أخبار الجاليات العربية

مؤتمر فلسطينيي أوروبا والحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة تدقان ناقوس الخطر في ظل جائحة كرونا والحصار الخانق للقطاع

بروكسل 01/09/2020

يدعو مؤتمر فلسطيني أوروبا والحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة إلى التحرك السريع قبل فوات الأوان لإنقاذ حياة أكثر من مليوني فلسطيني محاصرين في القطاع يتعرضون لكارثة مضاعفة في ظل الحصار و تفشي فيروس كورونا في ذات الوقت.

هذا و تدعو المؤسستان المجتمع الدولي ومنظمة الصحة العالمية للوقوف على مسؤولياتهما والعمل على إنقاذ حياة سكان القطاع الذي باتوا يواجهون مخاطر محققة في حال تفشي الفيروس في ظل انهيار المنظومة الصحية وعدم توفر أدنى المقومات لمواجهته.

من جهة أخرى يحمل المؤتمر و الحملة دولة الاحتلال المسؤولية الكاملة عما ستؤول إليه الأوضاع في حال عدم البدء فورا برفع الحصار عن القطاع وإنهاء المعاناة بما يحقق تمكين السكان من مواجهة الظروف الصحية المستجدة.

و يذكر المؤتمر و الحملة أن الاحتلال ومنذ الشهر الماضي آب/أغسطس كان قد شدد الخناق على القطاع بمنعه مرور المواد الأساسية والاحتياجات الضرورية لحياة الناس عبر المعبر التجاري كرم أبوسالم وكذلك قام بتقليص مساحة الصيد من 15 ميل بحري إلى ثمانية أميال فقط مما ساهم في تعقيد المشهد برمته وحرمان مئات الأسر من مصدر رزقها الوحيد.

وتشير المؤسستان أن الاحتلال قلص الكميات من الوقود التي تزود المحطة الرئيسية للكهرباء مما أدى إلى توقفها جزئيا عن العمل والذي نتج عنه انقطاع التيار الكهربائي عن السكان لأكثر من عشرين ساعه يوميا ، وتعطيل محطات التحليه مما خلق أزمة في مياه الشرب وعدم القدرة على معالجة مياه الصرف الصحي وإلقائها في البحر مما أدى إلى تفشي الأمراض والسرطانات بين السكان في تعقيد خطير للأزمات المتراكمة أصلا على المحاصرين هناك.

وتؤكد المؤسستان أنه وبعد ظهور الفيروس وتعدد الإصابات في التجمعات السكنيه المكتظة وفرض حظر التجوال الكلي أو الجزئي على المناطق أصبح أكثر من ثلثي السكان عاجزين عن توفير القوت اليومي لأسرهم في تحد غير مسبوق يضاف إلى التحديات الموجودة أصلا.

وعلى ضوء ذلك فإن مؤتمر فلسطينيي أوروبا والحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة يدعوان إلى مايلي :

1- الرفع الفوري للحصار وإنهاء معاناة المحاصرين وتجنيبهم خطر الموت طبقا للقانون الإنساني الدولي

2- دعوة الساسة الأوروبيين وصناع القرار في العالم للضغط على الاحتلال من أجل رفع الحصار وتحميله كامل المسؤولية عن حياة السكان هناك

3- دعوة الحكومة المصرية إلى مزيد من تفعيل الدور المنوط بهم كأشقاء عبر التخفيف عن المواطنين وفتح معبر رفح في الاتجاهين لتسهيل حركتهم و خاصة حركة المرضى وأصحاب الحاجات المستعجلة منهم.

4- دعوة المؤسسات المناصرة لفلسطين وأحرار العالم والمدافعين عن حقوق الإنسان إلى القيام بتحركات سلمية تندد بالحصار و تدعو إلى إنهائه

5- دعوة المؤسسات الخيرية والاغاثية للتحرك بمشاريع تخفف من المعاناة وترفع الظلم عن المحاصرين

6- دعوة المنظمات الصحية والنقابات الطبية لتبني مشاريع صحية تعمل علي رفد المستشفيات والمراكز الصحية في القطاع وتمكينها من خدمة المرضى ومعالجتهم.

7- يؤكد المؤتمر والحملة أن التطبيع مع الاحتلال في هذه الظروف إنما هو وقوف بجانب الظالم في وجه المظلوم وخيانة مضاعفة للشعب الفلسطيني ودعوة للاحتلال للتمادي والإمعان في جرائمه بحق الشعب الفلسطيني

مقالات ذات صلة