منتدى عبد خطار
منتدى عبد خطار

العودة   منتدى عبد خطار > منتدى فلسطين الحبيبة > الشتات والاجئين


ورشة عن العمال الفلسطينيين في لبنان: ليعاملوا كغيرهم في سوري

زكي خلال ورشة عن العمال الفلسطينيين في لبنان: ليعاملوا كغيرهم في سوريا والأردن أعلن وزير العمل محمد فنيش أن "هناك عوائق قانونية تحول دون تحقيق الغاية المرجوة منها في

 
  07-11-2008 00:40   رقم المشاركة : 1
الإدارة
ابو امين
الصورة الرمزية ابو امين

تاريخ التسجيل : 02-01-2007
مكان الإقامة : Berlin
عدد المشاركات : 1,624

ابو امين غير متواجد حالياً
ورشة عن العمال الفلسطينيين في لبنان: ليعاملوا كغيرهم في سوري

زكي خلال ورشة عن العمال الفلسطينيين في لبنان: ليعاملوا كغيرهم في سوريا والأردن


أعلن وزير العمل محمد فنيش أن "هناك عوائق قانونية تحول دون تحقيق الغاية المرجوة منها في إعطاء الفلسطيني الحق في العمل واستثنائه من آليات ونصوص تنظيم العمالة الأجنبية، لتعذر تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل مع عدم إقامة الدولة الفلسطينية ذات السيادة الكاملة".
كلام فنيش جاء خلال ورشة العمل التي نظمتها، أمس، جبهة التحرير العمالي والاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في لبنان، بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت، حول "أوضاع العمال الفلسطينيين في لبنان"، في فندق "كومودور ميريديان".
حضر جلسة الافتتاح إلى جانب فنيش، النائب علاء ترو ممثلاً النائب وليد جنبلاط، الوزير السابق مروان حمادة، ممثل مكتب منظمة التحرير الفلسطينية عباس زكي، أمين سر الحزب التقدمي الاشتراكي شريف فياض، مدير مؤسسة فريدريش ايبرت في الشرق الاوسط هايو لانز وممثلون عن الفصائل الفلسطينية ونقابات العمال.
بداية، شدد أمين عام جبهة التحرير عصمت عبد الصمد على أن موضوع الورشة انساني وقانوني، وسترفع توصياتها إلى المعنيين للمساهمة في حل هذه المشكلة، وفي خطوة لتنظيم سوق العمل في لبنان.
ثم تحدث رئيس اتحاد نقابات عمال فلسطين ابو يوسف العدوي عن حقهم بمطالبة السلطات اللبنانية بإعطائهم الحقوق المدنية والاجتماعية، وعلى رأسها حق العمل. وكرر رفضه الحديث عن "توطين الشعب الفلسطيني في لبنان".
أما ممثل مؤسسة فريدريش ايبرت سمير فرح فأشار إلى أن "العلاقات الفلسطينية ـ اللبنانية فيها الكثير من الالتباس وهي مبنية على الحذر وعدم الثقة بين الطرفين، ويتحمل الطرفان المسؤولية فيها".
زكي
من جهته، طالب زكي "بعدم بقاء بصمات من التاريخ من القتل على الهوية والمقابر الجماعية، لأننا منذ ١٥ أيار ٢٠٠٥ أعلنا سياسة واضحة تجاه لبنان، برفضنا التوطين والتمسك بحق العودة وإننا تحت سيادة القانون اللبناني، وعلى مسافة واحدة من الفرقاء كافة".
أضاف بأنه "رغم كل ما بيننا وبين حركة "حماس" من قتال وحوار، لكن من استمع الى خالد مشعل بالأمس في زياراته الى الرؤساء الثلاثة كأنما كنت انا الذي أتحدث في الموضوع اللبناني، لم يعد من مجال للعب والتلاعب. جميعنا يعرف بوجود مؤامرات لمنع عودة الفلسطينيين".
وشكر زكي الوزير السابق طراد حمادة الذي "استثنى بعض المهن لتسمح للفلسطيني بالعمل"، معرباً عن أمله بأن يلقي فنيش "بثقله في مجلس الوزراء مع كل الذين معنا للعمل من أجل ان يكون الفلسطيني في لبنان مثله مثل الفلسطيني في سوريا والأردن".
فنيش
أما فنيش فاعتبر أن لا تعارض بين إقرار وممارسة العديد من الحقوق ومنها حق العمل، وبين رفض مشاريع توطين الفلسطينيين في لبنان. وقال: "هذا الشعب الأسطوري بصموده في أسوأ ظروف العيش لن تضعف إرادته إن توفر له بعض من حقوق هي واجب علينا بمقتضى روابط الأخوة والتزامنا باتفاقية حقوق الإنسان".
وأكد سريان مفعول المذكرة التي أصدرها الوزير السابق طراد حمادة والتي يستثنى فيها الفلسطيني من النص الذي يحصر بعض المهن باللبناني، آملاً أن تكون "جلسات ورشة العمل مناسبة لحوار يخلص إلى حصيلة تعالج ما يشكو منه الفلسطينيون المقيمون في لبنان من انتقاص حقهم في العمل، وتكون جزءاً من ملف الحوار اللبناني الفلسطيني".
كما أدان فنيش تقاعس وكالة الأونروا وتنصلها من مسؤولياتها تجاه الفلسطينيين وتقليص تقديماتها.
كلمة جنبلاط
ثم ألقى ترو كلمة جنبلاط مذكراً بأن مجلس الوزراء وافق على اقتراح الوزير كمال جنبلاط بشأن الفلسطينيين وتقرر إبلاغه الى وزارة الشؤون بالمرسوم رقم ١٧٥٦١ تاريخ ١٨/٩/١٩٦٤ (تنظيم عمل الأجانب) مع مراعاة مبدأ تفضيل اللبنانيين.
واعتبر أن هذا يؤكد "قدرة لبنان حكومة ومنظمات المجتمع المدني والأهالي، على العودة إلى العمل بالمراسيم الصادرة عن الدولة اللبنانية لإعطاء الفلسطينيين حقهم في العمل، في ظل الأنظمة والقوانين والمراسيم الصادرة في هذا الشأن، آخذين بعين الاعتبار تطور عدد السكان الفلسطينيين وبالتلازم زيادة عديد اليد العاملة الفلسطينية التي تتمتع بالمهارة والجودة والقدرة".
وشدّد على "ضرورة وحدة الفلسطينيين سياسياً والعمل لإنجاح الحوار في القاهرة"، آملاً أن تقدم وزارة العمل في عهد فنيش كل التسهيلات وان لا تخضع لأي ضغوط وأن تراعي الاعتبارات القانونية وتخرج من الاستنسابية والابتزاز في دوائر الوزارات التي كانت سائدة سابقاً.
جلسات العمل
ثم انطلقت جلسات العمل، حيث عقدت الأولى برئاسة وزير الإعلام الدكتور طارق متري، وتناولت "واقع العمال الفلسطينيين في لبنان"، وشارك فيها رئيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني السفير خليل مكاوي ممثلاً بمستشاره زياد الصايغ، زكي، منسقة اللجنة العمالية المشتركة للحوار اللبناني الفلسطيني المحامية أمال سكافي.
وطالب متري ممثلي النقابات المشاركين بأن يضعوا من يعدهم بإيجاد حلول لمشاكلهم، "على محك التنفيذ"، ناصحاً إياهم بعدم وضع "جميع المسؤولين واللبنانيين في سلة واحدة". وأشار الى ان "التشريع في المجلس النيابي يواكبه إيجاد حالة في البلد تشجع النواب على التوقيع على عريضة تطالب بتعديل بعض القوانين".
أما الصايغ فشدد على عدد من النقاط منها: أهمية ترميم الذاكرة المشتركة، العمل بشكل هادئ وجدي على المواضيع الاجتماعية والاقتصادية كافة، تفكيك الالتباس بين الحقوق الاجتماعية والاقتصادية ورفض التوطين.
وترأس الوزير خالد قباني الجلسة الثانية، التي تناولت "التنظيم النقابي للعمال الفلسطينيين في لبنان والدور المطلوب"، وشارك فيها رئيس الاتحاد الدولي للعمال العرب حسن جمام وزياد عبد الصمد باسم شبكة المنظمات العربية غير الحكومية.
وتحدث قباني عن دقة الامور والتعقيدات السياسية الناجمة عن الظروف الصعبة التي مر ولا يزال يمر بها لبنان، "ولكن يجب ان نفرق بين حقوق الفلسطينيين المدنية والاجتماعية، والمسائل الأمنية المتعلقة بهم والتي ترعاها الحكومة بالتعاون والتنسيق مع الأشقاء المسؤولين والقياديين الفلسطينيين بكل حكمة ومسؤولية ولكل منهما مساره".

السفير، 6/11/2008


التوقيع : ابو امين

 

أدوات الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى آخر مشاركة
فلسطيني سوري يناقش رسالة المجيستير عبر السكايب لمنعه دخول لبنان مخيم البداوي المواضيع العامة 09-05-2016 14:50
ورشة تدريبية لفريق ريال مدريد في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين مخيم البداوي منتدى اللجوء الفلسطيني الرياضي 26-04-2016 12:37
ورشة عمل حول اللاجئين الفلسطينيين في مخيم البداوي مخيم البداوي منتدى مخيم البداوي 31-03-2016 05:38
ورشة عن حقوق المرأة في مخيم البداوي ابو امين منتدى مخيم البداوي 23-12-2011 16:53
العمال الفلسطينيون فى لبنان معاناة بلا حدود ابو امين الشتات والاجئين 14-06-2008 22:57


الساعة الآن 19:47



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى عبد خطار
Style & Design By : Baddawi.Com