اخبار الوطن العربي

الفصائل في غزة تدين “المجزرة” باليرموك وتدعو إلى تجنيب المخيمات الأحداث الدائرة بسوريا

الفصائل في غزة تدين “المجزرة” باليرموك وتدعو إلى تجنيب المخيمات الأحداث الدائرة بسوريا

دعت الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة إلى تجنيب مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في سورية الأحداث الدائرة في هذا البلد، ودانت الفصائل «المجزرة» في مخيم اليرموك.

وقالت الفصائل وبينها حركة حماس في بيان تلقته فرانس برس بعد اجتماع طارئ عقدته في غزة، إنها «تدعو جميع القوى الفلسطينية في سورية إلى االالتزام بالموقف الوطني الفلسطيني الذي اتخذته بتجنيب المخيمات الفلسطينية وشعبنا من أن يكون جزءاً من حالة الصراع الداخلي في سورية».

كما دعت الفصائل منظمة التحرير الفلسطينية «لتحرك سياسي فاعل على المستويين العربي والدولي لتجنيب المخيمات الفلسطينية تبعات الصراع السوري الداخلي»، داعية المنظمات الدولية «وفي شكل خاص (وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين) الأونروا للقيام بدورها الإغاثي والإنساني تجاه أبناء شعبنا» في سورية. وشددت الفصائل على أن الفلسطينيين «ليسوا طرفاً في الصراع السوري الداخلي».

وقالت مصادر فلسطينية إن قادة الفصائل يبحثون وجهات نظر مختلفة، مشيرة إلى وجود ثلاثة اتجاهات. الاتجاه الأول تدعمه كل من «فتح» و«الشعبية» و«الديموقراطية» التي رأت ضرورة تجنيب المخيمات الفلسطينية الدخول في الأزمة السورية وضرورة عدم التسلح والاعتماد على الدولة السورية لحماية المخيمات.

ومثل الرأي الثاني «الشعبية – القيادة العامة» و«الصاعقة» اللتين اقترحتا تشكيل «لجان شعبية» مسلحة لمنع تقدم «الجيش الحر» وحماية مخيم اليرموك، فيما اقترح «الجهاد الإسلامي» تشكيل لجان شعبية غير مسلحة للدخول بوساطات وتقديم أعمال إنسانية وإغاثية. وأشارت المصادر إلى أن المساعي تتركز حالياً على حماية الوجود الفلسطيني في سورية وحل المشاكل العاجلة وتقديم مساعدات إنسانية للنازحين من المخيم.

الحياة، لندن، 19/12/2012

مقالات ذات صلة