منتدى عبد خطار
منتدى عبد خطار

العودة   منتدى عبد خطار > منتدى فلسطين الحبيبة > المدن الفلسطينية


نبذة مختصرة عن مدينة نابلس [ جبل النار ]

نبذة مختصرة عن مدينة نابلس { جبل النار } يُعد قضاء نابلس قلب فلسطين إذ يقع في منتصف البلاد فيصل شمالها بجنوبها ويضم هذا القضاء وحتى عام 1965

 
  15-11-2008 21:18   رقم المشاركة : 1
:: عضو ::
وسيم
الصورة الرمزية وسيم

تاريخ التسجيل : 19-07-2007
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 191

وسيم غير متواجد حالياً
افتراضي نبذة مختصرة عن مدينة نابلس [ جبل النار ]

نبذة مختصرة عن مدينة نابلس { جبل النار }

نبذة مختصرة عن مدينة نابلس [ جبل النار ]

يُعد قضاء نابلس قلب فلسطين إذ يقع في منتصف البلاد فيصل شمالها بجنوبها ويضم هذا القضاء وحتى عام 1965 مدينة نابلس و130 قرية صغيرة تنقسم إلى مجاميع , تعد نَابُلُس بلدة كنعانية عربية من اقدم مدن العالم حيث يعود تاريخها إلى ما قبل 9000 سنة وقد دعاها بناتها الأوائل باسم "شيكم" وتعني نجد أو الأرض المرتفعة .

تتمتع نابلس بموقع جغرافي هام. فهي تتوسط إقليم المرتفعات الجبلية الفلسطينية وجبال نابلس. وتُعد حلقة في سلسلة المدن الجبلية من الشمال إلى الجنوب وتقع على مفترق الطرق الرئيسية التي تمتد من العفولة وجنين شمالاً حتى الخليل جنوباً ومن نتانيا وطولكرم غرباً حتى جسر دامية شرقاً تبعد عن القدس 69كم. تربطها بمدنها وقراها شبكة جيدة من الطرق .

كانت نابلس وما زالت مركزاً للقضاء ترتفع عن سطح البحر 500م ويمتد عمران المدينة فوق جبال عيبال شمالاً وجزريم جنوباً وبينهما وادِ يمتد نحو الغرب والشرق , سُميت جبال نابلس (جبل النار) لضروب البطولات والبسالة التي بدت من أهل نابلس. خلال جميع الثورات التي كانت تنطلق لمقاومة المحتلين .

أخذت المدينة بالاتساع عرضاً بعد عام 1945 في عهد تأسس بلدتيها حيث وصلت مساحتها نحو 5571 دونماً , وقد شهدت نابلس نمواً غير طبيعي بعد أحداث عام 1948م واغتصاب فلسطين فزاد عدد سكانها ومبانيها وذلك نظراً لتدفق أعداد كبيرة من اللاجئين الذين أقاموا فيها أو في مخيمات حولها. حيث امتدت المباني حتى وصلت إلى قمتي جبل جرزيم وعيبال , وصارت المدينة تتكون من قسمين هما "البلدة القديمة" في الوسط والمدينة الجديدة على الأطراف المميزة بشوارعها وابنيتها الحديثة .

ظلت نابلس رغم سياسة الإحتلال مركزاً اقتصادياً هاماً. اشتهرت بصناعة النسيج والجلود والكيماويات والصناعات المعدنية , تعرضت نابلس وقراها مثل بقية مناطق فلسطين إلى هجمة استيطانية واسعة وقاسية , فقد بلغ عدد المستعمرات التي أُنشئت في مناطق نابلس وجنين وطولكرم 50 مستعمرة وبلغت مساحة الأراضي التي صادرتها اسرائيل لصالح هذه المستعمرات حوالي (233.254) دونماً .

نبذة مختصرة عن مدينة نابلس [ جبل النار ]

السياحة في محافظة نابلس

تعتبر مدينة نابلس هي مركز محافظة نابلس التي تضم (56)قرية وبلدة، ويبلغ عدد سكان المدينة حوالي 126ألف نسمة وتقع على مفترق الطرق الرئيسية الممتدة من العفولة وجنين شمالا حتى الخليل جنوبا ومن نتانا وطولكرم غربا حتى جسر دامية (جسر الأمير حسين) .

تبعد عن القدس 70كم إلى الشمال - من عمان 114كم إلى الغرب. وعن البحر المتوسط 42كم إلى الشرق ويربطها بالقرى المحيطة شبكة من الطرق الجيدة . وترتفع نابلس عن سطح البحر 500متر ويمتد عمرانها بين سفحي جبلين عيبال شمالا وجرزيم جنوبا، وتشتهر بأسواقها التجارية المتنوعة والصناعة التقليدية للصابون النابلسي، كما تشتهر بالكنافة النابلسية وقد اعتبرها سيادة الرئيس ياسر عرفات عاصمة فلسطين الاقتصادية .

مع عودة السلطة الوطنية الفلسطينية نشطت حركة الاستثمار في مجال العقارات ومشروعات المطاعم والمنتزهات والمسابح التي أظهرت حجما لا باس به من السياحة الداخلية القابلة للتطوير والتنمية غير أن معظم هذه المطاعم والمنتزهات غير مرخصة سياحيا حتى اليوم لعدم تلبيتها شروط الترخيص السياحي .

باستثناء فندق القصر ومطعم سليم أفندي. وهي مدينة كنعانية أسسها الكنعانيون الذين هاجروا مع الموجات السامية الأولى من الجزيرة العربية، وبنوا المدينة في الموقع المسمى تل بلاطة أطلقوا عليها اسم شكيم وتعتبر من ا قدم مدن العالم 4000عام ق.م . حافظت المدينة على مكانتها طوال العصر البرونزي المتأخر .

وفي العصر الحديدي خضعت للملكة الشمالية في فلسطين التي سيطر عليها الآشوريون حوالي 722ق.م. ثم خضعت للحكم الفارسي . وحين اخضع الاسكندر الكبير فلسطين قام بتهجير سكان سبسطية إلى تل بلاطة وأصبحت موطنا للسامريين الذين أعادوا بناء معبدهم على جبل جرزيم بقي هذا الوضع قائما حتى دخول الرمان .

وفي سنة 72ميلادي شيد تيتوس المدينة الجديدة فلافيا نيابوليس بين جبلي جرزيم وعيبال في سنة 636م خضعت المدينة للمسلمين الذين استعملوا اسم نابلس، وخضعت للصليبيين (1099-1187) ، وتعرضت للغزو المغولي1260. وفي الفترة العثمانية أصبحت مركزا إقليميا، واسم المدينة مشتق من التسمية الرمانية نيابوليس (المدينة الجديدة ) .

نبذة مختصرة عن مدينة نابلس [ جبل النار ]

ابرز للمعالم الأثرية والطبيعية

1. جبل جرزيم والطائفة السامرية:
إلى الجنوب من مدينة نابلس يقع جبل جرزيم بارتفاع 881م والذي يسمى جبل الطور، وتوجد في قمة الجبل منازل الطائفة السامرية. بنى السامريون على هذا الجبل معبدهم حوالي سنة 332ق.م ولقد أظهرت التنقيبات بقايا تتعلق بمعبد زيوس من عهد هدريان. وقد أنشئ المعبد على منصة اصطناعية. وفي سنة 484م أنشأ الإمبراطور البيزنطي كنيسة قامت على مخطط ثماني وأحيطت في عهد الإمبراطور جستيان سنة 529م بقلعة مربعة لحمايته أثناء الصراع مع السامريين. وفي سنة 1950قام عالم آثار ألماني بالكشف عن الكنيسة التي هجرت على ما يبدو منذ القرن العاشر. وعند المكان شيد مقام الشيخ أبو غانم أحد أصدقاء صلاح الدين الأيوبي .

الطائفة السامرية:
هي اصغر واقدم طائفة دينية بالعالم، آمنت بالنبي موسى واتخذت التوراة كتابا مقدسا (بخمسة أسفار) وبعد 760سنة من موت النبي موسى حدث انشقاق بين السامريين واليهود، يعيش 550على قمة جبل جرزيم، انتقل منهم عدد كبير للعيش بالقرب من حولون لأسباب اقتصادية .

2. بئر يعقوب
موقع سياحي هام وهو عبارة عن كنيسة بنيت في القرن الرابع الميلادي، ثم رممت وأضيف إليها أبنية مختلفة بالقرن السادس والقرن الثاني عشر وأخيرا عام 1908م، ويوجد داخل الكنيسة في قبو تحت الأرض بئر قديمة وقد مر بها السيد المسيح في قصته مع المرأة السامرية. يقع بئر يعقوب في الطرف الشرقي لمدينة نابلس وقرب مخيم بلاطة على الطريق الرئيسي ويكون مفتوحا للزوار يوميا 8-12 ومن 2-5 .

3. تل بلاطة
يقع تل بلاطة على مدخل مدينة نابلس الشرقي، ولا يبعد كثيرا عن مخيم بلاطة، والموقع يغطي ما مساحته (230×120م)، وتضم آثار نابلس القديمة(شكيم) وما زال سور المدينة في العصر البرونزي ضاهرا بارتفاع 10-12م. والسور مبني بحجارة ضخمة غير مشذبة وتتصل بالسور البوابة الشمالية الغربية وتضم أربع حجرات. أما البوابة الشرقية الكبيرة فتتكون من بوابتين متتاليتين تحيط بهما أبراج ضخمة، وتعتبر من افضل الأمثلة على العمارة الدفاعية الكنعانية في العصر البرونزي كما يوجد آثار معبد كبير في القرن السادس عشر ق.م وآثار أساسات قصر كنعاني من القرن السابع عشر ق.م وبقايا جدران البيوت من العصر الحديدي (القرن التاسع ق.م-القرن السابع ق.م) وبقايا بيت سامري من القرن الثالث ق.م وما زال المكان غير مهيأ لزيارة السياح حيث تنقصه الطريق المعبدة الموصلة من الشارع الرئيسي إلى الموقع .

4. قصة نابلس (البلدة القديمة)
تعود في بعض حجارتها إلى 400عام خلت، وتمتد فيها الأسواق القديمة والبيوتات (القصور) العتيقة والطرقات المسقوفة وغير المسقوفة وتنتشر فيها مساجد ومقامات وحمامات تعود إلى العهدين التركي والمملوكي، ومن اشهر أسواقها خان التجار وهو سوق مسقوفة ما زالت تحتفظ بطابعها الذي يعود إلى أواخر العهد المملوكي .

وفي وسط المدينة اكتشفت أجزاء من ملعب الخيل (الهيبدروم) كذلك المقبرة الرومانية في سفح جبل عيبال، ومقبرة عسكر الرومانية وتضم المقبرتان توابيت حجرية كما تم الكشف عن المسرح الروماني في الطرف الجنوبي للبلدة القديمة، كذلك اكتشفت أجزاء من الشارع الروماني (شارع الأعمدة)، بالإضافة إلى بقايا المدرج الواصل بين نيوبوليس والمعبد الروماني فوق جبل جرزيم .

ومن ابرز المعالم الآن مسجد الخضرا في الطرف الجنوبي الغربي من البلدة القديمة والجامع الصلاحي الكبير في الطرف الشرقي للبلدة القديمة والذي يلاحظ أن أساساته وبعض معالمه تعود إلى العهد الروماني ويوجد ما يدل على انه استعمل ككنيسة مسيحية إلى أن تحول مسجدا في عهد صلاح الدين الأيوبي .

5. سبسطية
تقع سبسطية على مسافة 15كم إلى الشمال الغربي من نابلس وترتفع عن سطح البحر 463م، يسكنها حوالي 2700نسمة، يرجع تاريخ القرية إلى العصر البرونزي عندما سكنها أقوام بدائيون، ويعتقد انهم من قبائل الكنعانيين وفي أوائل القرن التاسع ق.م بنى الملك العمري (أحد ملوك إسرائيل) مدينة اسماها (شامر) فوق التلة موقع القرية .

ومنها جاء إسم السامرة وشهدت المدينة فترات ازدهار وفترات ضعف حتى اجتاحها الآشوريون عام 805ق.م واستباحوها مرة أخرى عام 721ق.م، وانتهت مملكة السامرة. وجاء عهد الاسكندر الكبير 331-107ق.م وتحولت المدينة إلى مدينة يونانية إلى أن دمرت عام 107ق.م نتيجة ثورة على الإغريق، وفي عام 63م أعاد الرومان بناءها وسميت سبسطية وهي كلمة يونانية تعني الموقر وترادف معنى كلمة أغسطس الإمبراطور الروماني .

وكان يقطنها هيرودوس حليف الرومان اليهودي وكانت مركزا لحكمه في ظل السيطرة الرومانية، وعندما اعترفت الإمبراطورية الرومانية بالديانة المسيحية في أوائل القرن الرابع الميلادي أصبحت مركزا لا سقفية، وتعرضت المدينة لهزة أرضية عام 1330م وهدمت حتى الاحتلال الصليبي في القرن الثامن عشر الميلادي، حيث اعتاد اليونانيون بناء كنيسة التلة، يوجد في سبسطية مطعم مرخص سياحيا .

6. وادي الباذان
منطقة تمتاز بروعة الطبيعة والمناظر الخلابة وتشكل نقطة استراحة للقادمين نقاط عبور شرقا وتنتشر فيها الأشجار والمياه الجارية وشلالات (مياه غير صالحة للشرب) وتصلح لمشروع قرية سياحية. يؤمها المواطنون للتنزه، تحولت في عهد السلطة الوطنية إلى ملتقى للسياحة الداخلية.

وتقع المنطقة على بعد 58كم شمال شرق مدينة نابلس الطرق الرئيسي نابلس- الأغوار المارة بمساحات من الأراضي المزوعة والمناظر الخلابة. يوجد في المحافظة اكثر من 47موقع سياحي واثري، وكما يوجد بها خمسة فنادق و12مطعما وخمسة مكاتب سياحة وسفر .

وتمتاز المدينة بمناخ معتدل، حار جاف صيفا وبارد نسبيا في الليل، بارد ممطر شتاء وهي من اكثر مدن الضفة هطولا للأمطار وفيها عدد من الينابيع والعيون.

والان نابلس تعاني من حصار ظالم وتطويق كامل .

نبذة مختصرة عن مدينة نابلس [ جبل النار ]

نبذة مختصرة عن مدينة نابلس [ جبل النار ]

نبذة مختصرة عن مدينة نابلس [ جبل النار ]
 
  16-11-2008 18:19   رقم المشاركة : 2
:: عضو ::
ابن فلسطين
الصورة الرمزية ابن فلسطين

تاريخ التسجيل : 20-05-2007
مكان الإقامة : مخيم البداوي
عدد المشاركات : 463

ابن فلسطين غير متواجد حالياً
افتراضي

بارك الله فيك اخي
معروف عن جبل النار جبل التاريخ جبل العزة والكرامة
اهل نابلس الذين يعانون الامرين وفي حقهم ظلم قاهر
نسئل الله ان يكون بجانبهم دوما ً
 
  17-11-2008 19:44   رقم المشاركة : 3
:: عضو ::
ابو الحسن
الصورة الرمزية ابو الحسن

تاريخ التسجيل : 15-10-2007
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 468

ابو الحسن غير متواجد حالياً
افتراضي

مشكووووور أخوي
على الملومات المهمة والقيمة
ننتظر جديدك أخي
 
  18-11-2008 17:37   رقم المشاركة : 4
:: عضو ::
وسيم
الصورة الرمزية وسيم

تاريخ التسجيل : 19-07-2007
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 191

وسيم غير متواجد حالياً
افتراضي

مشكورين على الردود البنائة
لكم تحياتي
 
  18-11-2008 18:56   رقم المشاركة : 5
:: عضو ::
لبيب
الصورة الرمزية لبيب

تاريخ التسجيل : 19-02-2007
مكان الإقامة : Baddawi-Camp
عدد المشاركات : 140

لبيب غير متواجد حالياً
افتراضي

شكرا جزيلا اخي الكريم على ما افدتنا بهى من معلومات وصور جميلة عن مدينة نابلس الجميلة العزيزة علينا كباقي المدن والقرى الفلسطينية التي نسال الله تعالى ان نراها محررة شامخة باهلها الاصليين الطيبين وما النصر الا من عند الله العزيز الحكيم ولكم منا اطيب تحية يا اهلنا وشعبنا في نابلس وفي كل فلسطين ودمتم في حفظ الله ورعايته .
 

أدوات الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى آخر مشاركة
جامع النصر في مدينة نابلس ابن فلسطين المدن الفلسطينية 06-09-2008 22:45
جامع الخضراء جامع أثري يقع في مدينة نابلس ابن فلسطين المدن الفلسطينية 06-09-2008 14:33
قبر يوسف في بلاطه البلد شرقي مدينة نابلس ابن فلسطين المدن الفلسطينية 06-09-2008 09:26
نبذة تاريخية عن بلدة الصفصاف مخيم البداوي المدن الفلسطينية 03-01-2008 19:14
معلومات سريعة عن مدينة غزة هاشم وسيم المدن الفلسطينية 13-08-2007 14:28


الساعة الآن 02:51



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى عبد خطار
Style & Design By : Baddawi.Com