اخبار الوطن العربي

أبو مرزوق: اعتقال أنصار حماس بالضفة يصعب الانتخابات الفلسطينية

أبو مرزوق: اعتقال أنصار حماس بالضفة يصعب الانتخابات الفلسطينية

القاهرة: أدان الدكتور موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” الاعتقالات التى تجرى في الضفة الغربية في الوقت الراهن سواءً من قبل السلطة الفلسطينية بذريعة مخالفة المعتقلين للقانون ولأعمالهم العسكرية، أو من قبل العدو الصهيوني بحجة إحياء تنظيم “حماس” ولأعمالهم السياسية، خاصة بعد الحديث عن التسجيل للانتخابات.

وقال أبو مرزوق في مقابلة خاصة مع “المركز الفلسطيني للإعلام”: “هذا الأمر يعزز القول بصعوبة إجراء انتخابات في ظل الاحتلال مما يلقى على السلطة الفلسطينية مسئولية خاصة متعلقة بحرية العمل السياسي والتدقيق في إجراءاتها واتهاماتها، فمن تعتقلهم السلطة في ظل الاحتلال هو اعتقال سياسي بامتياز وإلا ماذا نسمي هذا الاعتقال لو صحت الذريعة المقدمة بين يدي الحوارات ومتى سنصل إلى الأجواء المواتية لإجراء انتخابات حرة ونزيهة وشفافة”.

ووصف حملة الاعتقالات في صفوف نواب وقادة حركة حماس قبيل اللقاءات في القاهرة بأنها رسالة صهيونية واضحة ضد الحوار، ورسالة (نحن هنا) ويجب النظر إلى ما يمكن أن نعمله وعواقب هذه الخطوة”.

وقال إن حجم هذه الاعتقالات الصهيونية وتلك التي نفذتها أجهزة السلطة لا يمكن أن توحي بأن الأجواء مهيأة لإجراء انتخابات قريباً، ولا يمكن إجراء انتخابات دون تهيئة الأجواء العامة في الضفة وتأمين حرية التعبير والدعاية الانتخابية واللقاءات والندوات وشرح البرامج السياسية والمواقف بحرية وتوفير حرية الانتقال والحركة والتسجيل والتصويت، وبدون هذه الأسس كيف سنجري انتخابات حرة ونزيهة.

وحول الأنباء عن حوار الحركة مع واشنطن، نفى أبو مرزوق أن يكون قد جرى أي حوار بين حماس والولايات المتحدة وقال إن الأمريكان لديهم قانون يمنع المسؤولين الأميركيين من الاجتماع أو الحوار مع حماس، وأن من يطلق مثل هذه الإشاعات أقل ما يقال عنه بأنه “جاهل” ولا يعلم محددات السياسة الأمريكية “. وأضاف أنه بالنسبة لحماس فإن الحوار مع الولايات المتحدة لا مشكلة فيه نتحاور مع جميع العالم باستثناء المحتل لأرضنا، فالمشكلة عند الأمريكان والأمر يعود لهم.

وبشأن الممارسات الإسرائيلية في القدس، قال أبو مرزوق إنه لا بد من انتفاضة جديدة في القدس والضفة الغربية لمواجهة الاحتلال، مشددا على أن المواجهة الشعبية الشاملة هي الحل لوقف سياسات الاحتلال في أرضنا.

المركز الفلسطيني للإعلام، 13/2/2013

مقالات ذات صلة