منتدى عبد خطار
منتدى عبد خطار

العودة   منتدى عبد خطار > مخيم البداوي العام > منتدى مخيم البداوي


مؤشرات مخيفة... حول أوضاع طرابلس

مؤشرات مخيفة... حول أوضاع طرابلس طلال منجد تخرج مدينة طرابلس، عاصمة محافظة الشمال، مرهقة ومتعبة بفعل احداث مخيم نهر البارد منذ 20 أيار الماضي ومع طي هذه الصفحة

 
  16-09-2007 16:00   رقم المشاركة : 1
الإدارة
ابو امين
الصورة الرمزية ابو امين

تاريخ التسجيل : 02-01-2007
مكان الإقامة : Berlin
عدد المشاركات : 1,624

ابو امين غير متواجد حالياً
افتراضي مؤشرات مخيفة... حول أوضاع طرابلس

مؤشرات مخيفة... حول أوضاع طرابلس

مؤشرات مخيفة... حول أوضاع طرابلس

طلال منجد

تخرج مدينة طرابلس، عاصمة محافظة الشمال، مرهقة ومتعبة بفعل احداث مخيم نهر البارد منذ 20 أيار الماضي ومع طي هذه الصفحة فإن الانظار الاعلامية تتجه الى الخطوة المرتقبة من قبل الدولة لاستيعاب نتائج هذا الحدث ويتبيّن لغاية الآن ان الاستراتيجية المطروحة هي اعادة اعمار المخيم على أسس جديدة ويتطلب ذلك وقتاً ليس بالقصير والى ان يتم ذلك فإن الحقائق الجغرافية والاجتماعية والسياسية ستفرض منطقها القسري على طرابلس، امتداداً نحو المنية وعكار، في وحدة حال لا تنفصم، وعناوينها الاهتراء الشامل والضغوط المعيشية والسكانية والاقتصادية في ظل تدهور خدمات الدولة نحو الاسوأ .

يتكوّن الآن وسط جديد يضيف البؤس على البؤس، ويتألف جغرافيا من مخيم البداوي بأثقاله ومنطقة التبانة الرازحة تحت أوضاعها الرثة والمؤشرات على القلق العاصف لا تحصى: كارثة تربوية تلوح خلال اسبوعين من دون اية معالجة مسبقة، وسيبقى على أقل تقدير نحو عشرة آلاف طالب خارج المدارس، إما لأسباب تتعلق بانعدام المكان او بسبب العجز عن تأمين الرسوم حتى الزهيدة منها ناهيك بالكتاب المدرسي والحقيبة المدرسية وسوى ذلك

هذا الوضع الكارثي لم تعهده المنطقة حتى في الاحداث الكبرى، مثل: حرب عرفات ـ المنشقين نهاية عام 1983 وحرب التوحيد ـ الاحزاب عام 1985 تضاف الى الانهيار التربوي مسألة بالغة الاهمية، وهي معالجة آثار الحرب نفسها عند الشباب المتبطل والتواق لأجوبة سياسية على أسئلة سياسية ومن دون قيادات سياسية قادرة على الاضطلاع بمسؤولياتها. فقد استفقنا فجأة على وجود تيارات وحركات وتنظيمات وماكينات تأسست في الاعوام الماضية حول برامج العطف الاحساني والحشد الانتخابي والتسويق للنواب والدافع الى كل ذلك هو الحس الارتزاقي البحت .

ثم جاءت الاحداث فافتقدت طرابلس القيادات السياسية والمسيّسة القادرة على تغيير الواقع نحو الافضل انها ساعة حقيقة ولا أحد يدري كيف سيتم ملء هذا الفراغ السياسي القاتل

المؤشر الثالث ان حلول شهر رمضان سيضغط بدوره على الاوضاع برمتها: عند مهجري البارد كما عند سكان مخيم البداوي كما عند أهالي طرابلس ـ المنية ـ عكار وأكثر ما يثير القلق ان المعاني التي يحملها شهر رمضان عادة هي مفتقدة الآن كما ان المناخ الذي يتأتى بفعل هذا الشهر هو مشوّش وضبابي وملبّد .

واذا قدّرنا ان الاتجاه السياسي العام في البلاد سيأخذ وجهة أحادية هي الاهتمام بالاستحقاق الانتخابي الرئاسي، فإن جو طرابلس الخاص لن يأخذ هذه الوجهة حتماً بسبب طبيعة المشاكل المطروحة حالياً، وبالتالي فإن طرابلس ستدور في فلك خاص بها: لا البلاد معنية بمشاكل طرابلس الخاصة ولا المدينة قادرة على استيعاب متغيّرات معركة الرئاسة وآفاقها.. اي المزيد من العزلة الواقعية .

ومن المفيد التذكير الآن بأن مؤسسات المجتمع المدني مغيبة وغائبة كلياً عن التفاعل مع الحدث المحلي لأسباب شتى لا مجال لذكرها الآن. كما ان بلدية طرابلس معنية اكثر بمقالات الكاتب محمد ابو سمرا في جريدة "النهار" اكثر مما هي معنية بمعالجة المواضيع التي طرحها عن التبانة واستطراداً، فإن المستشفى الحكومي في طرابلس أصبح يعمل ولكن "لاستقبال" جثث الاموات .

ويقال ان المنطقة التربوية في الشمال تهيىء لاصدار شهادات تقدير لمدراء المدارس الرسمية التي سجلت أعلى نسبة في الرسوب (يشار هنا الى ان احدى المدارس الرسمية في التبانة سجلت نسبة مئة في المئة في الرسوب ومع ذلك كوفىء المدير بتعيين شقيقته مديرة بالاصالة في مدرسة رسمية اخرى في منطقة التبانة ايضاً وايضاً) وكأن ظاهرة التسرب المدرسي أصبحت استراتيجية تربوية رسمية ومعلنة ,كل هذه الظواهر يجري حالياً غض النظر عن معالجتها مع انها من الاولويات: الاستشفاء والتعليم والخدمات البلدية .

يقال ايضاً إن ورشة الارتزاق الباطوني التابعة للمجلس البلدي هي في أعلى منسوب لها، بالنسبة لمشاريع مستحدثة لا جدوى منها سوى زيادة الريع من "التكييل الباطوني" الذي يدرّ لأصحابها المال الوفير في زمن الندرة. وبذلك تزداد ظاهرة نهش لحم طرابلس الحي من قبل النافذين في مجلس بلدية طرابلس ومعها مجلس بلدية الميناء الذي عجز عن دفع رواتب عماله للشهر الثالث فيما يستمر انفاقه المالي على الكماليات .

ويضاف الى كل ذلك اختيار مصلحة مياه طرابلس الشهر الحالي موعداً لجمع فواتيرها السنوية المترتبة على المشتركين، والتي أعيدت جدولتها لتشهد مزيداً من الارتفاع من دون ان يفقه المواطن اي شيء عن الفاتورة وتفاصيلها الكثيرة .

كما ان شركة كهرباء قاديشا زادت من رفع ساعات تقنينها على الرغم من انتهاء الاحداث في مخيم نهر البارد وهي السبب الذي أعلنته وزارة الطاقة والمياه تبريراً لقطع الكهرباء والاوضاع اذن من سيىء الى أسوأ .
 

أدوات الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى آخر مشاركة
دبور بحث مع شمالي والقوى الإسلامية أوضاع المخيمات مخيم البداوي الشتات والاجئين 16-08-2016 21:40
دبور استقبل زاسيبكين وبحث معه أوضاع الفلسطينيين مخيم البداوي المواضيع العامة 24-11-2014 21:27
مخيم برج البراجنه أوضاع أنسانيه صعب ابو امين الشتات والاجئين 17-05-2009 22:29
عرض كتاب || أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان ابو امين الشتات والاجئين 03-08-2008 06:41
أوضاع عمل الفلسطينيين في لبنان ابو امين الشتات والاجئين 19-07-2007 14:18


الساعة الآن 21:12



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى عبد خطار
Style & Design By : Baddawi.Com