ثقافة وفن

ورشة للكتابة الإبداعية للاجئين الفلسطينيين في لبنان

تطلق “مؤسسة الدراسات الفلسطينية” ورشة تدريب على الكتابة الإبداعية، بعنوان “نكتب الحياة اليومية“، وذلك في الفترة الممتدة من أيلول/ سبتمبر حتى تشرين الثاني/ نوفمبر 2018. ويجري اللقاء كل ثلاثاء، من الساعة 4 إلى الساعة 6 مساء، في مكاتب المؤسسة في منطقة فردان في بيروت.

يدير الورشة الروائي إلياس خوري، وهي تهدف إلى تمرين اللاجئين الفلسطينيين واللاجئات الفلسطينيات في لبنان، على كتابة نصوص سردية قصيرة باللغة العربية، يختار أصحابها التجارب والمشاهدات التي يرغبون في التوقف عندها، وسردها.

وتسعى الورشة إلى اكتشاف مواهب جديدة ودعمها وإبراز نصوصها، في كتاب محرر يروي قصصًاً واقعية مستلهمة من الحياة الفلسطينية.

وتغطي المؤسسة تكاليف النقل، وتؤمن مخصصات للمشاركين والمشاركات، بدل أتعاب النهار. وتتولى المؤسسة نشر النصوص في كتاب جامع.

وحددت المؤسسة شروط المشاركة بأن يكون لاجئاً فلسطينياً أو لاجئة فلسطينية، من أي مخيم في لبنان أو من خارج المخيم، ومن أي فئة عمرية، على أن يكون حضور الجلسات الأسبوعية إلزامي.

أما آلية تقديم طلبات الإشتراك فهي كالتالي: إرسال نص في صفحة واحدة أو صفحتين (ما بين 250 و500 كلمة)، مكتوبًا بخط اليد أو مطبوعًا على الكومبيوتر، يعرّف بالمشارك، ويعرض التجربة التي ينوي استلهامها لكتابة نص أدبي. كما يفضل أن يُرفق الطلب المقدم بنص سبق للمتقدم أن كتبه (قصة قصيرة، انطباعات.. إلخ)، في حال توفره.

على أن تكون طريقة الإتصال بالمشترك أو المشتركة في حال اختيارهم للورشة، يذكر فيها العنوان، أو رقم الهاتف، أو البريد الإلكتروني، يشار إلى أن أخر موعد لتقديم النص التعريفي وسبل التواصل هو: 31 تموز/ يوليو 2018.

لإرسال النص، يرجى الاتصال بالسيدة برلا عيسى، عبر البريد الإلكتروني: perla@palestine-studies.org ، أو على رقم “مؤسسة الدراسات الفلسطينية”: 01868387، مقسم: 153.

يتم إبلاغ الأشخاص الذين تم اختيارهم للمشاركة في الورشة، في مدة أقصاها آخر آب/ أغسطس 2018.

مقالات ذات صلة