اخبار الوطن العربي

من هو جهاد عماد مغنية وما هي مسؤولياته في حزب الله ؟

تأكد الخبر، جهاد عماد مغنية سقط “شهيداً” في القنيطرة السورية اليوم الأحد في الغارة الإسرائيلية التي استهدفت موكباً لـ”حزب الله” أدت الى سقوط 5 شهداء آخرين.

مغنية الابن، أثار الاهتمام حين ظهر حليق الرأس في صور عائلية خلف قائد فيلق القدس في الحرس الثوري قاسم سليماني في شهر ايلول (سبتمبر) 2013، أثناء مراسم تقبل التعازي بوفاة والدة سليماني، وكان بين الموجودين حينها كبار الممانعين، كالأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية رمضان عبدالله، والسفير السوري في طهران عدنان حسن محمود وسفير فلسطين لدى طهران صلاح الزواوي.

وكان لافتًا حرص سليماني على تقديم مغنية الابن للوافدين بشكل خاص، حتى ظنه الناس ولده. لكنهم أدركوا أن هذا ابن “الحاج رضوان”، ويعده سليماني كابنه.

وقيل حينها إن مغنية الابن يقضي فترة تدريب متقدم في معسكرات الحرس الثوري بإيران، ليملأ فراغ أبيه في حزب الله.

جهاد عماد مغنية في مطلع عشريناته، باشر مهامه الأمنية في حزب الله وهو صغيراً، تمامًا كما والده.

وفي تقرير نشرته صحيفة “هآرتس” الاسرائيلية في كانون الأول 2014، قيل ان الحزب قام بتعيين جهاد مغنية والاسير المحرر سمير القنطار، الذي افرج عنه في اطار صفقة التبادل التي جرت مع الحزب عام 2008 مسؤولين عن جبهة الجولان التي انشأ فيها الحزب خلال سنوات الحرب في سوريا بنية تحتية بمساعدة إيرانية وسورية.

من هو جهاد عماد مغنية وما هي مسؤولياته في حزب الله

وتنقل وسائل إعلام لبنانية، مقربة من الحزب، عن مقربين من مغنية الابن تأكيدهم أنه يحتل مكانة خاصة بين مسؤولي الحزب، الذين يطلقون عليه لقب “الأمير”، خصوصًا خاله مصطفى بدر الدين، أحد المطلوبين للمحكمة الدولية بتهمة اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري، إضافة إلى دعم نصرالله نفسه.

وفي 12 تشرين الأول 2014، كشف مؤيد غزلان، عضو الأمانة العامة في المجلس الوطني السوري المعارض، أن استخبارات الجيش الحر توصلت إلى معلومات تؤكد تعيين حزب الله جهاد مغنية، نجل قائده العسكري الراحل عماد مغنية، مسؤولًا عن ملف الجولان. واضاف غزلان أن الأدلة تشير إلى نية حزب الله توسيع نشاط عملياته في الجولان، محذرًا من أزمة مع القوات الدولية.

تجدر الاشارة الى أنَّ حزب الله وفي بيانه الرسمي نعى مغنية بوصفه مُجاهداً وليس قائداً.

ليبانون ديبايت

2015 – كانون الثاني – 18

مقالات ذات صلة