شؤون فلسطينية

مئات الآلاف يحيون انطلاقة فتح بغزة

تتواصل في قطاع غزة منذ صباح اليوم احتفالات حركة التحرير الوطني (فتح) بذكرى انطلاقتها الثامنة والأربعين، وهي أول احتفالات لفتح بالمدينة منذ سيطرة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على القطاع عام 2007، بينما شدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس على أن الوحدة هي السبيل للوصول للأهداف الوطنية.

وقال الناطق باسم فتح في غزة فايز أبو عيطة إن مئات آلاف الأشخاص يشاركون في هذا المهرجان الذي يعتبر الأضخم للحركة في كافة الأراضي الفلسطينية.

من جهته قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح نبيل شعث إن “التقديرات تقول إن أكثر من مليون مواطن شاركوا في مهرجان الانطلاقة، إنها مليونية الانطلاق الـ48 لفتح والثورة الفلسطينية”.

ويحمل مهرجان فتح -الذي أقيم في ساحة السرايا الرئيسية وسط مدينة غزة- شعار “الدولة والانتصار” احتفاء بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 29 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي ترقية مكانة فلسطين لديها إلى صفة دولة مراقب غير عضو تتمتع بتأييد دولي واسع.

كلمة عباس

وفي كلمته الموجهة للمهرجان، قال عباس إنه “بدعم الأشقاء والأصدقاء في العالم الحر سنحتفل بتحرير فلسطين، فالنصر قادم.. قادم” مؤكدا أنه سيقوم قريبا بزيارة إلى غزة.

وأشار الرئيس إلى أن “فتح الأمس هي فتح اليوم انطلقت من أجل فلسطين ملتزمة بمسيرتها” وقال إن الولاء للقضية الفلسطينية والوحدة الوطنية هي الأساس الذي يقوم عليه شعبنا.

وأضاف عباس “لم تكن لنا كيانية ولا دولة على خارطة العالم السياسية التي صنفتنا كقضية لاجئين فقط، حينها عملت طليعة على تغيير وجه التاريخ حتى انتقلت قضية الشعب إلى وضعية دولة مراقب غير عضو يرتفع علمها جنبا إلى جنب مع أعلام دول العالم”.

وأكد أن الوحدة بين غزة والضفة الغربية، قائلا “نولي جل اهتمامنا لرفع الحصار عن غزة لكي تكون متصلة بباقي الوطن” مشيرا إلى أن غزة “حاضنة الثورة ومفجرة الانتفاضة الأولى”.

وكان عباس قال ظهر أمس الخميس في اجتماع للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في رام الله، إنه يأمل أن تمهد احتفالات غزة للوصول إلى المصالحة التي أكد أنها “الهدف المنشود” بعد الحصول على الاعتراف بالدولة الفلسطينية في الأمم المتحدة.

مئات الألاف يشاركون في غزة بالذكرى الـ 48 لانطلاقة حركة فتح (الجزيرة)

قيادات فتح

وكانت قيادات من فتح قد وصلت إلى غزة قادمة من الضفة الغربية، أبرزها عضو لجنتها المركزية جبريل الرجوب الذي تفقد الساحة الرئيسية فور دخوله من معبر بيت حانون الذي يسيطر عليه الجيش الإسرائيلي.

وقد اجتمع الرجوب على رأس وفد من فتح مع رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة في غزة إسماعيل هنية، وأكدا على تكاتف كافة الجهود لإنجاح المهرجان والحفاظ على الأجواء الإيجابية لدفع جهود تحقيق المصالحة.

بدورها أكدت حماس -التي تدير شؤون القطاع- مشاركتها في مهرجان فتح، وقدمت التهنئة لفتح في ذكرى انطلاقتها السنوية، واعتبرت أن “هذه الأجواء الإيجابية والتفاعل الشعبي في غزة هو إنجاز لحماس كما هو إنجاز لحركة فتح”.

وقال المتحدث باسم حماس فوزي برهوم في بيان صحفي إن حركته معنية بنجاح المهرجان وإتمامه على أكمل وجه.

المصدر:وكالات

مئات الآلاف يحيون انطلاقة فتح بغزة

مئات الآلاف يحيون انطلاقة فتح بغزة

مقالات ذات صلة