رياضة عالمية

فوز واحد يتوج بايرن ميونيخ بلقب رابع توالياً

بات بايرن ميونيخ بحاجة الى فوز واحد من مبارياته الثلاث الاخيرة كي يضمن رسميا احراز لقبه الرابع على التوالي في الدوري الالماني لكرة القدم “البوندسليغه”، اثر فوزه على مضيفه هيرتا برلين 2 – 0، وفوز مطارده بوروسيا دورتموند على مضيفه شتوتغارت 3 – 0 اليوم السبت في المرحلة الحادية والثلاثين.

ورفع بايرن رصيده الى 81 نقطة من 31 مباراة مقابل 74 لدورتموند.

ويلعب بايرن الاسبوع المقبل مع ضيفه بوروسيا موينشنغلادباخ الخامس، ثم يحل على اينغولشتات التاسع قبل ان يختتم الموسم على ارضه ضد هانوفر الاخير.

ولم يسبق لاي فريق في المانيا ان توج باللقب 4 اعوام متتالية، بيد ان بايرن سيكون بحاجة لفوز واحد بغض النظر عن نتائج دروتموند.

وكان الملعب الاولمبي في العاصمة برلين فأل خير للفريق البافاري في المواسم الاخيرة حيث توج على ارضيته بلقبي البوندسليغا عامي 2010 و2014، وهو سيعود اليه في 21 ايار المقبل لخوض المباراة النهائية لمسابقة الكأس ضد بوروسيا دورتموند، بيد انه اجل تتويجه هذه المرة لموعد لاحق.

وكان بايرن يطمح الى حسم تتويجه مبكرا للتفرغ للمسابقة الاهم وهي دوري ابطال اوروبا حيث بلغ الدور نصف النهائي، وسيحل ضيفا على اتلتيكو مدريد الاسباني الاربعاء المقبل ذهابا قبل ان يستضيفه ايابا في 3 ايار المقبل.

ويسعى الفريق البافاري وتحديدا مدربه الاسباني بيب غوارديولا الى تحقيق الثلاثية (الدوري والكأس المحليان ودوري ابطال اوروبا) التي تم التعاقد معه من اجلها عقب تتويج الفريق بالثلاثية التاريخية موسم 2012-2013، وذلك قبل انتقاله الى تدريب مانشستر سيتي الانكليزي اعتبارا من الموسم المقبل.

على الملعب الاولمبي في برلين وامام 76233 متفرجا، سيطر بايرن على الشوط الاول من دون فرص خطيرة باستثناء كرة للاعب وسطه الاسباني تياغو الكانتارا صدها الحارس توماس كرافت.

ولم يتأخر بايرن في افتتاح التسجيل بعد الاستراحة، عن طريق التشيلياني ارتورو فيدال الذي استلم تمريرة من ماريو غوتسه سددها ارضية قوية ارتدت من الدفاع وغيرت مسارها الى شباك الحارس كرافت (47).

وحسم الفريق البافاري النقاط بهدف ثان من البرازيلي دوغلاس كوستا الذي اطلق يسارية رائعة من زاوية المنطقة انفجرت في شباك كرافت، مسجلا هدفه الرابع هذا الموسم (79).

بدوره، تابع دورتموند موسمه الجيد وحقق فوزه الـ23 على حساب مضيفه شتوتغارت 3 – 0.

على ملعب “مرسيدس بنز ارينا” وامام 60 الف متفرج، افتتح دورتموند التسجيل عن طريق الياباني شينجي كاغاوا بكرة يمينية في شباك الحارس البولندي تيتونت بريميسلاف (21).

وعزز الاميركي الشاب كريستيان بوليسيتش (17 عاما) تقدم دورتموند عندما تابع تسديدة من مشارف المنطقة للارميني هنريخ مخيتاريان ابعدها الحارس (45).

وقضى مخيتاريان على امال المضيف بهدف ثالث من كرة طارة في الشباك الخالية بعد مجهود فردي من كاغاوا (56).

وفشل شتوتغارت بفك عقدته امام دورتموند كون فوزه الاخير عليه في شتوتغارت يعود الى 31 كانون الثاني/يناير 2010 (4-1)، واستعادة نغمة الانتصارات التي غابت عنه في المباريات الست الاخيرة التي كسب فيها نقطتين فقط.

وحقق باير ليفركوزن عودة رائعة على ارض شالكه عندما قلب تأخره بهدفين الى فوز ثمين 3-2.

على ملعب “فلتنس ارينا” وامام 62271 متفرجا، تقدم الفريق الازرق بهدفي الكاميروني مكسيم تشوبو موتينغ (14) وليروي ساني (29)، لكن ليفركوزن رد في الشوط الثاني بثلاثية قاتلة ليوليان براندت (54) وكريم بلعربي (56) والمكسيكي خافيير هرنانديز “تشيتشاريتو” (60).

وبفوزه على شالكه وخسارة برلين، عزز ليفركوزن موقعه في المركز الثالث المؤهل مباشرة الى دوري الابطال.

وتعرض فولفسبورغ، الذي خرج بصعوبة من ربع نهائي دوري ابطال اوروبا امام ريال مدريد الاسباني، لخسارة مباغته امام ضيفه اوغسبورغ 0-2.

على ملعب “فولكسفاغن ارينا” وامام 27261 متفرجا، افتتح اوغسبورغ التسجيل بعد 46 ثانية عن طريق الايسلندي الفريد فينبوغاسون في ثالث اسرع هدف هذا الموسم، وضاعف النتيجة عن طريق المخضرم التركي خليل التينتوب (27).

واصبح فولفسبورغ عاشرا فيما صعد اوغسبورغ الى المركز الثاني عشر.

وحقق كولن فوزا كبيرا على ضيفه دارمشتات الثالث عشر 4-1 وضعه في موقع مريح وسط اللائحة.

على ملعب “راين انرجي شتاديون” وامام 50 الف متفرج، سجل للفائز الذي اصبح ثامنا الفرنسي انتوني موديست (4 و35) ومارسيل ريسه (52 و75) وللخاسر جيروم غوندورف (12).

وقلب هانوفر متذيل الترتيب تخلفه بهدفين امام مضيفه انغولشتات التاسع الى تعادل 2-2.

على ملعب “اودي شبورتبارك” وامام 14831 متفرجا، سجل الاميركي الفريدو موراليس (10) وموريتس هارتمان (24) هدفي انغولشتات، الذي طرد له الفرنسي رومان بيرجوري (20)، فيما سجل اليابانيان هيروكي ساكاي (58) وهيروشي كيوتاكي (82) هدفي هانوفر.

وتختتم المرحلة بمباراتي بوروسيا مونشنغلادباخ مع هوفنهايم، واينتراخت فرانكفورت مع ماينتس.

وهذا ترتيب فرق الصدارة:

1- بايرن ميونيخ 81 نقطة من 31 مباراة

2- بوروسيا دورتموند 74 من 31

3- باير ليفركوزن 54 من 31

4- هيرتا برلين 49 من 31

5- بوروسيا موينشنغلادباخ 45 من 30

ماينتس 45 من 30

شالكه 45 من 31


المصدر: (أ ف ب)

23 نيسان 2016 | 22:56

مقالات ذات صلة