أرشيف المنتدى

ندوة في البداوي حول حق العمل للفلسطينيين في لبنان

ندوة في البداوي حول حق العمل للفلسطينيين في لبنان الحملة اللبنانية – الفلسطينية لائتلاف حق العمل في الشمال

error

بدعوة من الحملة اللبنانية – الفلسطينية لائتلاف حق العمل ، نظمت ندوة حول حق العمل للفلسطينيين في قاعة مركز التنمية المجمعية ( الانشطة النسائية ) في البداوي ، بحضور منسقة الحملة في لبنان نوال العلي وحشد من ممثلي المؤسسات الاجتماعية واللجنة الشعبية الفلسطينية .

بدأت الندوة بتعريف عن الواقع العمال الفلسطينيين ومعاناتهم قدمتها منسقة الحملة في الشمال دلال زيد.

ثم تحدثت نوال العلي منسقة الحملة في لبنان اعتبرت”ان القانون الجديد ابقى على الحالة التمييزية من خلال اجازة العمل للاجراء وتجاهل حقوق العاملين في المهن الحرة، ولأن مسألة تحسين اوضاع الفلسطينيين في لبنان لم تعد قضية سياسية وانسانية فقط او فلسطينية بل هي مسؤولية لبنان وباتت تشكل شرطا اساسيا من شروط الحياة لكنها تخضع من جديد لواقع التجاذبات السياسية والطائفية ويدفع الفلسطيني ثمنها من حياة وصحة وتعليم ابناءه..

ودعت الى الغاء اجازة العمل كمقدمة لتحرير حق العمل من جميع الشروط وبما يعتبر اسهاما فعليا في تحسين الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية للاجئين. لكن مجرد الابقاء على شرط الاجازة، حتى بدون رسوم، فهذا يبقى العامل الفلسطيني تحت رحمة الوزير واجهزة وزارة العمل التي اكدت التجربة السابقة ان الاستنساب في التعاطي مع اوضاع العمال الفلسطينيين هو الذي ساد.

واعتبرت إن ما قامت به الدولة اللبنانية من تعديلات قانونية غير كافية، ويجب مواصلة النضال المشترك لالغاء جميع الانتهاكات القانونية بحق الفلسطينيين بشكل عام، وان الدولة اللبنانية مدعوة الى المصادقة على اتفاقية اللاجئين بشأن اللاجئين لعام 1951 وبروتوكول الدار البيضاء حول معاملة الفلسطينيين كالمواطنيين . ودعت الى مواصلة التحركات الهادفة الى اعادة النظر في التشريعات التي اقرها مجلس النواب اللبناني لجهة تحسين ظروف العامل الفلسطيني بما يؤمن له العيش بكرامة من خلال مزاولته العمل في كافة المهن ومساواته بأخيه العامل اللبناني والغاء اجازة العمل وتأمين الضمانات الاجتماعية والصحية .