منتدى عبد خطار
منتدى عبد خطار

العودة   منتدى عبد خطار > مخيم البداوي العام > منتدى مخيم البداوي


أهالـي البـارد يعيـدون الحيـاة إلـى مخيمهـم

بعدما ملّوا انتظار الوعود ومساعدات لم تأت أهالـي البـارد يعيـدون الحيـاة إلـى مخيمهـم عمر ابراهيم البارد: ينشغل أبناء مخيم نهر البارد

 
  23-01-2009 18:48   رقم المشاركة : 1
:: عضو ::
لبيب
الصورة الرمزية لبيب

تاريخ التسجيل : 19-02-2007
مكان الإقامة : Baddawi-Camp
عدد المشاركات : 140

لبيب غير متواجد حالياً
افتراضي أهالـي البـارد يعيـدون الحيـاة إلـى مخيمهـم

بعدما ملّوا انتظار الوعود ومساعدات لم تأت


أهالـي البـارد يعيـدون الحيـاة إلـى مخيمهـم


عمر ابراهيم

البارد:
ينشغل أبناء مخيم نهر البارد هذه الأيام على خطين متوازيين يجسدان الجهود المبذولة لإزالة آثار المواجهات وإعادة دورة الحياة إلى طبيعتها بعد أقل من عام ونصف العام على انتهاء المواجهات العسكرية، وعودة القسم الأكبر من النازحين إلى منازلهم ومركز الإيواء المؤقت في الجزء الجديد من المخيم. ويعكس المشهد في جانب منه إصراراً واضحاً من قبل الأهالي على تخطي كل العقبات التي واجهتهم وما تزال، ويكشف في جانب آخر زيف كل الإدعاءات والمقولات التي أطلقت سابقاً وما تزال حبراً على ورق.
ويبدو أن أبناء البارد قد تجاوزوا حالة اليأس التي سيطرت عليهم خلال الفترة السابقة نتيجة تأخر أعمال إعادة البناء وعدم التزام الجهات المعنية بالوعود التي قطعتها على نفسها، ودخلوا مرحلة جديدة عنوانها الرئيس »الإعمار«. ويتسلح الأهالي بإرادة صلبة قفزت فوق الإمكانات المتواضعة المتوافرة لديهم، وأسفرت في فترة زمنية قصيرة عن إنجاز سلسلة مشاريع على صعيد الترميم وإعادة الإعمار، وساهمت إلى حد ما في التخفيف من حدة الأعباء الاجتماعية، وكان لها الوقع الإيجابي في نفوس الأهالي وعلى مجمل أوجه الحياة.
ولا بد أن تستوقف الداخل إلى الجزء الجديد من المخيم مشاهد الورش المنتشرة في معظم أحيائه الرئيسية وأزقته الداخلية، والتي تأخذ شكل أعمال ترميم وإعمار واسعة للمباني والشقق والمخازن المتضررة من المواجهات، والتي بقيت حتى الأمس القريب على حالها دون أن يطرأ عليها أي تغيير يذكر نتيجة عدم إدراجها على جدول أعمال وكالة الأونروا كونها أملاك خاصة لا تقع ضمن نطاق عمل الوكالة، فضلاً عن عدم تمكن أصحابها في حينها من إجراء أية إصلاحات عليها بسبب تردي أوضاعهم المالية. وأدى تأخر الجهات المعنية في إطلاق ورش الإعمار والصيانة وتردي الأوضاع المعيشية، إلى اضطرار البعض منهم إلى المباشرة في إصلاح ما أمكن، في حين فضل آخرون انتظار ما يمكن أن تقدمه لهم الحكومة اللبنانية أو الدول المانحة من تعويضات مالية. وتتعدد وسائل تأمين نفقات إعادة الإعمار والترميم المالية بالنسبة لهم، حيث لجأ قسم منهم إلى استدانة الأموال اللازمة، في حين اعتمد البعض الأخر على تأمينها من الأقارب المقيمين في دول الاغتراب، فضلاً عن مساعدات مالية بقيمة ١٢٠٠ دولار أميركي حصلت عليها بعض العائلات من مؤسسات غير حكومية تابعة للأمم المتحدة، لإصلاح أبواب الشقق ونوافذها.
وطرأت تغييرات جوهرية على المشهد العام في المخيم إن على صعيد الطرقات التي عبّدتها الاونروا أو على شكل المباني التي أعيد تأهيلها والمؤسسات التجارية التي فتحت أبوابها، لا تلغي معاناة مئات العائلات التي ما تزال تقيم في البيوت المؤقتة وفي المخازن بانتظار الشروع في إعمار المخيم القديم، الذي تأخر البدء به عن الموعد المحدد بسبب بعض العراقيل الإدارية، بحسب ما أفاد لـ»السفير« مصدر مسؤول في وكالة الأونروا.
ويؤكد المصدر »أن وضع الحجر الأساس بات قريباً، خصوصاً بعد الانتهاء من جرف المباني المهدمة والركام من القطاع الذي سيبدأ العمل به.
ويضاف إلى المشاكل مسألة التصاريح المعمول بها على حواجز الجيش اللبناني عند مداخل المخيم، والتي تحول دون عودة المخيم إلى سابق عهده كمركز استــقطاب لأبناء القرى والبلدات المحيطة به. ويتم إعطاء التراخيص حصراً للمقيمين في المـــخيم أو في بعض الحالات الاستثنائية، وهو أمر يرى فيه أبناء المخـــيم انه من اكبر العقبــات التي إن تمت معالجتها فستؤدي إلى تنشـــيط الدورة الاقتصادية وخلق فرص عمل لمئات العمال.
يقول أبو محمد عثمان، أحد أبناء المخيم، »انتظرت أشهراً عدة بعد انتهاء المواجهات العسكرية عودتي وعائلتي إلى المخيم، على أمل الحصول على تعويضات مالية، لأعيد ترميم وإصـــلاح الأضرار الجسيمة التي طالت المنزل«. واضطر عثمان للإقامة بداخــــل منزله بعد إصلاح إحدى الغرف، »إلا أن تأخر دفع الأمـــوال وعدم وضوح الرؤية«، دفعه إلى اقتراض مبلغ خمسة آلاف دولار أميركي لصيانة المنزل، »واليوم اعـــمل أنا وأولادي على تسديد هذا المبلغ وباقي الأموال المـــتوجبة علي كسندات بدلاً من شراء مستلزمات المنزل«.
من جهته يشير أبو رائد فياض إلى أن أعمال الترميم التي أجراها لمنزله، بلغت كلفتها نحو سبعة آلاف دولار أميركي، وهو مبلغ أرسله له ابنه المقيم في ألمانيا »لقد رفض ابني أن نقيم في البيوت الجاهزة أو في المخازن«.
يقول فياض إن أهــــالي المخيم »لديهم القدرة على بناء ما تهدم، وهذا ليس بالأمر المســـتغرب، فأبناء البارد هم من قاموا ببنائه سابقاً، وهم قادرون على إعـــادة الكرة، ولكن وفروا لنا الأمـــوال وسهلوا حـــركة الدخول والخروج للمخيم، وحينها سيتغير الوضع«.


التوقيع : لبيب


 
  23-01-2009 19:58   رقم المشاركة : 2
:: عضو ::
صديق الأنين
الصورة الرمزية صديق الأنين

تاريخ التسجيل : 12-11-2008
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 9

صديق الأنين غير متواجد حالياً
افتراضي رد: أهالـي البـارد يعيـدون الحيـاة إلـى مخيمهـم

السلام عليكم اخي الكريم لبيب
ان كثير مما ذكر في هذا المقال صحيح ولكن لم تعد الحياة الى الناس بعد فالحياة لا تزال صعبه رغم العمل والجهد المبذول للعيش رغم المصاعب فإن من عاد الى منزله فلا نستطيع ان نقول انه عاد الى المخيم فمحيط المخيم لا يعد جزءا من المخيم ... كثيرا من الناس تقول المخيم الجديد ولكن لا يوجد مخيم جديد فهذا املاك خاصه وليس مخيم اما بالنسبة للمخيم فهو المخيم المحاصر حاليا والمدمر ولكن حتى وان اقترب الاعمار في المخيم فلا ننسى ان هناك مقابل فالحكومة اللبنانية اعلنت منذ ايام انها ستبني حول المخيم او بالاحرى في منطقة صامد القريبه من البحر والقريبه من مدارس الانروا قواعد سكرية بريه وبحرية فأين الحياة واين سنكون من هذه الحياة ادا كان المخيم سيعود فكيف يعود وحياة طلابنا في خطر فكل هذه المواقع ستكون بين اطفالنا وشبابنا وعلى الرغم من ذلك يجب ان لا ننسى ان بناء القواعد العسكريه سوف تأخد مجال واسع مما سيجبر الجيش والحكومه الى الغاء عدد كبير من بيوت ومباني اهل المخيم اي ان عدد من الاهالي ستلغى منازلهم عن خارطة المخيم فهل نضن جميعا ان هذا المخيم سيعود اليه ذاك الاستقرار الذي كان في السابق !!!!؟؟؟؟؟؟؟؟ وانا اعلم وكلنا نعلم ان اهل المخيم او الفلسطيني بالعموم هو انسان جبار يستطيع الحياة في اي ظروف ولكن نرد ان نعامل كبشر لا اكثر

اما بما يخص التحديثات في الشوارع فأكيد اشكر الانروا على انجازاتها واشكر جمعية النجده التي تعمل على تنظيف الشوارع واعادة ترميم الشوارع من خلال عملية صب الباطون لهذه الشوارع في محيط المخيم وعمل الارصفه وزرع الحدائق وتشجير الشوارع وانقاذ العديد من الناس من خلال تامين فرص العمل لشبابنا وبناتنا وامهاتنا وآباؤنا واجدادنا لإعادة الحياة من جديد

اما بما يخص ان اهالي البارد قادرون ان يبنوا المخيم من جديد فهذا صحيح فكل فرد من البارد قادر ان يعيد بناء بيته من عرق جبينه فذلك في حال تخلى الجيش عن حصار مخيمنا الا وهو المخيم القديم فكما بناه اجدادنا في السابق بعد عام 48 من الطين ومادة والزينكو ومن ثم بناه بالاتربه والحديد ففعلا يستطيع الفلسطيني الان ان يعيد الكره ويبني بيته حتى لو استغرق زمن

عزيزي لبيب لا اعلم ان كنت زرت محيط المخيم فستعلم ان الحياة لا تزال صعبه فهناك العدد الاكبر من العائلات يقطنون في الوحدات السكنية اي البركسات والتي نسميها حاويات سكنيه والتي هي حاره في الصيف وبارده جدا في الشتاء فمعظمها مصنوعه من الحديد فكيف برايك ان الحياة ستكون طبيعيه وفي كل يوم يمرض العديد من الناس بسبب البرد او بسبب الحرارة وماذا اقول عن المدارس الحديديه فكلنا نعلم ان المشي على الحديد يصنع ضجه كبيره وكأن مطرقه في آذاننا فكيف هو تعليم الانروا لأولادنا ورغم كل هذا سنتحمل فنحن شعب فلسطيني لا يقهر كما شعب غزة الصامد لم يقهر واخيرا انتصر فسنبقى مرفوعين الرأس كشعب واحد لا يفرقنا مخيم ولا قريه ولا مدينه ولا اي قطاع فنحن شعب فلسطيني له تاريخه العريق فسيبقى نضالنا مستمر طالما هناك نفسا في صدورنا

تحياتي الك اخي لبيب


التوقيع : صديق الأنين
اجرحوني ... احرقوني ... دمروني ... اقتلوني

فأنا فلسطيني غاضب فلا تلوموني

لن تستطيعوا قطع اوصال او تمزقوني

فأنا قادم من تحت التراب قادم فحذروني

مهما حاولتم كسر جناح العز او كرهتموني

سيبقى العز عنواني مرسوم تحت جفوني

 
  27-01-2009 15:11   رقم المشاركة : 3
:: عضو ::
فلسطيني موت
الصورة الرمزية فلسطيني موت

تاريخ التسجيل : 21-01-2009
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 95

فلسطيني موت غير متواجد حالياً
افتراضي رد: أهالـي البـارد يعيـدون الحيـاة إلـى مخيمهـم

الله يكون في عون ابناء مخيم البارد والله حرام هيدا الي عم يصير معن مع الشكر اخي لبيب
 

أدوات الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى آخر مشاركة
الفصـائـل فـي »البـارد« تطالـب »الأونـروا« بالتحـرّك لبيب منتدى مخيم البداوي 26-12-2008 08:17
إطـلاق ورشـة إزالـة الأنقاض مـن البـارد القـديم لبيب منتدى مخيم البداوي 30-10-2008 15:51
المفتي الشـعار يـزور مخيـم البـارد ويلتقي مشايخ السلفية في الشمال لبيب منتدى مخيم البداوي 17-06-2008 13:24


الساعة الآن 18:07



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى عبد خطار
Style & Design By : Baddawi.Com