أرشيف المنتدى

فورة إعمار في البداوي رغم ارتفاع الأسعار

فورة إعمار في البداوي رغم ارتفاع الأسعار إقبال كثيف مع زيادة عامل الاستثمار

error

تعيش مدينة البداوي ثورة عمرانية واسعة، تدور رحاها بدءاً من مدخل مدينة طرابلس في الملولة مروراً بتخوم القبة والعيرونية، وصولاً إلى منشآت نفط طرابلس المتاخمة إلى جبل تربل ودير عمار في قضاء المنيةالضنية، متسببة بارتفاع مطرد في أسعار العقارات والوحدات السكنية بنسبة فاقت 500%،

وتعود هذه الثورة العمرانية في البداوي بحسب خبراء عقاريين لأسباب عدة أهمها:

-إرتفاع أسعار العقارات والوحدات السكنية في مناطق مدينة طرابلس كافة. توافد الميسورين من أبناء مخيم نهر البارد في عكار إلى البداوي، بعد حرب العام 2007، الذين أقبلوا على استئجار أو شراء بيوت. التصنيف الأخير لمنطقة البداوي وإرتفاع نسبة الاستثمار في مختلف محاورها، بإستثناء المنطقة المحيطة بمنشآت نفط طرابلس (ABC)، قرب المنطقة إلى مدينة طرابلس، التسهيلات المصرفية والقروض المعطاة للموظفين في القطاعين العام والخاص، وأما السبب الأهم فهو إنشاء مجمعات سكنية عملاقة، تناسب ذوي الدخل المحدود في منطقة جبل البداوي، يضاف إليها تجمعات سكنية شعبية عشوائية ومن دون ترخيص في مخيم البداوي للاجئين الفلسطينيين، ومحاور وادي النحلة والمنكوبين وأحياء أخرى، حيث تبلغ نسبة التراخيص نحو 40% فقط.

تصنيفات 2008 ترفع وتيرة البناء

يفوق عدد الوحدات السكنية في مدينة البداوي 15 ألف وحدة، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 75 ألف نسمة، منهم 27 ألف نسمة من أهالي البداوي، أم باقي السكان فهم من طرابلس وعكار والضنية، إضافة إلى سكان مخيم البداوي.

ففي 24 كانون الأول (ديسمبر) 2008، وقع رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان،

على مرسوم تصنيف مدينة البداوي إلى 12 منطقة على الشكل التالي:

U1: المنطقة القديمة أربع طبقات سطحي 40% بناء استثمار عام 1,600.

U2: المنطقة السكنية مدخل البداوي الجنوبي من جهة بساتين طرابلس 20% سطحي 40% عام نسبة الاستثمار 1,4.

U3: المنطقة السكنية والتجارية 40% استثمار سطحي عام 1,1 تسع طبقات.

U4 : إمتداد ثاني 30% استثمار 1,2 سطحي خمس طبقات.

U5 : المنطقة الواقعة على الطريق الدولي طرابلس عكار 60% استثمار سطحي 2,4 تسع طبقات.

U6: المنطقة الشعبية السكنية ( المنكوبين وادي النحلة مخيم البداوي) استثمار 40% سطحي 1,2 أربع طبقات.

U7: امتداد للمنطقة الشعبية للمخيم والمناطق الشعبية الأخرى استثمار 40% سطحي 1,2 سبع طبقات.

U8 : منطقة سكنية حرفية تجارية أربع طبقات نسبة الاستثمار 40% سطحي عام 1,6 سبع طبقات.

U9 : لم يتم لحظها لأسباب تتعلق بمنشآت نفط طرابلس.

U10 : منطقة صناعية 50% سطحي 1,2 فئة ثالثة ورابعة

U11 : منطقة صناعية وحرفية وتجارية 50% استثمار سطحي 1,2 فئة أولى وثانية.

U12 : صناعية أيضاً وغير صالحة للبناء وهذه المنطقة متاخمة لمنشآت نفط طرابلس 40% نسبة الاستثمار سطحي 0,8%.

الأسعار والبناء يتسابقان

عزا رئيس بلدية البداوي ماجد غمراوي سبب إرتفاع أسعار العقارات في البداوي إلى أمور عدة، أهمها:

إرتفاع أسعار العقارات والوحدات في مدينة طرابلس وقرب البداوي إلى المدينة والتصنيف المستحدث للمنطقة، ولاسيما زيادة عامل الاستثمار في بعض محاور البداوي، هذه الأمور ساهمت بشكل مباشر في هذه الثورة العمرانية وفقاً للأصول، حيث أصبحت هذه المنطقة مدينة وهي تابعة إدارياً لاتحاد بلديات الفيحاء. وأشار غمراوي الى أن أسعار العقار تختلف بين منطقة وأخرى، ولا سيما العقارات المتاخمة للأوتوستراد الدولي طرابلس المنية عكار، إذ ارتفع سعر متر المربع من 300 إلى 1000 دولار بدءاً من العام الحالي، وهناك مناطق أخرى في جبل البداوي من 50 إلى 400 دولار، وفي بساتين البداوي الأسعار تتراوح بين 100 150 دولارا للمتر المربع الواحد، وبمعنى آخر فإن الأسعار ارتفعت خلال الأشهر الأخيرة بنسبة 500%.

وقال “إن هذا الأمر انعكس على أسعار وحدات السكن، التي ارتفعت من 25 الى 65 ألف دولار للشقة الواحدة (115 مترا مربعا)، و100 ألف دولار للشقة (150 مترا مربعا).

وبالرغم من ارتفاع أسعار الأراضي المخصصة للبناء ووحدات السكن، فإن نسبة التراخيص للبناء هي في ازدياد، وهو يدل على زيادة في الطلب ونقص المعروض في البدواي، بيد أن مناطق متاخمة للبداوي: وادي النحلة والمنكوبين ومخيم البداوي للاجئين الفلسطينيين ومحاور أخرى، فإن نسبة الترخيص لم تتعد 10%.

وأكد الوسيط العقاري حسن عثمان (صاحب مكتب الفيحاء العقاري)، أن سبب هذه الفورة العمرانية في المناطق المتاخمة لمدينة طرابلس كالبداوي والقلمون والكورة وطريق مجدليا في القبة، يعود للارتفاع الجنوني في أسعار العقارات داخل العاصمة الثانية، وللعروض التي تقدمها المؤسسات المصرفية والبنوك ومصرف الاسكان لذوي الدخل المحدود. وأعرب عن استيائه من دخول سماسرة الى القطاع، التي تزيد من جنون ارتفاع الأسعار.

البداوي ـ عامر الشعار
منقول : شبكة البداوي