اخبار دولية وعالمية

مصادر مالية:اوروبا ستلغي الحظر المالي عن ايران قريبا+فيديو

الأربعاء 25 سبتمبر 2013

بروكسل(العالم )-25-9-2013- طالبت شبكة سويفت المالية العالمية الاتحاد الاوروبي بالاعلان رسميا عن قراره الغاء الحظر المالي المفروض على ايران لكي يتسنى للشبكة اعلان بدء التعاملات المالية بين المصارف الايرانية والعالمية.

وفي خطوة من أضخم شبكة في العالم للنظام المصرفي الإلكتروني ، لم يتم الاعلان عنها رسميا بعد ، لكنها ، بحسب مصادر مالية ، باتت مؤكدة ” في اتجاه ان تكلل هذه الخطوة الأولى منذ نتائج الانتخابات الرئاسية في إيران بإنهاء الحظر على التعاملات المالية العالمية مع البنوك الإيرانية وما سيتيح للإخيرة استعادة نفوذها القوي في الأسواق المالية العالمية.

المستشارة العامة لشبكة سويفت البلجيكية وما تضم من معاملات في 209 دول حول العالم وتتعامل مع حوالي 97 ألف مؤسسة بنكية، فضلت التعليق على التوقعات برفع الحظر في هذا الاجتماع الأوربي وما استعرضت فيه آليات عمل الشبكة.

وقالت بلانش بيتر المستشارة العامة لشبكة سويفت لقناة العالم الاخبارية الاربعاء: أفضل عدم الحديث عن مسألة رفع سويفت الحظر عن إيران ، ولن أكرر ما استعرضته في مداخلتي على المنصة.

إلا أن تحفظات سويفت ، ورغم ما أعلنته مصادر مالية ببدء الشبكة فعليا التعاملات المالية مع المصارف الإيرانية جاءت على خلفية ما وصفته مديرة العلاقات العامة لشبكة سويفت ناتاشا دي تران بالتريث لقرار برفع الحظر المالي من الاتحاد الأوربي أولا.

الاتحاد الأوربي، فضل عدم استباق ما قد يتمخض من تقدم في الجولة المقبلة من المفاوضات النووية ، وعن اللقاءات على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك وما يسودها أجواء التفاؤل.

وقال مايكل مان المتحدث الرسمي للممثلة باسم مجموعة 5+1 كاثرين اشتون لقناة العالم الاخبارية : الاهم هو ان نتمكن من احراز تقدم في الجانب النووي ، وقد تمت معاودة الاتصال مع الايرانيين ، حيث تسود اجواء ايجابية اكثر الان ، ونأمل في ان تعطي زخما حقيقيا للمفاوضات ، ولنر ما سنحققه في لقائنا القادم.

الاتحاد الأوروبي، لم يحسم بذلك تسريبات مؤكدة حول ما أشير إلى قرار قضائي له برفع الحظر المالي عن العديد من المصارف الإيرانية وهو ما يفسر بدء سويفت خطوات رفع الحظر بموجبه.

وبحسب مصادر مالية مطلعة فان عودة التعاملات الإيرانية من شبكة سويفت العالمية قد تحتاج لبعض الوقت لكنها مؤكدة، فيما يعتقد خبراء بأن هذا التحول قد يتسع وينهي تدريجيا” الحظر المفروض بمجمله على طهران في حال توافقات نهائية حول القضية النووية الإيرانية.

شاهد الفيديو

مقالات ذات صلة