رأس من الضأن في البلدة، وهو الأمر الذي ساهم الى حد كبير في بقاء هذه الصناعة وعدم انقراضها الى جانب تشجيع عدد من المهتمين والمؤسسات الوطنية في تواصل هذه الصناعة والحفاظ على تاريخها.
وحول صناعة السجاد البلدي التقت "وفا" برئيس جمعية السموع الخيرية عبد النبي الحوامدة، الذي وصف صناعة السجاد البلدي "بالمنتوج التراثي الفلسطيني العريق"، مشيراً الى أن جمعية السموع الخيرية تبنت مشروع البساط البلدي كأحد المشاريع الحيوية، وذلك لعدة اسباب منها اعتبار هذا المشروع تراثاً فلسطينياً خالصاً يكاد يندثر مع الأجيال المتعاقبة، وايضا استيعاب أصواف الأغنام من البلدة ومن البلدات المجاورة، كذلك الدافع وراء ذلك حماية المزارعين ومربي الأغنام من استغلال التجار عند شرائهم لأصواف الأغنام.
بالإضافة الى العمل على تشغيل أكبر عدد ممكن من القطاع النسوي خاصة السيدات كبيرات السن والأرامل والفقيرات وذوات الدخل المحدود.
واضاف الحوامدة، يعمل في هذا المشروع حالياً 150 سيدة وفتاة من البلدة ومن البلدات المجاورة، وهؤلاء النسوة يعملن في مختلف مراحل تصنيع البساط البلدي كل حسب وظيفتها.
وحول مراحل صناعة السجاد ألتقت" وفا" الحاجة أم نايف الزعارير التي اشارت الى ان صناعة السجاد البلدي يمر بالعديد من المراحل يبدأ أولها بغسل الصوف لتنظيفه من الشوائب والأوساخ العالقة به ويتم عمله على شكل (حوايا) ليصبح بعدها صالحاً للغزل، وبعد ذلك تأتي مرحلة الغزل حيث يتم القيام بغزل الصوف بواسطة مغازل بدائية قديمة على شكل خيوط مرتبة، لتأتي بعد ذلك مرحلة الصباغة، حيث يتم في هذه المرحلة صبغ الصوف بالألوان المختلفة وحسب المطلوب بطريقة خاصة تتم في مكان خاص للصباغة.
وتحدثت الحاجة الزعارير عن الألوان المستعملة في صناعة السجاد البلدي والتي غالباً ما تكون باللون الأحمر التقليدي، وهناك الوان اخرى كالأخضر، الازرق والبني، بالإضافة إلى الأبيض والبنفسجي.
أما المرحلة الأخرى، فيتم فيها ما نسميه "برامة الصوف" حيث يتم وضع كل خيطين مع بعضهما البعض من أجل المتانة والقوة.
أما المرحلة الأخيرة من مراحل تصنيع البساط البلدي فهي النسيج، ويتم نسج البساط السموعي أو اي قطعة بطريقة فنية يشترك فيها عدد من النسوة حسب عرض (النول) وطوله والطريقة المستخدمة في النسيج هي الطريقة اليدوية التقليدية.
وللبساط البلدي عدة انواع ولكل نوع منها تسميته الخاصة تقول ام نايف، وتشير الى ان هناك،المزودة والبجاد ،الكنف والحقيبة ،الخرج ،بيت الشعر ،الفردة -المخلاة، وحسب طلب الشخص يمكن تصنيعها كأعلام الدول العربية.
وتواجه صناعة السجاد السموعي مشاكل عدة في تسويقه، حيث قلة عدد الزوار الذين يتوافدون لمشاهدة هذا التراث الفلسطيني العريق منذ اندلاع انتفاضة الأقصى، حيث تضاءلت عمليات بيع البساط، بسبب الحواجز الإسرائيلية وعرقلة الاحتلال لوصول هذا البساط للمشاركة في المعارض التي تقام في المدن الرئيسة الكبرى ليبقى نزيل بيته.


التوقيع : the boss

 
  21-10-2008 10:56   رقم المشاركة : 4
:: عضو ::
the boss
الصورة الرمزية the boss

تاريخ التسجيل : 15-08-2007
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 591

the boss غير متواجد حالياً
افتراضي رد: ملف التراث الفلسطيني




إطلاق مشروع الحفاظ على التراث النضالي للمزارعين في خانيونس


خانيونس 18-2-2006وفا- أطلقت جمعية المزارعين الفلسطينيين وملتقى خانيونس الصحفي في مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، اليوم، مشروعاً يستهدف الحفاظ على التاريخ النضالي للمزارعين الفلسطينيين.
وقال عاشور اللحام، رئيس جمعية المزارعين الفلسطينيين، خلال حديث صحفي، إن هذا المشروع، يهدف إلى حفظ التراث النضالي للمزارعين في مدن المحافظة وقراها وبلداتها، مؤكداً أن المشروع، سيخرج بأرشيف وتوثيق تاريخ جهادي ومكافح للمزارعين الذين ضحوا بأبنائهم من أجل الثبات على الأرض.
واعتبر، أن مشروع حفظ تراث وتاريخ المزارعين في الأراضي الفلسطينية، هام جداً بالنسبة للشعب الفلسطيني، وسيكون أحد ركائز تقدمه وحصوله على استقلاله.
وأوضح أن محافظة خانيونس بحكم المساحة الزراعية الكبيرة، كانت تنتظر هذا المشروع منذ وقت طويل، أملاً في الوصول إلى إيجاد أرشيف توثيقي ناجح، يستعرض حياة المزارع الفلسطيني.
وأكد أن تنفيذ هذا المشروع، يضع فلسطين على قائمة الدول المرشحة لتكون جزءاً من التراث العالمي الإنساني في التشبث بالأرض.
ودعا اللحام جميع الصحافيين إلى الانضمام إلى هذه التظاهرة الفنية، التي تتبناها الجمعية من خلال رفدها بالصور والرسومات، التي تحكي واقع المزارع الفلسطيني المتشبث بأرضه، التي تعرضت للنهب والتجريف والمصادرة أو الاستيلاء عليها.
وأشار إلى أن التظاهرة الفنية، ستضم معرضاً للصور، سيتم تقسيمه للعديد من الأجنحة، بالإضافة لتراث المزارعين وأعمالهم اليدوية، وعرض سينمائي للحياة اليومية للمزارع الفلسطيني.
ونوه إلى أن الجمعية، ستوجه الدعوة إلى العديد من قناصل وسفراء الدول للمشاركة في فعاليات التظاهرة التي ستستمر على مدار أسبوع بالتعاون مع الهيئات الإعلامية والمؤسسات الصحفية.
ورحب اللحام بجميع المبادرات والاقتراحات للصحافيين والمصورين والمهتمين بإنجاح المشروع، داعياً معشر المزارعين إلى التفاعل مع التظاهرة الفنية، وتقديم أوراقهم، وصور أبنائهم الشهداء والأسرى، أو صور لتجريف أراضيهم وهدم بيوتهم وآبارهم واقتلاع أشجارهم، وقتل الثروة الحيوانية، وكل ما يتعلق بالانتهاكات الإسرائيلية بحقهم كي تتمكن الجمعية من إخراجها وإعادة بلورتها لتتناسب مع القالب الفني للمعرض والتظاهرة.
وأشار إلى أن التظاهرة الفنية، ستشمل استضافات للعديد من المسؤولين لطرح قضايا سياسية ساخنة، وأبرزها مستقبل القضية الفلسطينية في ظل الحكومة الجديدة، بالإضافة لعقد ورشة عمل موسعة للمسؤولين تناقش واقع المزارعين وآفاق المستقبل.
ـــــــــــــــــــــ




التوقيع : the boss

 
  21-10-2008 10:57   رقم المشاركة : 5
:: عضو ::
the boss
الصورة الرمزية the boss

تاريخ التسجيل : 15-08-2007
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 591

the boss غير متواجد حالياً
افتراضي رد: ملف التراث الفلسطيني

مؤسسة الأقصى تقدم ورقتي عمل في مؤتمر الحفاظ على التراث الثقافي
القدس 23-2-2006وفا- شاركت مؤسسة الأقصى لإعمار المقدسات الإسلامية في مدينة أم الفحم، داخل أراضي 48، في مؤتمر الحفاظ على التراث الثقافي في فلسطين، والذي عقد على مدار ثلاثة أيام في مدينة أريحا في لضفة الغربية، بورقتي عمل لاقتا استحسان المختصين.
وكان المؤتمر عقد تحت رعاية السلطة الوطنية الفلسطينية، وبمشاركة عددٍ من الوزراء من بينهم وزراء السياحة والآثار والأشغال العامة والحكم المحلي، وبحث في أساليب الترميم العامة والخاصة بالآثار الفلسطينية، قدمها مختصون في مجال الآثار والترميم والبناء.
وقدم مدير مؤسسة الأقصى السيد سامي حلمي، ورقة عمل تحدثت حول تجربة المؤسسة في الترميم والمحافظة على المقدسات الإسلامية والمسيحية في الداخل الفلسطيني، شملت عرضاً لمشاريع الترميم التي قامت بها المؤسسة، بالإضافة إلى مشاريعها لإعمار المسجد الأقصى المبارك.
فيما قدم المهندس جمال رشيد، عضو مؤسسة الأقصى، ورقة عمل تناولت مشروع "المسح الشامل والخارطة المفصلة للمقدسات في الداخل الفلسطيني"، مُتضمناً المسح الهندسي الشامل للأوقاف الإسلامية والمسيحية في الداخل، وأساليب العمل في هذا المشروع ومراحل تنفيذه.
ــــــــــــــــــ


التوقيع : the boss

 
  21-10-2008 10:57   رقم المشاركة : 6
:: عضو ::
the boss
الصورة الرمزية the boss

تاريخ التسجيل : 15-08-2007
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 591

the boss غير متواجد حالياً
افتراضي رد: ملف التراث الفلسطيني

افتتاح المعرض التراثي " كان زمان " بالخليل
الخليل 5 - 3 - 2006وفا- افتتحت جمعية "البيوت السعيدة " بالخليل جنوب الضفة الغربية، اليوم، بالتعاون مع وزارة الثقافة، معرضاً فنياً تراثياً تحت عنوان " كان زمان ".
وقالت منال الحداد، رئيسة الجمعية، إن المعرض الذي تستمر أعماله لمدة سبعة أيام، يشمل أعمال يدوية نسوية ومطرزات ومأكولات شعبية وأدوات ومعروضات فلكلورية، ويهدف إلى ربط الناس بالماضي الأصيل والتذكير بالتراث الفلسطيني القديم.
وحضر حفل الافتتاح مدير مكتب وزارة الثقافة بالخليل يوسف الترتوري، ومحمد عمران القواسمي، مدير التربية والتعليم، وحشد كبير من المهتمين وممثلي الفعاليات والمؤسسات بالمحافظة.
ـــــــــــــــــــــــــ


التوقيع : the boss

 
  21-10-2008 10:57   رقم المشاركة : 7
:: عضو ::
the boss
الصورة الرمزية the boss

تاريخ التسجيل : 15-08-2007
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 591

the boss غير متواجد حالياً
افتراضي رد: ملف التراث الفلسطيني

جامعة النجاح الوطنية تنظم ورشة عمل حول التراث الثقافي في فلسطين
نابلس7-3-2006 وفا- عقد جامعة النجاح الوطنية في مدينة نابلس في الضفة الغربية، ورشة عمل في حرم الجامعة للبحث في إمكانية تأسيس هيئة للحفاظ على التراث الثقافي في فلسطين باسم (Herimed Palestine) على غرار الهيئات التي شكلت في الدول الأخرى المشاركة في عضوية إتحاد الجامعات المتوسطية.
جاء ذلك ضمن مشاركة الجامعة في عضوية إتحاد الجامعات المتوسطية (Unimed) ومشروع التراث الأورومتوسطي (Euromed Heritage Project) والهيئة الجديدة للحفاظ على التراث الثقافي المتوسطي (Herimed).
وتم تنظيم الورشة أمس الأول من قبل وحدة الحفاظ المعماري وإعادة الاعمار التابعة لمركز التخطيط الحضري والإقليمي في الجامعة.
وافتتحت الورشة التي أدارها الدكتور علي عبد الحميد مدير مركز التخطيط الحضري والإقليمي بكلمة للأستاذ الدكتور رامي الحمد الله رئيس الجامعة القاها نيابة عنه الأستاذ الدكتور ماهر النتشة نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، أشار فيها إلى الاهتمام الخاص الذي توليه الجامعة لموضوع الحفاظ على التراث الثقافي والحضاري في فلسطين من خلال طرح المساقات التدريسية وبرامج الماجستير المتخصصة وتأسيس وحدة الحفاظ المعماري التي تعنى بإعداد الدراسات والمشاريع التطويرية والأبحاث المتعلقة بالحفاظ على التراث الثقافي في مختلف المواقع والمناطق الفلسطينية.
من جهته، أشاد الدكتور سليمان خليل منسق المراكز العلمية في كلمته بالأهمية التراثية والحضارية التي تمتاز بها فلسطين وبالدور الكبير الملقى على عاتق المؤسسات والجهات المختلفة في الحفاظ على هذا التراث وحمايته.
وأكد على دور الجامعة من خلال مراكزها العلمية المتخصصة في تعزيز وتدعيم عملية الحفاظ على التراث الثقافي واستعداد الجامعة للتعاون والتنسيق المستمر مع كافة الجهات للارتقاء بهذه العملية وتطويرها.
وحضر الورشة السيد رضوان أبو عياش وكيل وزارة الثقافة ومندوبون عن وزارات السياحة والآثار والحكم المحلي والأوقاف ولجنة إعمار الخليل بالاضافة إلى ممثلي البلديات والمكاتب الهندسية والاستشارية وكوادر العمل في مركز التخطيط الحضري ووحدة الحفاظ المعماري وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية في قسمي الآثار والعمارة في الجامعة.
وتناولت الورشة عرضا للدكتورة إيمان العاصي حول الأنشطة المختلفة والفعاليات التي تقوم بها وحدة الحفاظ المعماري في الجامعة، كذلك تحدث الدكتور علي عبد الحميد الذي يمثل الجامعة في مشروع التراث الأورومتوسطي عن أهداف هذا المشروع وأنشطته وأهم الإنجازات التي تم تحقيقها خلال السنوات الثلاث الماضية على صعيد تطوير قاعدة المعلومات والبيانات الخاصة بالتراث الثقافي في فلسطين ووضع مقترحات لمشاريع خاصة بحماية بعض المباني والمواقع التاريخية وتدريب الكوادر في مجال الحفاظ على التراث الثقافي.
وتحدث د.عبد الحميد عن خلفية ومبررات تأسيس هيئة الحفاظ على التراث المتوسطي (Herimed) التي سيتم التوقيع رسمياً على وثيقة تأسيسها خلال الأسبوع القادم بمشاركة مندوبي الدول الأعضاء. من جهتها تحدثت الدكتور إيمان العمد عن أهمية تأسيس هيئة محلية فلسطينية (Herimed Palestine) تعنى بالحفاظ على التراث الثقافي على غرار الهيئات المحلية التي تشكلت في معظم دول حوض البحر المتوسط.
وأكد الحضور في ختام الورشة على ضرورة المبادرة بتأسيس هذه الهيئة بمشاركة كافة الوزارات والجهات المعنية، وكذلك ضرورة تنسيق الجهود وتوحيدها بما يخدم المصلحة الوطنية ويساهم في الحفاظ على تراثنا الثقافي والحضاري، أيضاً أكد جميع المشاركين على الحاجة إلى وضع إطار قانوني ونظام أساسي خاص بالهيئة.
وعبر المشاركون في الورشة عن شكرهم لجامعة النجاح على تنظيمها للورشة المتميزة، مثمنين الدور الهام والرائد الذي تقوم بها الجامعة من خلال مركز التخطيط الحضري والإقليمي ووحدة الحفاظ المعماري في تعزيز وتطوير عملية الحفاظ على التراث الثقافي والحضاري في فلسطين.
ــــــــــــــــ


التوقيع : the boss

 
  21-10-2008 10:58   رقم المشاركة : 8
:: عضو ::
the boss
الصورة الرمزية the boss

تاريخ التسجيل : 15-08-2007
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 591

the boss غير متواجد حالياً
افتراضي رد: ملف التراث الفلسطيني

مسابقة في الدبكة الشعبية لفئتي الذكور والإناث في جنين
جنين 15-3-2006 وفا- نظمت مديرية التربية والتعليم في جنين في الضفة الغربية، اليوم، مسابقة في الدبكة الشعبية لفئتي الذكور والإناث، بمشاركة عشرات المدارس التابعة للمديرية، ومئات الطلبة من المرحلتين الأساسية والثانوية.
وقالت السيدة سلام الطاهر، مديرة المديرية، إن هذه المسابقة، تأتي ضمن خطة النشاطات الطلابية للعام الحالي، حيث شهدت تنافساً شديداً بين الفرق المدرسية. وارتدى الطلبة الزي الشعبي الفلسطيني والكوفيات الفلسطينية، وترافقت العروض مع أغان تراثية ملتزمة، تهدف إلى تنمية مواهب وإبداعات الطلبة وغرس القيم التراثية فيهم.
وفازت مدرسة ذكور عرانة الأساسية، في المركز الأول في المرحلة الأساسية لفئة الذكور، ومدرسة ذكور زبدة الثانوية، في المركز الأول للمرحلة الثانوية.
وفي مسابقة الإناث، أشارت المديرية إلى أن مدرسة بنات جنين الثانوية، فازت بالمركز الأول للمرحلة الثانوية، ومدرسة الإبراهيمين، في المركز الأول للمرحلة الأساسية.
وأشرف على المسابقة، التي أجريت في قاعة مدرسة بنات جنين الثانوية، لجنة مكونة من إنصاف عيسى، روند جرار، محمود نواهضة، أمجد الخالدي، ومحمد حمارشة.


التوقيع : the boss

 
  21-10-2008 10:58   رقم المشاركة : 9
:: عضو ::
the boss
الصورة الرمزية the boss

تاريخ التسجيل : 15-08-2007
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 591

the boss غير متواجد حالياً
افتراضي رد: ملف التراث الفلسطيني

جامعة النجاح تشارك في اجتماع دول حوض البحر المتوسط للحفاظ على التراث
نابلس21-3-2006وفـا- شاركت جامعة النجاح الوطنية في محافظة نابلس في الضفة الغربية، اليوم، في الاجتماع التأسيسي لهيئة الحفاظ على التراث الثقافي في دول حوض البحر المتوسط (HERIMED).
ووقع المشاركون في الاجتماع، الذي عقد في مدينة باليرمو في جزيرة صقلية الإيطالية، على وثيقة تأسيس الهيئة.
ويأتي تأسيس هذه الهيئة، استكمالاً للدور الذي يقوم به اتحاد جامعات البحر المتوسط (Unimed) في توثيق وحماية وتقييم التراث الثقافي في دول حوض البحر المتوسط.
وأوضح د. علي عبد الحفيظ، مدير مركز التخطيط الحضري والإقليمي في جامعة النجاح، والذي مثل الجامعة في الاجتماع، أن الهيئة تسعى إلى دعم وتعزيز سياسات الحفاظ على التراث الثقافي المتوسطي من خلال الأنشطة والمشاريع المختلفة، وكذلك تعزيز وتقوية الحوار المتبادل حول التراث الثقافي بين الدول الأعضاء.
وأشار د. عبد الحفيظ، إلى أن الهيئة تسعى إلى تأسيس هيئات محلية داخل الدول المشاركة، مهمتها تدعيم وتعزيز التعاون بين الجهات المحلية المعنية بالتراث الثقافي، وتبادل الخبرات والمعلومات والمشاريع المشتركة مع الدول الأخرى.
وثمن المشاركون في الاجتماع التأسيسي، المبادرة الفلسطينية لتأسيس هذه الهيئة المحلية، مؤكدين على دعمهم الكامل لها واستعدادهم للمساهمة في تمويل المشاريع، التي تقترحها الهيئة في مجال الحفاظ على التراث الثقافي في فلسطين، وتزيدها بالخبرات الفنية اللازمة.


التوقيع : the boss

 
  21-10-2008 10:59   رقم المشاركة : 10
:: عضو ::
the boss
الصورة الرمزية the boss

تاريخ التسجيل : 15-08-2007
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 591

the boss غير متواجد حالياً
افتراضي رد: ملف التراث الفلسطيني

هرجان كشفي تراثي للتربية والتعليم في محافظة سلفيت
سلفيت 22-3-2006وفا- نظمت مديرية التربية والتعليم، في سلفيت، بالضفة الغربية، اليوم، مهرجاناً مركزياً للكشافة والتراث في مدرسة ذكور مردة الثانوية.
وحضر المهرجان وجيه الأمين، مدير التربية والتعليم في سلفيت، وإلهام عبد القادر، مدير عام الأنشطة الطلابية في الوزارة، وعدد من مدراء المدارس والمعلمين وطلاب المحافظة والفرق الكشفية.
وتخلل المهرجان إلقاء كلمات بهذه المناسبة لوزارة التربية ومديرية التربية في سلفيت ومجلس قروي مردة، أكدت على أهمية الكشافة وترسيخ القيم الكشفية، مثل التعاون والإيثار ومساعدة المحتاج وخدمة المجتمع والوطن.
كما تخلل المهرجان فقرات فنية لفرقة كشافة ذكور كفل حارس الثانوية، وخدمة كشافة ذكور مردة الثانوية، وخدمة الدبكة الشعبية لفرقة كشافة مدرسة ذكور دير بلوط الثانوية، وأغنية كشفية بعنوان "أشهد يا قائد"، لفرقة كشافة ذكور كفر الديك الثانوية، وقصيدة شعرية بعنوان "الكشاف"، ألقاها الكشاف محمد نعيم عن مدرسة ذكور دير البلوط الثانوية.
وفي نهاية المهرجان، تم توزيع الشهادات والدروع على الفرق الكشفية، وجرى افتتاح المعرض الكشفي التراثي لمدارس المحافظة.
ـــــــــــــــــ


التوقيع : the boss

 

أدوات الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى آخر مشاركة
من التراث اليومي الفلسطيني مخيم البداوي التراث الفلسطيني 03-01-2016 03:33
معرض التراث الفلسطيني ......... إبداع رغم الحصار صبرى حماد التراث الفلسطيني 22-03-2010 23:05
أعمال عبدالحي مسلم .. مرايا فطرية تعكس التراث الفلسطيني the boss التراث الفلسطيني 25-11-2008 18:08
أغنيات للأطفال من التراث الفلسطيني وسيم التراث الفلسطيني 12-10-2008 08:20
انواع التراث الفلسطيني بالصور فلسطين عربيه التراث الفلسطيني 18-06-2008 23:38


الساعة الآن 16:01



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى عبد خطار
Style & Design By : Baddawi.Com