أرشيف المنتدى

فلسطينيو أوروبا والشتات يحيون يوم الأرض || متمسكون بتراب وطننا

فلسطينيو أوروبا والشتات يحيون يوم الأرض || متمسكون بتراب وطننا

1_1459588520.webp

صورة من يوم الارض

أحيا اللاجئون الفلسطينيون في الدول الأوروبية والشتات مناسبة يوم الأرض تأكيداً على تمسكهم بأرض فلسطين وترابها، رافعين شعار المقاومة والنضال حتى التحرير والعودة، فخرجوا الى الساحات ونظموا المهرجانات والندوات والنشاطات التي تمجد الارض، معتيرة أنه لا بديل عن أرض الوطن فلسطين.

ففي كندا، أحيت رابطة طلاب فلسطين في جامعة كارلتون الكندية، الذكرى الأربعين ليوم الأرض في احتفال اليوم الثقافي العربي الذي نظمه مجلس السفراء العرب في كندا، في حرم الجامعة، بمشاركة سفير دولة فلسطين لدى كندا نبيل معروف ورؤساء الجاليات الفلسطينية في كندا والسفراء العرب وعدد من الدبلوماسيين. وقام الطلاب خلال الاحتفال بتقديم عرض من التراث الفلسطيني.

وفي إسبانيا، نظمت بلدية مدينة فالديموريو في العاصمة الإسبانية مدريد، فعالية لإحياء المناسبة، تم خلالها زرع شجرة زيتون ووضع نصب تذكاري، بحضور أعضاء المجلس البلدي وسفير فلسطين كفاح عودة وعدد من أهل المدينة والجالية الفلسطينية.

وأكّدت رئيسة البلدية، خيما غونساليس، دعمها الشخصي وتأييد بلديتها للقضية الفلسطينية ولحقوق الشعب الفلسطيني بالعيش بكرامة وحرية على أرض فلسطين.

وتحدث عودة عن معاناة الشعب الفلسطيني في ما يتعرض له من اعتداءات وحشية من قبل جيش الاحتلال والمستوطنين.

أما في تركيا، فقد نظّم تجمع الأطباء الفلسطينيين أمسية ثقافية شارك فيها ثلاثون طبيباً من أعضاء التجمع في مشفى جامعة ميديبول أسانلار في مدينة اسطنبول، إحياءً للذكرى.

وأكّد رئيس التجمع د. محمد أبو الشيخ على أنّ أطباء فلسطين في تركيا حريصون على تجديد انتمائهم للوطن، مذكّراً بأهمية التجمّع في تقوية الأواصر بين الأعضاء، وجمع جهودهم لخدمة القطاع الصحي الفلسطيني.

وفي سوريا، أحيت المخيمات الفلسطينية مناسبة يوم الأرض رغم المآسي والمعاناة التي حلت بهم، مؤكدين ولاءهم لفلسطين ولهويتهم الفلسطينية.

ففي مخيم اليرموك، أحيت العائلات الفلسطينية الذكرى، فأقامت كل من هيئة فلسطين الخيرية ونادي جنين الرياضي مهرجاناً بعنوان ترابك بلدي ولا جنة بغربتي،

تخلل المهرجان ماراثون رياضي لأطفال مخيم اليرموك، وذلك بحضور وفد الجالية السويدية القائم على قافلة الوفاء الأوروبية وعدد من أهالي مخيم اليرموك النازحين من البلدات المجاورة للمخيم، والذي يبلغ عددهم 2000 عائلة فلسطينية.

وفي مخيم خان الشيخ نظّمت مؤسسة جفرا حملة لإحياء الذكرى تحت عنوان نحن الأرض، تضمنت الحملة زراعة 111 شتلة زيتون على طريق النهر في المخيم، باعتبار أنّ زراعة أشجار الزيتون في هذه المناسبة تحمل رمزية تمسكنا كفلسطينيين بأرضنا.

وفي الأردن، أحيا اللاجئون الفلسطينيون في مخيم إربد الذكرى باحتفالٍ جماهيريّ حاشد أقامته لجنة تحسين خدمات المخيم ولجان تنسيق مؤسسات العمل المدني والتطوعي فيه.

وكالات