أرشيف المنتدى

3 شهداء في الجولان || مسيرات في الضفة وغزة بذكرى النكسة

3 شهداء في الجولان || مسيرات في الضفة وغزة بذكرى النكسة

3 شهداء في الجولان || مسيرات في الضفة وغزة بذكرى النكسة

وكالات – شظايا الاخباري – انطلقت مسيرات في الضفة الغربية وقطاع غزة وعلى حدود هضبة الجولان المحتلة، في ذكرى النكسة الرابعة والاربعين التي تصادف اليوم الأحد.

واسفر اطلاق النار على مئات المتظاهرين الذين حاولوا اجتياز خندق وسياج اقامة الجيش الاسرائيلي في الاراضي السورية خلف حدود الهدنة في محاولة لدخول هضبة الجولان المحتلة عن استشهاد متظاهرين واصابة خمسة آخرين ثلاثة منهم جراحهم خطيرة وفق ما ذكر التلفزيون الرسمي السوري، بينما تحدثت تقارير إعلامية عن سقوط ثلاثة شهداء وعشرة إصابات في صفوف المتظاهرين.

وشوهدت سيارات اسعاف تنقل الشهداء والجرحى من المكان، بينما لا تزال حافلات وشاحنات تنقل المزيد من المتظاهرين الى الحدود قرب الجولان المحتل.

وتمكن احد الشبان من تجاوز الخندق المحاط بسياج سلكي وقام برفع العلم الفلسطيني في المكان.

مواجهات في رام الله

شهد حاجز قلنديا جنوب مدينة رام الله مواجهات بين المتظاهرين وقوات الاحتلال، في اعقاب إطلاق الجنود النار على مسيرة انطلقت من مدخل مخيم قلنديا متجهة الى الحاجز العسكري.

و كان من موقع الأحداث إن مالا يقل عن 600 متظاهر وصلوا في مسيرة بالقرب من حاجز قلنديا حيث باغتتهم قوات الاحتلال المتواجدة باعداد كبيرة جدا هناك باطلاق وابل من قنابل الغاز المسيل للدموع، واندلعت مواجهات رشق خلال المتظاهرون قوات الاحتلال بالحجارة، فيما ردت الاخيرة باطلاق الرصاص والقنابل الغازية لتفريق المتظاهرين، دون أن يبلغ عن اصابات بالرصاص الحي.

مسيرة في شمال قطاع غزة

و انطلقت مسيرة في بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة توجهت بالقرب معبر بيت حانون وانفضت دون أن تقع مواجهات مع قوات الاحتلال.

والقى جمال أبو نحل عضو المكتب السياسي لحزب فدا كلمة باسم القوى الوطنية والاسلامية دعا خلالها إلى تعزيز الوحدة الداخلية ومقاومة الاحتلال ورفض مشاريع التسوية.

وشدد أبو نحل على أن الرد الطبيعي على تصريحات اوباما ونتنياهو الاخيرة تكون بالتأكيد على مدى الحاجة لانجاز كافة ملفات المصالحة والبدء في إشاعة مناخات من الحريات العام وإغلاق ملف الاعتقال السياسي وتكريس دولة القانون.

وقامت الشرطة التابعة للحكومة المقالة بنصب عدة حواجز لمنع المتظاهرين من الوصول الى معبر بيت حانون والاشتباك مع قوات الاحتلال.