منتدى عبد خطار
منتدى عبد خطار

العودة   منتدى عبد خطار > مخيم البداوي العام > منتدى مخيم البداوي


خلافات زكي ـ أبو العينين || الفلسطينيون أمام مأزق جديد ؟

خلافات زكي ـ أبو العينين || الفلسطينيون أمام مأزق جديد ؟ الدمار في مخيم نهر البارد كشفت احداث مخيم نهر البارد عن صراع نفوذ داخل حركة فتح، كبرى

 
  16-09-2007 15:53   رقم المشاركة : 1
الإدارة
ابو امين
الصورة الرمزية ابو امين

تاريخ التسجيل : 02-01-2007
مكان الإقامة : Berlin
عدد المشاركات : 1,624

ابو امين غير متواجد حالياً
افتراضي خلافات زكي ـ أبو العينين || الفلسطينيون أمام مأزق جديد ؟

خلافات زكي ـ أبو العينين || الفلسطينيون أمام مأزق جديد ؟

خلافات زكي ـ أبو العينين || الفلسطينيون أمام مأزق جديد ؟

الدمار في مخيم نهر البارد

كشفت احداث مخيم نهر البارد عن صراع نفوذ داخل حركة فتح، كبرى التنظيمات الفلسطينية والممسكة بزمام منظمة التحرير. وقد بدأت ملامح هذا الصراع تظهر من خلال تناقض المواقف والتصريحات لكل من عباس زكي، ممثل المنظمة في لبنان، واللواء سلطان ابو العينين، أمين سر فصائل المنظمة وقائد فتح في لبنان ايضاً .

ففي حين عبّرت مواقف زكي، كما تقول مصادر فلسطينية، عن حرص شديد على ارضاء الجميع باستثناء المعنيين مباشرة النازحون كان ابو العينين يوازن في مواقفه بين التشدد في رفضه لظاهرة "فتح الاسلام" الغريبة عن النسيج الفلسطيني وتأييده للجيش اللبناني في حربه ضد الظاهرة المذكورة، ودفاعه في المقابل عن النازحين وحقوقهم .

وجاءت التغييرات التي طالت معظم قيادات فتح في لبنان، خلال آب الماضي، بالتزامن مع خروج آخر دفعة من مقاتلي التنظيمات وباقي المدنيين وعلى رأسهم العناصر التابعة لحركة فتح من البارد، بعدما سُدت كل السبل أمام ايجاد حل لأزمة المخيم يكون للتنظيمات وخاصة فتح دور رئيسي فيها من خلال "القوة الامنية" التي لم تبصر النور لأسباب كثيرة .

وقد ذكر بعض وسائل الاعلام ان التغييرات في فتح على صلة بصراع النفوذ بين رأسي الحركة في لبنان: ابو مشعل عباس زكي وابو رياض سلطان ابو العينين- لكن مصادر مسؤولة في فتح نفت صحة ما ذكر حول هذا الموضوع .

وعلمت "التمدن" ان زكي أقدم على الحد من صلاحيات ابو العينين بدعم من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، بالتزامن مع الحديث عن تشكيل محكمة عسكرية تطال كل ملفات وقضايا فتح في لبنان، على غرار المحكمة العسكرية التي انشئت في الضفة الغربية بقرار من ابو مازن، في أعقاب احداث غزة التي أدت الى سيطرة حركة حماس على القطاع، وبالتالي الى وجود حكومتين، واحدة في غزة تابعة لحماس واخرى في الضفة تابعة لفتح، كل ذلك بالتزامن مع إجراء انتخابات تنظيمية داخلية في فتح .

ويعتقد مراقبون ان التضييق على ابو العينين مرده عدم قدرته على السير في ركب زكي، لجهة التوجهات حول السياسة اللبنانية الداخلية، وهو يبرر ذلك بأن موقعه الجغرافي في مخيم الرشيدية، في الجنوب اللبناني، يحتم عليه مراعاة القوى المحيطة بالمخيم .

ويتخوف المراقبون من تطور الخلافات التنظيمية بين الرجلين الى صراع على الارض، التي يمسك بزمامها ابو العينين الذي يحتفظ بقاعدة واسعة داخل الحركة، اضافة الى احتمال اصطفاف العقيد منير المقدح ذي التوجهات الاسلامية والذي عين مؤخراً مسؤولاً لمنطقة صيدا الى جانب ابو العينين .

وينظر اللاجئون الفلسطينيون بعين الريبة والخوف من انعكاسات أوضاع فتح الداخلية عليهم، وخاصة على نازحي البارد الذين انعكست صراعات فتح وحماس في الداخل عليهم سلباً. كما يعتقد الفلسطينيون ان الاستحقاقات المقبلة بعد حرب البارد تحتاج الى وحدة حقيقية بين كافة الفصائل الفلسطينية وعدم الانزلاق الى صراعات حتى داخل الفصيل الواحد .


التمدن - خضر السبعين
 

أدوات الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى آخر مشاركة
من أمام النصب التذكاري وقفة تضامنية مع الأسير يحيى سكاف مخيم البداوي المواضيع العامة 21-04-2016 12:59
أبو العينين || علينا أن نكون جاهزين للحرب فالعدو أدار ظهره لعملية السلام ابن فلسطين المواضيع العامة 03-08-2015 14:28
أبو العينين || موضوع المطلوبين للقضاء اللبناني هو موضع إجماع فلسطيني ابو امين الشتات والاجئين 11-12-2008 16:37
أبو العينين: مخيم عين الحلوة لا يؤوي الارهابيين ابو امين الشتات والاجئين 24-10-2008 15:04
مسؤول فتح في الشمال... شناعة: لا صراع بين زكي وأبو العينين ابو امين منتدى مخيم البداوي 17-08-2007 10:46


الساعة الآن 09:24



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى عبد خطار
Style & Design By : Baddawi.Com