اخبار مخيم البداوي

لقاء لجنة دعم ومناصرة اللاجئيين الفلسطينين من مخيمات سوريا 5/2/2013

الحضور : جمعية التأهيل المجتمعي – بيت اطفال الصمود – مؤسسة غسان كنفاني – لجنة النازحين – منظمة المرأة التقدمية – روضة النجدة الاجتماعية – الروضة العصرية – مجموعة عمل البداوي – اللجنة الشعبية – الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية – المنتدى الحواري لمخيمي البارد والبداوي – منظمة الشبيبة الفلسطينية – مؤسسة الاطفال الفلسطينية – المجلس النرويجي للاجئيين – حزب الشعب – مركز الغد – المكتب الطلابي الحركي – روضة الخالصة – روضة اطفال فلسطين – جمعية الحق في اللعب – الشباب الديمقراطي العربي .

بداية تم الترحيب باللجنة التربوية لرياض الاطفال في المخيم حيث تم اعطاء نبذة سريعة عن عمل اللجنة ، كيف يتم العمل والتنسيق بين المؤسسات وبناءا على دعوة من لجنة المناصرة للرياض تم حضور معظم الروضات الموجودة في المخيم من اجل تنسيق انشطة ترفيهية للاطفال اللاجئيين من مخيمات سوريا وذلك للتدعيم والتفريغ النفسي حيث اعطت كل روضة ومؤسسة نبذة عن عملها مع اللاجئيين الفلسطينين من سوريا .

روضة الخالصة : استقبال الاطفال النازحين – العمل مع اهالي الاطفال توعية ارشاد وتوجيه – تحويل الاطفال الذين هم بحاجة للمتابعة النفسية للمراكز المختصة بهذا المجال .

الروضة العصرية : استقبال الاطفال النازحين في الروضة ودمجهم مع اطفال المخيم .

روضة بيت اطفال الصمود : استقبال الاطفال النازحين واعفائهم من القسط وايضا متابعنهم في مركز الارشاد للصحة النفسية وفي عيادة الاسنان هذا بالاضافة لدمجهم بالانشطة الترفيهية والتربوية .

روضة غسان كنفاني : استقبال الاطفال النازحين اعفاء من القسط ما عدا المريول والكتب – برنامج تدعيم نفسي يتابعون الاطفال من خلال عاملة اجتماعية .

روضة اطفال فلسطين : استقبال الاطفال النازحين اعفاء من القسط عدا الكتب والمريول – العمل مع الاطفال ضمن برامج الروضة .

روضة النجدة الاجتماعية : استقبال الاطفال النازحين اعفائهم من القسط – متابعة نفسية من خلال اخصتاصية – توعية وارشاد للاهالي – واعطاء الاولوية للاطفال النازحين من الناحية الصحية والتربوية والاجتماعية .

مركز التأهيل المجتمعي : نعمل مع الاطفال من عمر صفر ل 15 سنة لدينا 250 جلسة تخصصية .

المجلس النرويجي للاجئيين : نشاطات تربوية تستهدف الاطفال في المدارس .

بيت اطفال الصمود : نعمل مع الاطفال والاهالي في مركز الارشاد الاسري للمتابعة النفسية – ومسالك بولية + دكتورة نسائية وعيادة الاسنان والتدريب المهني وهذا كله مجانا لللاجئيين الفلسطينين من سوريا بالاضافة لدمج الاطفال بنشاطات المؤسسة يومي الجمعة والاحد (رسم – موسيقى- غناء- كشاف- اشغال يديوية – دبكة ) .

الاخت تغريد من لجنة النازحين في مؤسسة النجدة : اعطاء دروس تقوية مجانية على المنهاج السوري للصف الخامس .

مؤسسة الاطفال الفلسطينية : نستهدف 50 طفل من النازحين ويتم العمل معهم على الانشطة الترفيهية والنفس اجتماعية .

تحدث الاخ ابو رامي عن اللجنة الشعبية على ان يتم ادخال النازحين ضمن مشروع اليونيسف على ان يصاغ مشروع كامل للاطفال والشباب من خلال لجنة دعم ومناصرة اللاجئيين وسوف تتبنى اللجنة الشعبية هذا لمشروع وتقدمه لليونسيف بالتنسيق مع لجنة دعم ومناصرة اللاجئيين الفلسطينين هذا بالاضافة لتقديم مشاريع اخرى للمجلس النرويجي حيث انه من الممكن ان يتم تمويلهم .

تم الاتفاق على عقد لقاء مع المؤسسات والروضات المعنية مباشرة بالانشطة مع الاطفال والشباب وذلك لوضع خطة عمل ومشروع موحد ومتكامل يوم الاثنين11/2/2013 الساعة العاشرة صباحا في مقر اللجنة الشعبية .

تحدثت الاخت منال الشعار عن المجلس النرويجي للاجئيين عن مشروع الداتا : حيث يتم التحضير لتدريب مشروع تحسين قدرات الخدمات لجميع المؤسسات وان يكون اعضاء جدد ولكل من يرغب في المشاركة التواصل مع الاخت منال الشعار من اجل التنسيق وارسال دعوة للمشاركة . بالاضافة لقاعدة البيانات سيتم تنسيق مع مجموعة العمل في البداوي ولجنة دعم ومناصرة اللاجئيين والمجلس النرويجي من اجل مناقشة الاستمارة واعتمادها وسيكون الدعم المادي والتقني من المجلس النرويجي للاجئيين .

تحدث الاخ ابو فراس عن الشباب الديمقراطي العربي : وجه شكر لكل المؤسسات ولجنة دعم ومناصرة اللاجئيين الفلسطينين من سوريا واثنى على الجهود التي قامت بها من اجل خدمة النازحين كما طالب بأن يكون هناك تحركات واعتصامات وجمعات من اجل الضغط على المعنيين .

بالنسبة لموضوع الاقامة : تحدث الاخ ابو رامي انه تم الاتفاق مع الامن العام ان يتم تجديد الاقامة لمدة ثلاثة اشهر دون دفع رسوم .

اللقاء القادم يوم الثلاثاء الموافق 12/2/2013 الساعة العاشرة صباحا في مقر اللجنة الشعبية

اللجنة الاعلامية .

مقالات ذات صلة