أرشيف المنتدى

الحكم على احمد سعدات بالسجن 30 عاما

الحكم على احمد سعدات بالسجن 30 عاما

أصدرت محكمة عسكرية اسرائيلية الخميس حكما بالسجن لثلاثين عاما على الامين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين احمد سعدات، بدعوى ضلوعه في اغتيال وزير اسرائيلي عام 2001.

وقد اصدرت المحكمة حكمها على سعدات بزعم التخطيط لاغتيال رحبعام زئيفي وزير السياحة الاسرائيلي، وهو يميني متطرف، حسب تصريحات خالدة جرار القيادية في الجبهة الشعبية.

وفي رد فعلها على الحكم اعلنت كتائب عز الدين القسام ان سعدات من بين قائمة الاسرى الذين تطالب بالافراج عنهم مقابل الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط.

وكان زئيفي قد اغتيل رميا بالرصاص في فندق بمدينة القدس في 17 اكتوبر/ تشرين الاول من عام 2001، وكان وقتئذ في الخامسة والسبعين من العمر.

وقد اعتقل سعدات واربعة آخرين عندما اقتحمت قوة اسرائيلية سجنا في اريحا في مارس/آذار من عام 2006، بعد وقت قصير من مغادرة حراسه البريطانيين مواقعهم فيه.

وكانت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين قد اعلنت مسؤوليتها عن اغتيال زئيفي، عقب مقتل قائدها ابو علي مصطفى على يد قوة عسكرية اسرائيلية.

يشار الى ان زئيفي كان احد صقور اليمين الاسرائيلي المتشدد، وكان من الداعين الى تطبيق سياسة الترحيل، او التهجير، او ما تعرف احيانا بـ “الترانسفير”، اي ترحيل الفلسطينيين من الضفة وغزة الى بلدان عربية مجاورة.