رياضة محلية

أبو عتيق أفضل لاعب فلسطيني في الدوري اللبناني الـ57

للسنة الخامسة على التوالي، وبرعاية مبادرة شباب فلسطين في الخارج، أقامت المؤسسة الفلسطينية للشباب والرياضة مهرجانها السنوي الرياضي لاختيار أفضل لاعب كرة قدم فلسطيني في الدوري اللبناني (جائزة جمال الخطيب للحذاء الذهبي)، لموسم 2017-2018 وذلك في قاعة بلدية صيدا بحضور حشد كبير، وفاز بجائزة الحذاء الذهبي لاعب الإخاء الأهلي عاليه محمد أبو عتيق، بعد منافسة مع أحمد ياسين (طرابلس)، ومحمد قاسم (الصفاء)، ووسيم عبد الهادي (التضامن صور).

وحضر المهرجان عدد كبير من الشخصيات الرياضية والاعلامية تقدمهم مدير المؤسسة الفلسطينية للشباب والرياضة خليل العلي، ممثل مبادرة شباب فلسطين في الخارج خالد فهد، أسطورة كرة القدم الفلسطينية وكابتن نادي النجمة السابق جمال الخطيب، المدرب الوطني السابق عدنان الشرقي، مدرب الأنصار السابق محمود برجاوي (أبو طالب)، النجم العربي إبراهيم دهيني، رئيس اتحاد بيروت الفرعي لكرة القدم وعضو مجلس إدارة نادي النجمة أسعد سبليني، ممثل الهيئة الإدارية لنادي العهد أحمد زيتوني، مدير الفريق وعضو الهيئة الإدارية لنادي التضامن صور غزوان بحر، مدير نادي الأهلي صيدا محيي الدين جمال، رئيس تجمع أندية اللواء في لبنان عامر الصفدي، الإعلامي يوسف برجاوي، المدرب القدير عصام حداد أبو حسن، ورئيس رابطة جمهور النجمة محمد الربعة أبوهاني، لاعب الأنصار السابق علي بيطار، رئيس وفد مؤسسة إنيرا محمد السيد، ممثل جمعية الحق في اللعب فراس توتنجي، رئيس نادي الحرية المختار عبدالرحمن الرفاعي، مدرب ولاعب الأهلي صيدا السابق محمد ناصر، مدرب الأهلي صيدا الكابتن حسن خاسكية، المدير الفني للمنتخب الفلسطيني في لبنان أشرف صقر، أمين سر اللجنة الرياضية لأندية صيدا وعين الحلوة رائد موعد، ورؤساء أندية وشخصيات.

وكانت كلمة لمدير المؤسسة الفلسطينية للشباب والرياضة خليل العلي بدأها موجهاً رسالة للعالم وللكيان الصهيوني: «لو غيرتم معالم الأرض وبدلتم أسماء المدن واللغة العربية وكل ما تبدلوه. ستبقى القدس عاصمة فلسطين الأبدية وسيبقى الاقصى قبلة جهادنا ولو قصفتم الأطفال في غزة ودمرتم المنازل والله ستحرر فلسطين فشعبنا لن ينام وأرضه مغتصبة ولن يستسلم ومعه كل شرفاء العالم».

وشدد على أن الرياضة الفلسطينية في لبنان تمر بأزمة حقيقية وهي أزمة مالية وإنشائية، وطالب المعنيين بالإسراع في دعم الأندية حتى تستطيع الإستمرار ومتابعة جهودها في الحفاظ على اللاعب في ضل الهجمة العالمية على الشباب الفلسطيني حتى يغرق بما يبعده عن وطنه وأرضه.

وأضاف «إن اللاعب الفلسطيني في الدوري اللبناني يقدم نموذجاً رائعاً كما قدم قبله جمال الخطيب وعمر إدلبي ومحمد الشريف وياسر منصور وغيرهم كثير وهاهم اليوم اللاعبين المتميزين في الدوري اللبناني واللذين نكرمهم يقدمون لنا صورة ناصعة عن الرياضي الفلسطيني الذي قدم نفسه رغم المعاناة».

ثم تحدث ممثل مبادرة شباب فلسطين في الخارج خالد فهد، مقدماً تعريفاً عن مبادرة شباب فلسطين في الخارج وشرحاً لأهدافها ونشاطاتها الوطنية، كما شكر المؤسسة الفلسطينية للشباب والرياضة لدورها في المحافظة على الشباب الفلسطيني من آفات المجتمع وتوجيه الى الطريق الصحيح.

وتم عرض فيديو حول الأندية اللبنانية التي تضامنت مع القضية الفلسطينية رفضاً لقرار ترامب بنقل السفارة الأميركية الى القدس من خلال رفع يافطات تضامنية خلال نشاطاتها الرياضية ومن ثم تم تكريم اندية النجمة، العهد، التضامن صور والأهلي صيدا. ومن ثم تقديم درع تكريمية للبطل اللبناني يوسف عبود الذي انسحب من بطولة عالمية رفضا مواجهة لاعب إسرائيلي وتسلمه عنه الكابتن محمد أيوب. وتم عرض فيديو حول إنجازات أبطال لعبة الكيك بوكسينغ وجلهم من أبناء المؤسسة، ومن ثم تم تكريم كل من إبراهيم اللبابيدي، أحمد مصطفى، أنس قشقوش، حسن بشير، عبد الحافظ مصطفى، عبد العزيز دحابرة، علي عثمان. وتم عرض فيديو حول رياضة الباركور، ثم تم تكريم اللاعب محمد مصطفى، تسلمها عنه الكابتن إبراهيم العلي، فتكريم الإعلامي والمصور الرياضي أديب عناني ومدرب كرة الصالات أسامة شبلي والمدير الفني للمنتخب الفلسطيني في لبنان أشرف صقر. كما تم تكريم جمعية إنيرا وتسلم الدرع التكريمية محمد السيد ومؤسسة الحق في اللعب وتسلم الدرع التكريمية فراس توتنجي. وتم تكريم الأندية الفلسطينية المتوجة في دوري الإتحاد الفلسطيني في الشتات (فرع لبنان) وهي: نادي العهد عين الحلوة بطل دوري الدرجة الأولى ونادي النهضة البرج الشمالي بطل دوري الدرجة الثانية وكأس فلسطين. وتم تكريم الأندية المتأهلة الى الدرجة الأولى وهي نهاوند، شباب صفد عين الحلوة، الناصرة عين الحلوة، والأندية المتأهلة الى الدرجة الثانية وهي: الأقصى المية ومية، وعيلبون عين الحلوة. كما تم تكريم نادي حطين عين الحلوة بطل دوري القدس لكرة الصالات والذي نظمته المؤسسة الفلسطينية للشباب والرياضة، ومصطفى حلاق لاعب نادي الشباب الغازية الفائز في المهرجان الماضي الرابع كأفضل لاعب فلسطيني في الدوري اللبناني لموسم 2016 – 2017 الذي ساهم في تأهل فريقه الى الدرجة الأولى للموسم المقبل. وفي الختام تم التقاط الصور التذكارية الجماعية والفردية مع المكرمين.

المصدر: صحيفة المستقبل اللبنانية

مقالات ذات صلة