أرشيف المنتدى

مفوض الأونروا يحذر من الغضب المتصاعد بغزة

مفوض الأونروا يحذر من الغضب المتصاعد بغزة

833_1416500150.webp

قال “بيير كرينبول” المفوض العام للأونروا إن “الضغوطات التي يتعرض لها الفلسطينيون ولاجئو فلسطين هائلة وأن التهديدات التي تتعرض لها حياتهم أو سبل معيشتهم أو مستقبلهم هي من الضخامة بحيث أن هنالك حاجة للأمل في مكان ما في الأفق”.

وأضاف إن الأمل – في هذه المنطقة التي تعاني من عدم الاستقرار أكثر من غيرها – لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال فعل سياسي حازم، وينبغي أن يتم ذلك”.

جاءت هذه التصريحات للمفوض العام خلال كلمته التي ألقاها أمام اجتماع اللجنة الاستشارية للوكالة الذي عقد في البحر الميت بحضور حكومات الدول المانحة والسلطات المضيفة.

وفي معرض حديثه عن غزة، قال المفوض العام أنه “بالرغم من النتائج الأولية، فإن عملية إعادة الإعمار بطيئة جدا وغير فعالة بشكل كبير”، مضيفاً بالقول “وإذا ما تأتى لهذا أن يستمر فإننا سنصل للشتاء بدون إحراز تقدم على صعيد إعادة بناء منازل العديد من الذين لا يزالون مشردين، بمن فيهم أولئك الذين لا يزالون في مدارس الأونروا. إن سكان غزة يستحقون أكثر وأفضل من هذا”.

وأعلن كرينبول خلال الاجتماع عن ترحيبه “بمؤتمر القاهرة وبالتعهدات الكبيرة التي تم إطلاقها”، وقال إن “هذه التعهدات بحاجة لأن يتم وبشكل عاجل تحويلها إلى مصروفات فعلية”.

ورحب المفوض العام بزيارة رئيس الوزراء الحمد الله إلى غزة في بداية شهر تشرين الأول، ولكنه قال إن “القيادة المستمرة من قبل حكومة الوفاق الوطني تعد أمراً مطلوباً من أجل ضمان أن تصبح عملية إعادة الإعمار مسألة قابلة للحدوث، كما أنه مطلوب من “إسرائيل” أن تلتزم التزاماً حقيقياً بتمكين جلب المواد المطلوبة إلى غزة”.

وحذر المفوض العام من أنه “لا ينبغي أن يكون هذا وقتا لموقف “انتظر وراقب” من قبل أي طرف إن الفرقاء الذين اتفقوا على الآلية المؤقتة ينبغي أن تتم مساءلتهم عن تنفيذها. إن الوقت ينفذ، والغضب يتصاعد في غزة والناس يائسون”.

وكالات